ارتفاع نفقات التغذية 20 % في رمضان

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 26 Août 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    يرتفع مستوى إنفاق الأسر المغربية، في رمضان المبارك، المنتمية إلى الطبقات الفقيرة والمتوسطة، أساسا، على المواد الغذائية، إلى أعلى مستوى له، مقارنة مع الشهور الأخرى .

    وأشارت جريدة "الصحراء المغربية" إلى أن الإنفاق يسجل حوالي 20 في المائة، على المستوى الوطني، 13 في المائة في الوسط الحضري، وبين 20 إلى 30 في المائة في الوسط القروي.

    وحسب بحث أجرته المندوبية السامية للتخطيط، حول مستوى معيشة السكان، هم ارتفاع النفقات الغذائية، خلال هذا الشهر، الذي يعد شهر استهلاك بامتياز، المواد الغنية بالبروتينات الحيوانية والنباتية، ويتعلق الأمر أساسا بالفواكه الطرية، التي ترتفع نفقاتها بنسبة تفوق 100 في المائة، مقارنة مع شهور السنة، متبوعة بالحليب ومشتقاته "+ 62 في المائة"، والمشروبات الغازية "+ 53.8 في المائة"، واللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك "حوالي 23 في المائة".

    وحسب البحث، يترتب عن تصاعد الطلب على المواد الغذائية في رمضان، ارتفاع تكلفة المعيشة في أوساط غالبية الأسر المغربية، إذ يسجل المؤشر أقوى ارتفاع ببلوغ نسبة 1.3 في المائة، نتيجة ارتفاع أثمان المنتوجات الغذائية بنسبة 2.7 في المائة، مقابل 0.2 في المائة، بالنسبة إلى المواد غير الغذائية.

    ويستنتج البحث أن الأسر غالبا ما تتجه، إلى مواجهة ارتفاع الاستهلاك الغذائي في رمضان، إلى خفض الميزانية المخصصة للمواد غير الغذائية، ويمول هذا الإجراء نسبة 95 في المائة من الزيادة في الميزانية، إلا أن هذه النسبة تختلف، حسب البحث، تبعا لمستوى الشرائح الاجتماعية، إذ لا يعوض خفض الميزانية غير الغذائية، لدى 20 في المائة من الأسر الأقل يسرا، سوى بنسبة 26.4 في المائة من ارتفاع النفقات الغذائية، في حين تلجأ الأسر لتعويض الجزء المتبقي، أي 73.4 في المائة الادخار، والتضامن العائلي.



    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=293185&pg=32
     
  2. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    Kainaaaaa kaytzado chhiwat bzf le mm jours hega hada tshaha hadi leftour hada hadi kayweli ftour fih 4repa :)
     

Partager cette page