استعمال حبوب منع الحمل واللولب

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par فارس السنة, 4 Août 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    ما هو الحكم الشرعي في استعمال اللولب الرحمي كمانع مؤقت للحمل علما بأن هذا المانع لا يمنع تلقيح البويضة ولكن يمنع علوق النطفة المخصبة على جدار الرحم ؟.

    الحمد لله

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    الذي ينبغي للمسلمين أن يكثروا من النسل ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً ؛ لأن ذلك هو الأمر الذي وجَّه النبي إليه في قوله " تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم " ؛ ولأن كثرة النسل كثرة للأمة ، وكثرة الأمة من عزتها ، كما قال تعالى ممتنا على بني إسرائيل بذلك : { وجعلناكم أكثر نفيراً } الإسراء/6 ، وقال شعيب لقومه : { واذكروا إذ كنتم قليلاً فكثَّركم } الأعراف/86 ، ولا أحد ينكر أن كثرة الأمة سبب لعزتها وقوتها على عكس ما يتصوره أصحاب ظن السوء الذين يظنون أن كثرة الأمة سبب لفقرها وجوعها.

    إن الأمة إذا كثرت واعتمدت على الله عز وجل وآمنت بوعده في قوله { وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها } هود/6 : فإن الله ييسر لها أمرها ويغنيها من فضله .

    بناءً على ذلك تتبين إجابة السؤال :

    فلا ينبغي للمرأة أن تستخدم حبوب منع الحمل إلا بشرطين :

    الشرط الأول : أن تكون في حاجة لذلك مثل أن تكون مريضة لا تتحمل الحمل كل سنة ، أو نحيفة الجسم ، أو بها موانع أخرى تضرها أن تحمل كل سنة .

    والشرط الثاني : أن يأذن لها الزوج ؛ لأن للزوج حقّاً في الأولاد والإنجاب ، ولابد كذلك من مشاورة الطبيب في هذه الحبوب : هل أخذها ضار أو ليس بضار .

    فإذا تمَّ الشرطان السابقان : فلا بأس باستخدام هذه الحبوب ، لكن على ألا يكون ذلك على سبيل التأبيد ، أي : أنها لا تستعمل حبوباً تمنع الحمل منعاً دائماً ؛ لأن في ذلك قطعاً للنسل .

    " فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 657 ، 658 ) .

    وعن ضرر الموانع قال الشيخ رحمه الله :

    حبوب منع الحمل : بلغني من عدة جهات من الأطباء أنها ضارة ، وهذا وإن لم نعلمه من جهة الأطباء فنحن نعلمه من جهة أنفسنا ؛ لأن منع الشيء الطبيعي الذي خلقه الله عز وجل وكتبه على بنات آدم لا شك أنه ضرر ، فالله عز وجل حكيم ، ما جعل هذا الدم الذي تفرزه العروق في وقت معين إلا لحكمة ، فكوننا نمنعه بهذه العقاقير : ضرر بلا شك .

    لكن بلغني أن الأمر أكثر مما نتصور ، وأنه قد يكون سبباً لفساد الرحم ، وسبباً لأمراض الأعصاب ، وهذا يوجب الحذر منه .

    " لقاء الباب المفتوح " ( سؤال رقم 1147 ) .

    وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

    ما الحكم في استئصال الرحم للتعقيم - أي منع الحمل - لأسباب طبية حاضرة ومستقبلية لما تتوقعها الجهات الطبية والعلمية ؟

    فأجاب : إذا كان هناك ضرورة فلا بأس ، وإلا فالواجب تركه؛ لأن الشارع يحبذ النسل ويدعو إلى أسبابه لتكثير الأمة ، لكن إذا كان هناك ضرورة فلا بأس ، كما يجوز تعاطي أسباب منع الحمل مؤقتا للمصلحة الشرعية .

    ( 9 / 434 ) .

