اختفاء مساحات كبيرة من الجليد في كندا

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 4 Septembre 2008.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    اشار تقرير علمي في كندا الى اختفاء مساحات هائلة من الجبال الجليدية في المناطق القطبية من كندا.

    واوضح التقرير ان ربع الجبل الجليدي الهائل الذي كان متصلا بجزيرة "الزمير" الجليدية قد انفصل عنها بسبب ارتفاع درجة حرارة الهواء في المنطقة وتغيير مناخها الذي لم يعد يساعد على تشكل الجليد.

    واشار الدكتور ديريك مولر من جامعة ترنت الى ان اختفاء هذه الجبال الجليدية دليل على التغييرات المناخية المتسارعة التي تشهدها المنطقة القطبية.

    وتشهد هذه المنطقة هذا العام ايضا تراجعا في كميات الجليد مما يؤثر على كمياته المرتبطة بالجزيرة الجليدية او تلك الموجودة في عرض البحر.

    كما تراجعت مساحات الجليد البحري التي تربط ما بين الجبال الجليدية الى اقل من خمسة ملايين كيلو متر مربع.

    وتعتبر هذه المساحة الاقل منذ المباشرة بتصوير المنطقة بواسطة الاقمار الاصطناعية قبل 30 عاما.

    ولاحظ العلماء ان اكبر كمية من المساحات الجليدية قد انفصلت عن الجبال الجليدة في هذه الجزيرة وهو ما حدث ايضا في اربعة من الجبال الجليدية الاخرى حيث يطفو الان ما مساحته اكثر من 50 كيلو مترا مربعا من الجليد في عرض مياه المحيط بعد الانفصال عن الجبال الجليدية.

    والجبال الجليدية العملاقة التي كانت متصلة بجزيرة الزمير والتي كانت تبلغ مساحاتها اكثر من 10 آلاف كيلو مترا مربعا اختفى معظمها ولم يبق منها سوى 10 بالمائة خلال اقل من قرن متراجعة الى الف كيلو متر مربع فقط.

    وقد اختفت اغلب هذه الجبال خلال الاعوام 1930 و1940 عندما ارتفعت درجة حرارة القطب لكن درجات الحرارة حاليا اعلى من تلك الفترة وبدأ ذوبان الجليد مرة اخرى منذ عام 2002.

    والمنطقة الجليدية التي ذابت مؤخرا يبلغ عمرها اكثر من 4500 عاما، وليس الجليد الذي يتكون ويذوب بين فترة واخرى.

    وفقدان الجليد في القطب الشمالي وخاصة مساحات الجليد البحري له عواقب على مستوى العالم برمته لان الجبال الجليدية تمنع ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية عن طريق عكسه الاشعه الشمسية التي تسقط على الارض مباشرة الى الفضاء الخارجي مما يؤدي الى الحفاظ على برودة الكرة الارضية.

    وفقدان مزيد من القشرة الجليدية في القطب الشمالي سيزيد من كمية الاشعة التي تمتصها مياه البحار واليابسة مما يؤدي في النهاية الى ارتفاع درجة حرارة الارض بمعدلات اسرع من معدلات الوقت الراهن
    .

    la source
     
  2. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    sahla yssan3o chi congelateur kbbbbbbbbbira we diroha temma bach yeb9a dakchi à marche [17h]
     
  3. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    allah i3tik s7a rak gang <D
     

Partager cette page