اعتقالات وإصابات في مواجهات مع قوات الأمن بضواحي خنيفرة

Discussion dans 'Scooooop' créé par nassira, 1 Septembre 2011.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    شهدت ضواحي مدينة خنيفرة، نهاية الأسبوع المنصرم، مواجهات بين قبيلة أيت سيدي أحمد ببلدة مريرت مع قوات الأمن للمطالبة بحقها في الاستفادة من منجم الفضة والرصاص والزنك.

    وقادت هذه المواجهات إلى اعتقال العديد من المواطنين، ضمنهم أربعة لازالوا رهن الاعتقال، فيما تم الإفراج عن الباقين، وبينهم معتقلين اثنين جرى اعتقالهما على خلفية نفس الاحتجاجات التي تقول الساكنة إنها قامت بها للمطالبة بالتشغيل في منجم «إغرم أوسار» الذي يوجد في المنطقة، وأيضا بتحسين أوضاعهم الاجتماعية.

    وكانت المواجهات بين القوات العمومية والمحتجين قد أسفرت عن إصابة أربعة نساء ورجلين، تم نقلهم، يوم السبت الماضي (بعد يوم من الاحتجاجات)، إلى المستشفى الإقليمي بخنيفرة.
    وطبقا للمصادر، فإن القوات العمومية تدخلت، يوم الجمعة، لتفريق اعتصام كان شباب المنطقة قد دخلوا فيه بالقرب من منجم «جبل عوام» سابقا، وذلك للمطالبة بحقهم في التشغيل. ودعمت ساكنة المنطقة هذا الاعتصام لتطالب، من جهتها، بتحسين الأوضاع في المنطقة وتزويدها بالبنيات التحتية. وأدى تدخل القوات العمومية إلى اندلاع المواجهات بين الطرفين، وجرت مطاردات في الخلاء وفي المناطق الجبلية الوعرة بحثا عن محتجين قدموا على أنهم تسببوا في أعمال شغب.
    وتنتقد ساكنة المنطقة طرق تدبير المنجم الذي تعتبر أنه يوجد في بواطن أرضها ولها الحق في أن تستفيد من بعض مداخيله. كما تتحدث عن كون المشرفين على تدبير شؤونه لا يقومون بمجهودات من أجل حماية البيئة التي تشير المصادر إلى أنها تتعرض لأضرار بسبب خطورة المواد المتفجرة والمواد الكيماوية التي تستعمل في المنجم. وتشتكي الساكنة، علاوة على ذلك، من ندرة المياه الصالحة للشرب وتضرر الغطاء النباتي والثروة الحيوانية. وتوجد في المنطقة ثلاثة مناجم (منجم عوام ومنجم سيدي أحمد ومنجم إغرم أوسار)، تستخرج منها معادن الفضة والرصاص والزنك... وتعتبر ساكنة المنطقة أنها لا تستفيد من مداخيل هذه المناجم.




    http://www.almassae.ma/node/29782
     
  2. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    pour mieux connaitre l'histoire :

    تقرير عن معركة عمال مناجم جبل عوام و التي دامت لثلاثة أيام مند يوم الخميس 04/08/2011


    السبت 20 آب (أغسطس) 2011

    الرفيق الكادح

    خاض عمال مناجم جبل عوام التابعة للشركة المنجمية لتوسيت c.m.t إضرابا عن العمل غمتد لثلاث أيام إنطلاقا من يوم الخميس الماضي 04/08/2011 و قد جاء هدا الشكل النضالي كرد فعل على رفض الباطرونا المنجمية تطبيق نتائج الحوار الإجتماعي الاخير لشهر ماي الماضي و القاضي بالزيادة 10 % في الحد الأدنى للأجور . بمبرر ان هده الزيادة لاتمس العمال المرسمين الدين تتجاوز أجورهم التي يتقاضونها كمقابل عن كل ساعة عمل الحد الادنى للأجور مع الإقرار بحق العمال المؤقتين في الإستفادة من هده الزيادة .

    هكدا كان العمال المؤقتون التابعون لمقاولة تيغانيمين صباح يوم الخميس على موعد مع إستخلاص أجورهم فكانت المفاجأة هي أن الباطرونا طبقت الزيادة المنصوص عليها في نتائج الحوار الإجتماعي لكن مع الإجهاز على مكتسب سبق و ان حققه العمال المؤقتون التابعون للمقاولات بالمناولة [ تيغانمين و كولد مين و ECG ... ] خلال إضراب الثلاثة أيام الدي خاضوه شهر مارس الماضي هدا المكتسب المتمثل في 0.30 درهم كزيادة عن كل ساعة عمل .