    هذا ، وما قيل في حبوب منع الحمل يقال في " اللولب " ، وقد ثبت عند الأطباء الضرر القطعي لهذه الموانع، وخاصة مع الاستمرار بها ، والمعروف أنه من تضع اللولب يكثر عندها نزول دم الحيض ، وقد تأتيها العادة مرتين في الشهر ، وهذا يسبب لها نقصان الحديد في الجسم ، والحديد من العناصر المهمة التي يحتاج إليها الجسم ، وربما تصاب بعض النساء بفقر الدم لدى استعمال لولب منع الحمل الذي يتسبب في دورة شهرية أطول تنـزف فيها المرأة كمية كبيرة من الدماء التي تحمل معها كمية من مخزون الحديد إلى خارج الجسم ، وثبت كذلك إصابة كثير من النساء بالتهابات في أرحامهن نتيجة وضعهن اللولب . ثم بعد هذا كله قد تحمل فوق اللولب كما حصل لعدد من النساء ، نسأل الله العافية

    والله أعلم



    الإسلام سؤال وجواب
     
  2. billita

    billita Oum mohamed

    J'aime reçus:
    182
    Points:
    63
    Salam alikom wrmatu ALLAH

    jazaka ALLAH kol khir akhi Spirit mawdou3 chaye9wmofid wkif ma dkerti ana tahdid nasl machi hram wlakin man3oho 9at3ioan haram w ALLAH a3lam :)
     
  3. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    khay spirit w 2ach kaygoulou fhad naw3 dial l3azl :

    كنا نعزل على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والقرآن ينزل، حديث متفق عليه]
    أو

    كنا نعزل على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فبلغه ذلك فلم يمنعنا، حديث رواه مسلم في صحيحه


    Donc a khay, le couple peut s'organiser comme il veut que ça soit avec des solutions médicamenteuses ou autres. l'essentiel c'est que la femme ne fasse pas un avortement après que le foetus soit créé dans son ventre (sauf cas de maladie...), parce que c'est considéré comme un meurtre.
     
  4. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83


    الحمد لله

    يجوز العزل إذا لم يرد الولد ، ويجوز له كذلك استخدام الواقي ، ولكن بشرط أن تأذن الزوجة بذلك ، لأن لها الحق في الاستمتاع وفي الولد ، ودليل ذلك حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه قال : كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا . رواه البخاري ( 250 ) ومسلم (160 ).

    ومع جواز ذلك فإنه مكروه كراهة شديدة فقد روى مسلم (1442) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئل عَنْ الْعَزْلِ ، فَقَالَ : (ذَلِكَ الْوَأْدُ الْخَفِيُّ) . وهذا يدل على كراهته جداًّ .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

    وأما " العزل " فقد حرمه طائفة من العلماء ; لكن مذهب الأئمة الأربعة أنه يجوز بإذن المرأة . والله أعلم .

    " مجموع الفتاوى " ( 32 / 110 )

    قال النووي :

    " الْعَزْل هُوَ أَنْ يُجَامِع فَإِذَا قَارَبَ الإِنْزَال نَزَعَ وَأَنْزَلَ خَارِج الْفَرْج ، وَهُوَ مَكْرُوه عِنْدنَا فِي كُلّ حَال ، وَكُلّ اِمْرَأَة ، سَوَاء رَضِيَتْ أَمْ لا لأَنَّهُ طَرِيق إِلَى قَطْع النَّسْل , وَلِهَذَا جَاءَ فِي الْحَدِيث تَسْمِيَته ( الْوَأْد الْخَفِيّ ) لأَنَّهُ قَطْع طَرِيق الْوِلادَة كَمَا يُقْتَل الْمَوْلُود بِالْوَأْدِ . وَأَمَّا التَّحْرِيم فَقَالَ أَصْحَابنَا : لا يَحْرُم . . .

