استبدال كسوة الكعبة المشرفة

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 26 Novembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    تم اليوم الخميس استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بالكسوة الجديدة جريا على العادة التي تتم مع حلول عيد الأضحى المبارك من كل عام.

    فقد أنزل مسؤولو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ثوب الكعبة القديم وكسوها ثوبا جديدا صُنع من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

    وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهى من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوبة عليها آيات قرآنية محاطة بزخارف إسلامية.

    قطع الكسوة
    وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة حيث يتم توصيل هذه القطع بعضها ببعض لتبدوا كأنها ثوب واحد يكسو الكعبة من كل الجهات.

    وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة 20 مليون ريال (أي ما يزيد عن 5 ملايين دولار)، وتصنع من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الأسود.


    يبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه حزام يبلغ عرضه 95 سنتمترا وطوله 47 مترا ويتألف من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

    كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية كتبت كل منها داخل إطار منفصل ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه "يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم الحمد الله رب العالمين"، والحزام مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكامله


    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/FB3D047F-A756-42DB-95C0-620A8442A11F.htm
     

Partager cette page