استنفار لعرقلة المصادقة على النص النهائي

Discussion dans 'Info du bled' créé par Casawia, 26 Avril 2006.

  1. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    تقرير عنان يرعب الجزائريين والانفصاليين

    خرجت الجزائر عن صمتها، أول أمس الاثنين، معلنة أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي عنان، حول الصحراء المغربية "انحراف كبير للشرعية الدولية ولحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".

    واغتنم وزير الخارجية الجزائري، محمد بجاوي، فرصة وجوده في واشنطن، وهرول لمقابلة كوفي عنان، وانتصب مدافعا عن حقوق "الشعب الصحراوي"، مدعيا أن "عدم أخذ مجلس الأمن والأمين العام بعين الاعتبار الشرعية الدولية، سينتج عنه انحراف كبير، وقد تنجم عنه نتائج وخيمة على استقرار المنطقة".

    وتبنى بجاوي لغة التهديد والوعيد، التي تحدث بها الرئيس المزعوم للجمهورية الصحراوية الوهمية، محمد عبد العزيز المراكشي، حين صرح لصحيفة "الخبر" الجزائرية، أول أمس، بأنه »إذا لم نتحصل على حقوقنا بالطرق السلمية، سنلجأ إلى شرعية الدفاع عن هذا الحق بالنضال المسلح"، وقال بجاوي بدوره إن »أي تجاهل محتمل لهذه الشرعية الدولية، قد يفضي إلى اضطرابات عميقة على مستوى المنطقة برمتها".

    وذكرت مصادر ديبلوماسية لـ "الصحراء المغربية" أن الرئيس الجزائري يتابع باهتمام كبير من مقر إقامته في جنيف بسويسرا، إذ يمضي فترة النقاهة، تطورات الملف، بعد صدور التقرير الأممي، الذي فاجأ الجزائريين والانفصاليين.

    وأفادت المصادر ذاتها أن بجاوي أرسل، الأحد مباشرة بعد صدور تقرير عنان، مبعوثين إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن، في محاولة لثنيهم عن التصويت لصالح التقرير المذكور
    وبدأ مجلس الأمن، أمس، نقاشاته حول التقرير، في إطار جلسة مغلقة.

    وأفادت مصادر وثيقة الصلة بالملف أن وفدا من المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية سيسافر، رفقة وفد من العائدين من مخيمات تندوف، في الأيام القليلة المقبلة، إلى نيويورك، لشرح أهداف المجلس، وأبعاد مقترح الحكم الذاتي، الذي يتهيأ المغرب لتقديمه إلى الأمم المتحدة .

    واستنفرت الجزائر، التي تؤكد دائما أن مشكل الصحراء مشكل ثنائي يجب أن يعالج باتفاق بين المغرب والانفصاليين، كل جهودها لثني مجلس الأمن عن المصادقة على التقرير الأخير، وفي هذا الاتجاه بعث السفير الممثل الدائم للجزائر في الأمم المتحدة رسالة إلى كوفي عنان، اعتبر فيها أن المقاربة، التي أشاد بها المبعوث الشخصي للأمين العام، والتي تبناها هذا الأخير، تمثل "انحرافا لا يمكن أن تقبل به الجزائر بأي حال من الأحوال، ولا يمكن أن تدعمه، أو تصادق عليه".

    وذكرت المصادر أن السفير الجزائري، الذي تأسف لكون الأمم المتحدة فضلت تغليب الواقعية السياسية على ما أسماه الشرعية الدولية في إيجاد حل للنزاع، تعامل مع التقرير الحالي وكأن صياغته جاءت من جهات أجنبية أو غريبة عن الأمم المتحدة.

    وللإشارة، فتقرير الأمين العام للأمم المتحدة يقبر نهائيا مخطط السلام (بيكر الثاني)، ويستبعد أي حل مفروض.

    ويعطي في جوانبه السياسية الأفضلية للتفاوض المباشر بين جميع الأطراف، كمسعى وحيد كفيل بتجاوز المأزق الحالي، ويشجع بروز حل سياسي متوافق بشأنه حول هذا النزاع، وهو الأمر الذي يدعم المسعى الحالي للمغرب.

    كما أن التقرير يتناول بشكل موسع النتائج، التي خلص إليها فان والسوم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، والتي جرى عرضها أمام مجلس الأمن في 18 يناير الماضي، وهي تتمثل في تفضيل حل سياسي متوافق بشأنه لهذا النزاع، واستبعاد كل نية لفرض أي"مخطط"كان، والاعتراف بأن المأزق السياسي يشكل "عنصرا مساعدا على العنف" وأن "العنف لن يؤدي إلى قيام دولة مستقلة في الصحراء، بل إنه سيحكم على جيل آخر من الصحراويين بأن يترعرع في المخيمات"، فضلا عن الدعوة إلى مفاوضات مباشرة وغير مشروطة بين الأطراف من أجل التوصل إلى توافق بين الواقع السياسي والشرعية الدولية، وقيام مجلس الأمن بدعوة الجزائر إلى المشاركة في المفاوضات المباشرة .

    ويعرض التقرير بشكل مفصل لموقف المغرب الرافض لأي استفتاء يجعل الاستقلال كاختيار، ويدعو إلى مفاوضات حول وضع للحكم الذاتي بالصحراء.

    ويشير أيضا إلى إقامة المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، وطابعه الشامل والتمثيلي (الشيوخ، وممثلو المجتمع المدني، وأعضاء منتخبون).

    Almaghribia

    _________________________________________________

    Propose par MATAPAYOS
     
  2. toumait

    toumait Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : استنفار لعرقلة المصادقة على النص النهائ&#1610

    l'algérie a enfin dévoilé son masque!
     
  3. smaq5

    smaq5 Touriste

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    Re : استنفار لعرقلة المصادقة على النص النهائي

    moi ce qui m'énérve c'est ce con de A.aziz lmrrakchi qui s'est permis de menacer le maroc; il se prend pour qui lui?!!!
    il crois que c'est la fête [22h]..
     
  4. relic_68

    relic_68 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : استنفار لعرقلة المصادقة على النص النهائ&#1610

    laisse le cousin , comme ca il se mordera les doigts apres :) et 1 je me premet d' envoyer 1 doigt d honneur pour tou le gouvernement algerien et ainsi au president Boutaflika
     
  5. smaq5

    smaq5 Touriste

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    Re : استنفار لعرقلة المصادقة على النص النهائي

    un deuxiéme de ma part aussi pour le président et le gouvernement algérien!!!
     
  6. regallo

    regallo Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : استنفار لعرقلة المصادقة على النص النهائ&#1610

    l'algérie a enfin dévoilé son masque!
    mais vous saviez que l'algerie veut une partie ds ll'tlantique
    mais elle aura ça qund les poules auront des dents
     
  7. lmgred

    lmgred Accro

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    48
    Re : استنفار لعرقلة المصادقة على النص النهائ&#1610

    je vois pas ce que vient fair c connar algerien ds l histoire!! le probleme est entre le maroc et le polisarion donc eux ils doivent se la fermer
     

Partager cette page