    ثُمَّ هَذِهِ الأَحَادِيث مَعَ غَيْرهَا يُجْمَع بَيْنهَا بِأَنَّ مَا وَرَدَ فِي النَّهْي مَحْمُول عَلَى كَرَاهَة التَّنْزِيه ، وَمَا وَرَدَ فِي الإِذْن فِي ذَلِكَ مَحْمُول عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ بِحَرَامٍ ، وَلَيْسَ مَعْنَاهُ نَفْي الْكَرَاهَة" اهـ باختصار .

    فالأولى بالمسلم أن لا يفعل ذلك إلا إذا احتاج إليه كما لو كانت المرأة مريضة لا تتحمل الحمل أو يشق عليها أو يضرها تتابع الحمل ، ولأن في العزل تفويتاً لبعض مقاصد النكاح وهو تكثير النسل والولد ، وفيه تفويت لكمال لذة المرأة .



    الإسلام سؤال وجواب
     
  5. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    khay y7armouh l3oulama2 wella y7allouh hadak chghoulhoum, rassoul salla lahou 3alayhi wassalam magalch annahou 7aram wel2a7adith li kayna katdal annahou mat7arramch werrasoul saw wkan kan fel3azl lkaraha wkan galha, li annahou melli kan kayekrah chi 7aja fel2akl wella f ay 7aja wekhra kan kaygoulha bssara7a.

    khoulassat l9awl, l3azl mouba7 wellah yla kan baghi lamra tawled rah bel3azl wella blach raha hate7mal !!
     
  6. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83

    akhouya amine hna maheremnach walakine il fhemti el hadit radi tefhem el ma3na dyalo :), el ma9sod bih houwa moukhalaf dyal el yahoud li kanou o mazal tay2amno welwa2d "el maw2ouda soughra" ila briti te3ref kter sir hna http://www.taimiah.org/Display.Asp?f=blwgh00045.htm
     
  7. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    khay kayna 9a3ida char3iya li t9am 3liha had dine :

    وما كان ربك نسيا

    bma3na akhour melli l7aja matkounch m7arma bla mayji l3alem weygoul : لا ينبغي

    welfatawa li jabti daher dialha kaygoul annahou m7arram ma3a l3ilm annahou mam7arramch, wkimma gueltlek kayen l7alal wel7aram, yla galtili annaha makrouha hangoullek wach 3lia l2itm yla dertha ?! wel2inssan makayet3a9eb 7etta kaydir chi 7aja m7arma bi nassin mina lkitabi awi sounna.

    Wel9iyass li jabtili 3la moukhalafat lyahoud sma7li machi lmawdi3 dialou fhad lmass2ala li anna machi ay 7aja darouha ahl lkitab khassna nkhalfouha !!! wessara7a l3oulama2 dial sa3oudiya melli kaywa7lou kaygoullou : min ajli moukhalafati lyahoudi wannassara (en référence au 7adith qui était spécifique à la barbe et à la tunique) !!!

    wbima anna lmadahib l2arba3a mettaf9ine 3la ljawaz donc li tgal men ghir fa houwa bidouni 7a9 !

    [​IMG] أن رجلا قال يا رسول الله: إن لي جارية وأنا أعزل عنها، وأنا أكره أن تحمل، وأنا أريد ما يريد الرجال، وإن اليهود تحدث أن العزل الموءودة الصغرى، قال: كذبت اليهود، لو أراد الله أن يخلقه ما استطعت أن تصرفه [​IMG]

    whad l7adith (dans le lien) kayjaweb wkay3ared l7adith li galti 3la lwa2d lkhafiy, li anna rassoul saw gallou anna l3azl machi wa2d li anna lah yamkan wakha bel3azl ykhalli lamra ta7bel, amma lwa2d fa rah 9atl ba3d lkhourouj lil7ayat !!!!

    donc l3azl est loin d'être lwa2d
     
  8. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    mtaf9 m3ak fhadchi, walakine khesna ankhalfo el yahod wa nassara akhouya :) lah ihdina
     

Partager cette page