اغلاق غوانتانامو..مشكلة لا تبدو لها نهاية

Discussion dans 'Info du monde' créé par nassira, 31 Janvier 2010.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]
    تظاهرة أمام البيت الأبيض تدعو لإغلاق المعتقل​


    اغلاق غوانتانامو.. معضلة يصعب حلها بالنسبة لاوباما ...مشكلة لا تبدو لها نهاية

    إعادة النظر في محاكمة تتعلق باعتداءات 11 ايلول (سبتمبر)2001 في قلب مدينة نيويورك، ليست كما يبدو سوى نكسة اخرى يواجهها باراك اوباما في مسالة اغلاق غوانتانامو التي باتت اشبه بمعضلة لا نهاية لها.

    فبعد سنة على الوعد الذي قطعه والامر الذي اصدره باغلاق السجن في كانون الثاني (يناير) 2010 وبعد اشهر عدة من اعلانه بانه سينفذ وعده، بات الرئيس الأمريكي اكثر فاكثر مقيد اليدين ازاء المعضلة السياسية والقضائية والانسانية التي ورثها عن سنوات بوش في الحكم.

    واقر مبعوثه الخاص لاغلاق غوانتانامو دان فريد، الذي يجوب العالم بحثا عن بلد يستضيف المعتقلين، من في بروكسل، ان الموقع قد لا يغلق قبل "نهاية الولاية الاولى للرئيس اوباما" اي في كانون الثاني (يناير) 2013.


    ويشمل السجن الاكثر اثارة للجدل في العام اوضاعا مختلفة، تتراوح بين البريء الذي اوقف خطأ وصولا الى العقل المدبر لاعتداءات ايلول، علما بانه يضم اليوم 192 معتقلا اكثر من نصفهم يتوجب ترحيلهم الى بلادهم او الافراج عنهم في دول اخرى.

    فالعقبات عديدة منذ اليوم الاول، لكنها تراكمت في الاسابيع الاخيرة، بين محاكم عسكرية ام مدنية وغياب ادلة موثوق بها وتعرض المعتقلين لسؤ المعاملة ورفض مسؤولين وضع هؤلاء الرجال في السجون الأمريكية فضلا عن دول يعادون اليها حيث نفوذ تنظيم القاعدة مترسخ...

    وقالت ستايسي سوليفان من منظمة هيومن رايتس ووتش "لا يمكنني القول ان غوانتانامو لن يغلق بتاتا، لكني لا ارى كيف سيتم ذلك في السنتين المقبلتين"
    ويرى جون بلينغر المستشار السابق لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كوندوليزا رايس، والخبير في مجلس العلاقات الخارجية، مجموعة الدراسات في واشنطن، والمعروف بتأييده لاغلاق غوانتانامو، ان الرئيس اوباما "قد لا يكون بوسعه اغلاقه في 2010 وربما حتى في السنوات الثلاث المقبلة".

    والمعضلة آخذة في التعقيد اكثر فاكثر. فبعد ان اكد الشاب النيجيري الذي حاول في يوم عيد الميلاد تفجير طائرة كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت، انه تلقى التدريب في معسكر للقاعدة في اليمن، علقت الادارة الأمريكية اي افراج عن يمنيين.

    علما بان نحو نصف المعتقلين في غوانتانامو هم من اليمنيين.





    http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/30/98893.html
     

Partager cette page