اختلاف الأَهِلَّة.. دهشة في المغرب بعد فرق يومين مع المشرق

Discussion dans 'Scooooop' créé par BOLK, 20 Décembre 2007.

  1. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: لاختلاف الأَهِلَّة ومواقيت الأعياد ماض عريق وسط المسلمين، الذين مع اقتراب كل مناسبة دينية يحتدم النقاش فيما بينهم حول رؤية الهلال من عدمه، فيما يتبادل بعضهم الاتهامات في استعجال الإعلان عن رؤيته. ويشكل تحديد التوقيت مصدراً للخلاف في العالم الإسلامي، وذلك بسبب الطرق المختلفة التي تتبع في تحديد رؤية الهلال، إذ يبلغ الفارق أحيانا يومين بين بعض الدول الإسلامية. وللمغاربة نصيب من اختلاف رؤية الهلال هذه السنة، إذ في الوقت الذي أعلنت فيه المملكة العربية السعودية أن عيد الأضحى المبارك سيكون، اليوم الأربعاء، وأن وقفة عرفة أمس الثلاثاء، ما يعني أن 30 ألف حاج وحاجة، من المغرب، سينحرون أضحيتهم في اليوم المشار إليه، أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الرباط أن العيد سيكون، يوم الجمعة، بعد أن أكمل شهر ذو القعدة 30 يوما، على العكس في المشرق، حيث حدد في 29 يوم فقط.

    وخلف فرق يومين حالة من الدهشة والاستغراب في صفوف المغاربة، خاصة أن مجموعة منهم اعتادوا على صوم يوم عرفة، والإفطار في اليوم الموالي بأحشاء الخروف، فيما تعمد مجموعة أخرى إلى ذبح أضحيتهم يوم عرفة. واستمر النقاش داخل المغرب حول هذا الموضوع، منذ بداية الأسبوع، خاصة أن نسبة كبيرة من فئات المجتمع عاشت هذا الفرق لأول مرة في حياتها.

    وقال الداعية المغربي عبد الباري الزمزمي إن "هذا ليس بجديد، فالفلك فيه اختلاف المطالع، ولكل بلد رؤيته"، مشيرا إلى أنه "بالنسبة لهذا العام خرج هلال ذو القعدة بالنقص، إذ لم يكمل 30 يوما، فيما كان كاملا هنا في المغرب". وأوضح عبد الباري الزمزمي، في تصريح ل "إيلاف"، أنها "المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا الأمر في السنوات الأخيرة"، مضيفا "ما يجب الانتباه إليه أن المغرب منضبط في رؤية الهلال، وهو متشدد في هذه العملية".

    واعتبر الداعية المغربي أنه "إذا كان هناك شك فيرجع إلى المشرق وليس المغرب"، وزاد قائلا "كما هو معتاد الفرق يكون يوما، أما هذه السنة كان هناك استثناء، قد يكون من المشرق". وذكر عبد الباري الزمزمي بواقعة حدتث في الستينات، عندما كان الراحل علال الفاسي، وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، إذ "استبق الإعلان عن موعد ظهور الهلال، ما جعل الراحل الحسن الثاني يأمر، في درس حسني رمضاني في ما بعد، بمحاسبة من كان له يد في ذلك، بعد أن تبث العكس أياما بعد ذلك".

    وردا على سؤال ل "إيلاف" حول الدعوات المطالبة بتوحيد رؤية الهلال، قال "هذا أمره يعود إلى الحكومات والمؤسسات الرسمية". والشرط الوحيد المذكور في القرآن الكريم لبداية الشهور المباركو هو رؤية الهلال الجديد. وحتى الآن كان معظم الفقهاء المسلمين متفقين فيما بينهم على أن رؤية الهلال العينية ضرورية، خاصة أن كلمة "رؤية" مذكورة باللفظ في حديث يستشهد به كثيرا عن النبي محمد ويشير إلى أن تكون هذه الرؤية بالعين المجردة.

    وفي السنوات الأخيرة بدأت أهمية الطرق والحسابات الفلكية لتحديد بداية الشهر الجديد، وقام كثير من الفقهاء والمنظمات والحكومات بقبول هذه الطرق.ويمكن للحسابات الفلكية الحديثة تحديد بداية الهلال الجديد تحديدا دقيقا ولسنوات عديدة مقبلة، عندما يكون القمر في زاوية صفر من الشمس وتتعذر رؤيته.

    يشار إلى أن 30 ألف حاج وحاجة، من المغرب، يؤدون مناسك الحج هذا العام، أي ما يمثل نسبة 10 في المائة من مجموع السكان المسموح لهم بأداء الفريضة كل عام، وذلك وفق "الكوطا" المعمول بها عالميا. وتتكلف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتأطير 20 ألف حاج ضمن التنظيم العام، والنسبة الباقية، أي 10 آلاف حاج، سجلوا في الرحلات المنظمة من جانب وكالات الأسفار.

    المصدر إيلاف

     
  2. samira

    samira Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    bidoun ta3li9 :mad:
     
  3. freesoul

    freesoul FreeSoul

    J'aime reçus:
    146
    Points:
    63
    awadi 8ad l3arb 3amarhom ytaf9o 3la chi 7aja.. ochi kaychara9 o chi ygharab
     
  4. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    وخلف فرق يومين حالة من الدهشةce qui m'est arrive aussi wach jouj swaya3 daroha yomayn .. w 3arafa ? raha kayna ghir 3arafa wa7da , daba lmghreb rh m3ayad f yam min ayam tachriq machi l3id (tani 3id )

    walakin ila jina nchoufou rah lmaghreb 8owa lli 3la 7aq li2anna sa3odiya samat b'lakhmiss , kan khassha t3ayad b lakhmiss lmaghreb sam jam3a 3ayad bjam3a ...khalliha 3llah w safi zarfatna 7etta 7na sdaqna m3aydin blarba3, samna lakhmiss w 3ayadna larba3 ma3ammarha waq3at liya !
     
  5. samir0026

    samir0026 Visiteur

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    itafa9 al3arab 3la an la yatafi9o
     
  6. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    hadik l9adia dial nhar syamkom nhar 3idkom ghir tkharbi9a ma s7i7ach o ch7al mn mra decalage taykoun o benisba ldouk li galo lmaghrib 3la 7e9 fa khass y3arfo que momkin ikouno mgharba 9assaw nhar mn ramdane o howa li dar had rwina kamla. pour ce qui concerne sa3odia khassna nkouno m2amnin billa hadik ard ennobwa o el ard li nzel fiha l9or2an o galik rassoul saws wa ma tafa9at ommati 3ala dalal ;)
     
  7. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38
    lkh6a2 f-lmachre9 machi f-lmaghreb (belkhossous sa3oudiyya) w-kaynin des rumeures belli chi 9arar siyyassi 8owwa Ssabab f-8ad likhtilaf (ktir men 3olama2 Ddin kay6albou lmas2oulin Ssa3oudiyyin bach i3tadrou lel7ojjaj w-lba9i lmoslimin... 8na f-ssa3oudiyya koulchi 3aref belli le calandrier tmodifia men l3am lli fat !!!!!!?????... w-Allaho 2a3lam.)

    bennesba l9adiyyat ghir we9fa we7da lli kayna 2aye ghir 3arafa we7da, sou2ali:
    wach lwe9fa tkhes ghir l7oujjaj wella jmi3 lmoslimin ? Allah i8dikom koll l3ibadat mertab6in b-zzaman kimma da8er f-l9or2an lkarim.
     

Partager cette page