    نفس الأمر سيكتشفه عمال مقولة كولد مين بعد زوال الخميس إضافة إلى وقوف العمال المرسمون التابعون ل CMT على حقيقة عدم إستفادتهم من زيادة 10 % نهائيا . هكدا بات الإضراب شاملا لكل المناجم الثلاثة [ إغرم أوسار و سيدي أحمد و عوام ] زوال يوم الخميس . و بمشاركة كل العمال سواء المرسمون أو المؤقتون و هي المرة الثانية التي تعرف فيها المناجم إضرابا عامل بعد أضراب مارس 2011 .

    في مساء الخميس ستدخل الباطرونا المنجمية مع النقابة التابعة للإتحاد المغربي للشغل بإعتبارها الممثل التاريخي لعمال المناجم المرسمين مع تمكين بعض العمال غير المرسمين من بطاقة الانخراط مع الإشارة إلى وجود عمال مؤقتين محرومين من الإنتماء النقابي . الحوار تميز بحضور أحد سماسرة نقابة إ.م.ش و الدي جاءت به الإدارة من الخميسات تحت دريعة انه مفوض من طرف المركزية للتوسط في الحوار و هو الأمر الدي يدفعنا لمساءلة مناضلي إ.م.ش الغيورين على الطبقة العاملة حول هدا السلوك الإنتهازي الإسترزاقي على حساب عمال جبل عوام . هدا الزعيم الوصولي حاول كما أكد بعض الدين حضروا الإجتماع التأثير على ممثلي العمال في إتجاه تبني إقتراحات الإدارة ..

    الحوار الدي بوشر مساء الخميس تميز بتصلب موقف الباطرونا المنجمية و التي إقترحت كحل زيادة 0.50 درهم عن كل ساعة عمل بالنسبة للمرسمين دون التراجع عن خصم 0.30 درهم عن الساعة بالنسبة للمؤقتين . هدا الموقف المتراجع و الدي عودتنا عليه الباطرونا ووجه بصمود العمال و بروح نضالية بطولية مع تسجيل التراجع الكبير في موقف المكتب النقابي الدي خان دوره في هده المرحلة ...

    صباح يوم الجمعة سيعلم العمال بنتائج الحوار الدي تم مساء الخميس ليجمعوا على رفض كل هد المقترحات واضعين شرطا و حيدا لعودتهم للعمل و المتمثل في تطبيق نتائج الحوار الإجتماعي . مع تسجيل الموقف المتخادل للمكتب النقابي ل إ.م.ش و الدي حاول بعض أعضائه كسر المعركة دون تحقيق المكتسبات المنشودة ..

    صباح يوم السبت نقل المكتب النقابي للعمال نتائج الحوار الدي دار مع الباطرونا المنجمية مساء الجمعة و الدي أقرت فيه الإدارة الزيادة المنصوص عليها في نتائج الحوار الإجتماعي . ليتقرر الرجوع لإستئناف العمل مساء السبت

    تجدر الإشارة إلى أن هده المعركة و رغم النصر الدي حققه العمال في صراعهم مع الباطرونا المنجمية فإن العمال قد فوتوا فيها فرصة سانحة من أجل المطالبة بعدد هام من الحقوق المهضومة و التي ينص عليها قانون العمل بالمناجم .. [الترسيم و التأمين عن الإمراض المهنية و التعويض عن الطرد التعسفي ...] .

    في الأخير لا بد من الإشادة بالموقف البطولي للعمال و بصمودهم و نضالهم مع الإدانة كل الإدانة للباطرونا المنجمية و للبيروقراطية النقابية و لكل من يتحامل على الطبقة العاملة ..

    الرفيق الكادح



    à propos CMT=

    مع حلول عام 1990 دخل شريك جديد، وهو الشركة المعدنية لتويست CMT الخاضعة بدورها لأسهم وإدارة شركة -CRAM- ، وأصبحت هذه الشركة تهيمن على ادارة مناجم جبل عوام بواسطة الرئيس المدير العام.

    شركة الملكية الأستورية للمعادن -CRAM- بنسبة تقارب 74% من الأسهم.
     

Partager cette page