احذروا.. غلاب وضع 150 كاميرا لمراقبتكم

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 21 Novembre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]

    ابتداء من فاتح يناير 2009، ستشرع وزارة التجهيز والنقل، لأول مرة في تشغيل كاميرات المراقبة التي وضعتها في أهم شوارع المملكة، لمراقبة السرعة وتسجيل المخالفات. وهكذا، فإن مستعملي الطريق الذين يتجاوزون السرعة ويمرون أمام هذه الرادارات سوف يتوصلون بإشعارات عبر بريد المغرب، تطالبهم بأداء غرامة ضمن أجل محدد، وفي حالة عدم الاستجابة فإنهم سيواجهون المتابعة أمام القضاء.
    وأكد عبد الفتاح الشحلي، المسؤول عن مشروع الرادارات بوزارة النقل، أنه سيتم الشروع في تشغيل 150 رادارا، بعد مصادقة البرلمان على البند المتعلق باستخلاص الغرامات في قانون المالية، إلا أنه أكد أن هناك برنامجا للوصول إلى 1000 رادار خلال خمس سنوات المقبلة.
    وتغطي الرادارات الـ150 المذكورة مختلف مدن المغرب من طنجة إلى أكادير، إلا أن مدينة الدار البيضاء استأثرت بأكبر عدد منها، حيث بلغ عدد الرادارات بها 40، متبوعة بمدينة الرباط بـ30 رادارا. وأكد الشحلي أن وضع الرادارات «خضع لمعيار الطرق التي تعرف أكثر الحوادث»، وأضاف أن هذه الرادارات مكشوفة وليست مخبأة، وأنه بإمكان المواطنين التعرف على أماكنها من خلال خريطة ستوضع على موقع الوزارة على الأنترنت، وقال الشحلي: «ليس الهدف هو استخلاص الغرامات بل تحسيس السائقين بتخفيض السرعة عن النقط الحساسة».
    وقامت وزارة النقل والتجهيز بعمليات تجريبية لإرسال استدعاءات عبر بريد المغرب، إلى عدد من المواطنين الذين تجاوزوا السرعة أمام الرادار، وذلك من أجل التأكد من دقة العملية.
    ولم ينتظر كريم غلاب، وزير النقل والتجهيز، مصادقة البرلمان على مدونة السير، من أجل إدخال هذا الإجراء حيز التطبيق، حيث تم إدراج بند في القانون المالي لسنة 2009، ينص على استخلاص الغرامات الناتجة عن استعمال كاميرات المراقبة. وقد صادقت لجنة المالية بمجلس النواب قبل يومين على هذا الإجراء.وبمقتضى النص الوارد في القانون المالي، فإن أعوان وزارة التجهيز والنقل هم المخولون بالقيام بمهمة استخلاص الغرامات، وليس رجال الشرطة أو الدرك الملكي، وقد أثار هذا الإجراء جدلا داخل لجنة المالية، حيث اعتبرت المعارضة، ممثلة في فريق العدالة والتنمية، أن هذا إجراء «غير دستوري»، وقال البرلماني عبد اللطيف برحو لـ«المساء» إن «أعوان وزارة النقل غير مؤهلين لتنفيذ المساطر الجنائية المتعلقة بالسير، خاصة أنه سيكون بإمكانهم إحالة الملفات على وكيل الملك»، كما اعتبر برحو أن إدراج استخلاص الغرامات الناتجة عن مراقبة الكاميرات أمر «لا ينسجم مع المقتضيات التنظيمية لقانون المالية، التي لا تسمح بإدراج مقتضيات خارج شروط أداء النفقات العمومية والديون العمومية».
    ومن المنتظر أن يتم تعميم الرادارات على الطرق السيارة، وفي هذه الحالة فإن المخالفات ستحتسب ابتداء من وصول السرعة إلى 126 كلم في الساعة.

