'اقرأ من فوق وروتانا من تحت'

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par @@@, 21 Mars 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    استعر الجدل في العالم العربي مؤخرا حول موضة جديدة للحجاب بدأت تنتشر في عدة دول من العالم العربي وبمسميات مختلفة، واخذ الجدل عدة اوجه ما بين مؤيد ومعارض ومستهجن من قبل سيدات ورجال دين وتجار. وحجاب 'اقرأ فوق.. روتانا تحت' وحجاب 'شوفني'و'الاسبانيولي' و'ابو نفخة'، هي الاوصاف التي يطلقها الشباب العرب على انواع جديدة من الحجاب بدأت تنتشر بين الفتيات العربيات مؤخرا، وتستر فيه الفتاة شعرها بغطاء للرأس، في حين تضع على وجهها مكياجا صارخا، وترتدي بنطال جينز ضيقا، وهو ما أرجعه عدد من الخبراء والشباب بشكل رئيسي إلى 'الجهل بمواصفات الحجاب الشرعي وتعاليم الدين'. وانتشرت في الآونة الأخيرة أشكال متعددة للحجاب وربطات أكثر له بأسماء مختلفة، بعضها (إن لم يكن أغلبها) لا يخضع للشروط الشرعية للحجاب، بل إنها تتناقض في ذاتها مع المراد من الحجاب،الأمر الذي أصبح معه الحجاب 'موضة' مثل الملابس، يختلف الإقبال عليه وفقا لخطوطها المتبعة حسبما ذكر موقع 'اسلام اون لاين'.
    وفي القاهرة يقول صاحب أحد محلات بيع الحجاب في تصريحات لموقع 'اخوان اون لاين'، 'أقوم بمتابعة كل ما هو جديد في عالم الحجاب وفقا لآخر الخطوط الأخيرة، وأبيع كل أنواع الطرح الكبيرة والصغيرة، لأن عليها إقبالاً كبيرا من جانب الفتيات، خاصة ما يتماشى مع آخر خطوط الموضة التي على أساسها يقمن بشراء طرحهن، وغالبية من أتعامل معهن يقبلن على الحجاب على اعتباره (أشيك) وأجمل وليس التزاما منهن'.
    وفي الكويت صدرت فتوى تمنع حجاب 'ابو نفخة' وهو الحجاب الذي يتهكم عليه الكويتيون ويقولون' ان رؤوس الفتيات اصبحت تنتفخ وربما ستصبح ناطحات سحاب في النهاية' على حد تعبير احد المشاركين في منتدى كويتي على الشبكة الالكترونية.
    وفي الرباط يقول طالب بمعهد تعليم اللغات الحية ان 'حجاب اقرأ من فوق.. روتانا من تحت (نسبة لفضائية اقرأ الدينية وفضائية روتانا الترفيهية) هذا دليل على أن البنات يردن التحجب ولا يردنه في الوقت نفسه.. بل ان الكثيرات منهن لهن أخدان (رفقاء) يرافقونهم إلى المقاهي والحدائق، وبعضهن يدخن السجائر أيضا رغم زعمهن أنهن محجبات'.
    وانتقد علماء دين وباحثون اجتماعيون مغاربة انتشار حجاب الموضة بشكل هائل في الأشهر القليلة الأخيرة بالمغرب، لأنه يرسم معالم جسد الفتاة ويعرضه مثل أي لباس عار، في حين ترى إحدى المراقبات أن هذا الانتشار أمر طبيعي يعبر عن استحالة إلزام الفتيات في القرن الحادي والعشرين بزي ديني محدد بمفهومه الضيق. كما تقول مصممة أزياء مغربية إنه دليل على حب المرأة للتزين والبروز بشكل جميل.
    ويلقب السعوديون والمغاربة حجاب 'الموضة' بحجاب 'شوفوني' بمعنى 'انظروا إلي'، في إشارة إلى أنه حجاب جذاب وملفت للأنظار يتميز بتناسق ألوانه الزاهية، وإمكانية ارتدائه مع سراويل وقمصان مختلفة تساير الموضة الحالية. وازداد انتشار حجاب وبراقع الموضة في السعودية تحت تسميات مختلفة منها 'الدمعة'، و'الصقر' و'اللثمة' التي تبرز العينين وجزءا من الخدود والجبهة.
    كذلك انتشرت فتحة النقاب الصغيرة التي اتسعت لتشمل نصف الوجه. وامتدت هذه 'التوسعات' على البرقع لتشمل كامل الأنف، هذا فضلا عن الطرحة المرمية على الرأس التي تغطي الوجه وتبرز بعضاً من الرقبة.
    ويصف الشيخ يحيى المدغري، من علماء المغرب، حجاب 'شوفوني' في تصريح لموقع 'العربية نت'، بكونه 'التهتك بعينه'، وبأنه يعني التلاعب بالشريعة الإسلامية وبما أنزله الله وفرضه من أوصاف دقيقة للباس الشرعي للمرأة في سورتي النور والأحزاب.
    من جانبه اكد د.بن حماد عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تأييده لحجاب (اقرأ ـ روتانا وشوفني) في تصريحات لموقع 'اسلام اون لاين'، قائلا 'أنا كعالم في العلوم الشرعية أقبل بهذا النوع من الحجاب من الفتيات المراهقات شريطة أن يكون مرحلة أولى نحو الالتزام بالزي الشرعي كما أمر به الله عز وجل'.
    'وأرى شخصيا (يضيف بن حماد) أنه في ظل موجة العري الواسعة التي تجتاح مجتمعنا يعد هذا الحجاب خطوة إيجابية يجب تشجيعها على أساس أن تليها الخطوة الأهم بارتداء الحجاب الشرعي'.
    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...اح 'الحجاب الموضة' العالم العربي&storytitlec=

     
  2. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    c tout a fait vrai, la plupart des filles qui mettent l7ijab font pareil pour le moins en europe ! ce qui me choque le plus c qu'elles sont triplement maquillées qu'une fille qui ne le met pas !!! lah yahdi
     

Partager cette page