اعتقال خمسة رجال أعمال والاستماع إلى مدير وكالة بنكي

Discussion dans 'Scooooop' créé par acha3ir al majhoul, 24 Juillet 2007.

  1. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    الاثنين 23 يوليوز 2007

    استمعت مصالح الأمن إلى مدير وكالة بنكية بالدارالبيضاء واعتقلت خمسة من رجال الأعمال على خلفية التحقيق في استعمال وترويج دفاتر شيكات مسروقة من وكالات بنكية واستعمال هويات مزيفة لفتح حسابات بنكية، من أجل القيام بعمليات نصب واسعة على شركات، بكل من وجدة والحسيمة وتطوان وطنجة والناظور والقنيطرة والرباط وسلا وتمارة والدارالبيضاء وآسفي وسبت جزولة ومراكش وخريبكة.

    وأحالت النيابة العامة أول أمس السبت عشرة أشخاص يشتبه في تورطهم في شبكة للنصب احتالت على العشرات من الشركات عبر التراب المغربي على قاضي التحقيق باستئنافية سطات، فيما تواصل الشرطة القضائية ببرشيد بتنسيق مع الشرطة الجنائية الولائية بسطات البحث والتحري في جوانب أخرى من هذا الملف.

    وذكرت مصادر مطلعة أن مصالح الأمن التي جندت العديد من عناصرها للكشف عن خلفيات هذه الشبكة، فتحت تحقيقات للكشف عن إمكانية تورط موظفين في مؤسسات بنكية.

    واستنادا للمصادر ذاتها فإن التحقيق كشف عن استعمال عناصر الشبكة في عمليات النصب التي استهدفت عددا من الشركات، شيكات تبين أنها مسروقة من داخل الوكالات البنكية. وأوضحت أن عناصر الشرطة وقفت على عدد من دفاتر الشيكات المسحوبة من وكالات تابعة للقرض العقاري والسياحي ومصرف المغرب بالدار البيضاء، تم العثور على واحد منها مع أفراد الشبكة استعمل 16 شيكا به، كما تم التوصل لوجود دفاتر شيكات مسحوبة من وكالة تابعة لمصرف المغرب توجد بسيدي معروف نزع من واحد منها 17 شيكا.

    وقد انصب التحقيق في اتجاه الكشف عن كيفية تسرب دفاتر الشيكات من الوكالات البنكية، إذ تم الاستماع لمدير وكالة مصرف المغرب بالبيضاء حيث فتح أحد أفراد العصابة حسابا بنكيا بهوية مزيفة، بعد أن أدلى ببطاقة وطنية مزورة تحمل صورته ومعلومات شخص آخر، وتمكن من خلال هذه العملية من الحصول على دفاتر شيكات ثم قام بعد ذلك بسحب المبلغ الذي فتح به الحساب وتسلم عن هذه العملية ثلاثة آلاف درهم من زعيم الشبكة، وهي العملية التي يحتمل أن تكون الشبكة قد دأبت على العمل بها قبل أن يفتضح أمرها.

    ويوجد من ضمن المعتقلين خمسة من رجال الأعمال ينشطون في تجارة مواد البناء والتجهيزات المنزلية وجهت لهم تهمة شراء وإخفاء المسروقات. وكان المتهمون قد اقتنوا سلعا من أفراد الشبكة التي نصبت على شركات مختصة في بيع الحديد والخشب والاسمنت والتجهيزات المنزلية والأجهزة الالكترونية .

    التحقيقات الجارية تتم موازاة مع عملية الاستماع لعدد من الضحايا والشركات التي تم النصب عليها، حيث تم استدعاء عدد منهم ممن كانوا قد تقدموا بشكايات في عدة مدن، فيما تم استدعاء آخرين وردت أسماؤهم في التحقيق.

    وينتظر أن تكشف التحقيقات عن المزيد من خبابا الشبكة التي تمكنت من تحقيق أرباح خيالية فاقت مليار سنتيم نتيجة عمليات النصب على أرباب الشركات التي كان أفرادها يقتنون منها سلعا ويقدمون شيكات مزورة

    وقد أسفر البحث مع المتهمين عن العثور بمنازلهم على العديد من الوثائق وشيكات مزورة صادرة عن العديد من الوكالات البنكية بمدن عديدة بالمغرب، كما تبين أن ضحاياهم يعدون بالعشرات من أرباب الشركات على امتداد التراب الوطني.

    الاحدات المغربية

     

Partager cette page