    من لا يؤدي غرامته في 30 يوما يحال على القضاء

    يقوم الرادار الثابت بتسجيل لوحة تسجيل السيارة التي تجاوزت السرعة، وينقلها عبر نظام معلوماتي، إلى مركز خاص يعمل فيه أعوان محلفون من وزارة التجهيز والنقل، هم من يقررون ما إذا كانت السيارة تجاوزت السرعة أم لا، ويحررون الاستدعاءات ويوجهونها عبر البريد إلى المعنيين، حيث يتم التعرف على هوية وعنوان صاحب السيارة من خلال البطاقة الرمادية المسجلة لدى مصلحة تسجيل السيارات. وبمجرد توصل المعني بالاستدعاء مع إشعار بالتوصل، يكون أمامه أجل 30 يوما لأداء الغرامة، (الذين لم يتوصلوا بالاستدعاء بسبب خطأ في العنوان ليس عليهم شيء)، وفي حالة رفض الأداء يحال الملف إلى القضاء. أما قيمة الغرامات فـ«لم يطرأ عليها أي تغيير»، حيث إن الزيادة في السرعة تجعل السائق حسب القانون الحالي يؤدي مبلغ 400 درهم.
    وتم وضع الرادارات في مختلف الطرق محددة السرعة ابتداء من 40 كلم في الساعة إلى 100 كلم في الساعة، باستثناء الطرق السيارة. وتمت برمجة الرادار على تسجيل المخالفة عندما يتم تجاوز السرعة المحددة بـ6 كيلومترات، وذلك بخصوص النقط المحددة فيها السرعة في أقل من 100 كلم، مثلا، إذا كانت السرعة محددة في 60 كلم، فإن الرادار لا يسجل المخالفة إلا إذا وصلت السرعة إلى 66 كلم في الساعة


    المساء

     
  2. lmgred

    lmgred Accro

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    48
    hadou 3ndhoum l7el :D
    kayna wahed sbagha special kadirha la plaque makatflachalkch la plaque kaykoun un grand reflet dyal dou w makaybanoulhoumch nwamer :D
     
  3. karamelita

    karamelita Gnawyaaaaa Ghiwanyaa

    J'aime reçus:
    330
    Points:
    83
    la c bien j trouve ke c'est une bonne solution pr diminué un petit peu des accidents du a la vitesse

    sa va piégé bq d monde o début mé une foi k les gens d la ville savent tré bien leurs endroit ils fereon attention :)
     
  4. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63

    lmgred achno smitha had sbagha o fine katba3?? [22h]
     
  5. Souricette

    Souricette Visiteur

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    0
    ana kane3ref kayen wa7ed le film kaylsse9 f les plaques o men kadir 3lihom do katbane chi ktaba we7dakhra, y avait une voiture menni kadewi f les plaques dialha b une lampe de poche kaybane lik mektoub "$$$$$$$" sinon on peut freiner avant chaque radar comme fait tout le monde.
     
  6. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    o s7ab location de voiture ach ghadi ydiro m3ahoum? o li 3ando une voiture taysogouha plusieur personne ach ghadi ydiro m3ahoum?
    ana tane3ref les radars flasheurs taychedo tonobil men lgoudam! machi men lour!

     
  7. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Hadi mttafe9 m3aha, 7it kimma la7edtou, ces radars sont visibles de loin, donc le but c'est de faire ralentir les conducteurs (action préventive). Amma l9adia dial tkhabya rah lbouliss d rond point mkalffin biha : Katel9ah mkhebbi moura chi poteau wlla chjra kaytsenna ghi wa7d y7reg ddo bach yna99az b7al l9a6 3la lfar !!
     
  8. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    walli daro m3a 8ad nnas mochkila !! ana makr8tech irado dik 400 dh b 1000 dh ,hna kankhafo makn7achmo .
     
  9. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
  10. kimoxls

    kimoxls Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    merci fariss pour cette liste , mais cette liste ne precise pas les limitation de vitesse sur chaque route (c'est a dire à partir de quelle vitesse le radars commence a flacher )
     
  11. nafel2

    nafel2 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    UN ARTICLE DE "zmane"

    je suis pour la liberté d'expression de nos journaux.....mais lire un article de ce genre
    je dois dire que certains journalistes cherchent vraiment les ennuis a la liberté d'expression
    avec des propos qui incarne les années de "zmane",on veut qu'on reste tjrs rouler
    sauvagement,pas question qu'on améliore nos habitude pour le bien de nos citoyens.
     
  12. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    par exemple la vitesse maxi 80km/h le radars commence 86km/h , 85km/h accepte .
     
  13. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    hadik 5 dyal km waqila 3alamia kayssamhou biha fin makan , heta 3andna kaygoulo lik ila kanat ghir 5 dyal mile machi mouchkil !

    ila 6abqou had lqanoun kima 8owa o madkhoul fih la tkhalwid la walou ghadi ykoun mazian

    ghir homa lboliss ghadin idi3ou bazaf o yatla3 lihom dam makayan la tadwar la walou !!
     
  14. lmgred

    lmgred Accro

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    48
    normalement c +5% de la vitesse autoriser
    donc 120-> 126
    80->84
     
  15. nafel2

    nafel2 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    chez nous il fo taper au ventre pour que ces fous chauffards respectent le code de la route
    en france par exemple le pv varie entre 1000 DH et plus avec des points de moins sur le permis de conduire .c pour ca les gens font attention ......

    au maroc tant que 50 dh ferme les yeux.... les chauffeurs de taxis et camions continueront
    a tuer les gens
     

Partager cette page