الأديب المغربي أحمد عبد السلام البقالي في ذمة الله

Discussion dans 'Scooooop' créé par FoX, 31 Juillet 2010.

  1. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    توفي مساء أمس الجمعة، في العاصمة المغربية الرباط، الأديب المغربي أحمد عبد السلام البقالي، عن سن 78 عاما، وذلك بعد مرض لم يمهله طويلا.
    وحصل الأديب أحمد عبد السلام البقالي، وهو من مواليد مدينة ّأصيلة سنة 1932، على شهادة التوجيهية من القاهرة، وفي عام 1955 التحق بجامعة القاهرة وتخرج بشهادة الإجازة في علم الاجتماع، والتحق عام 1959 بجامعة كولومبيا حيث تابع دراسته في علم الاجتماع.

    [​IMG]

    وعين الراحل البقالي عام 1962 ملحقاً ثقافياً بسفارة المغرب بواشنطن، وفي 1965 عين قنصلاً عاماً ومستشاراً صحفياً بسفارة المغرب بلندن، ليعود سنة 1967 إلى واشنطن مستشاراً ثقافياً، وفي سنة 1971 التحق بالديوان الملكي.
    وكان الأديب الراحل أحمد عبد السلام البقالي، الذي يعتبر من رواد روايات الخيال العلمي والقصة البوليسية في المغرب والعالم العربي، عضوا في لجنة جائزة المغرب الكبرى للكتاب، ولجنة الكلمات بالإذاعة الوطنية واتحاد كتاب المغرب، ولجنة تحرير مجلة الثقافة المغربية، ولجنة جائزة أدب الطفل.
    وشكل سنوات الثمانينيات من القرن الماضي بالنسبة لأدب الطفل بالمغرب الانطلاقة الحقيقية لرواية الطفل، إذ ظهرت نصوص روائية كثيرة للراحل أحمد عبد السلام البقالي في هذه الفترة كرواية "الأمير والغراب" و"زياد ولصوص البحر" و"سر المجلد الغامض" و"المدخل السري إلى كهف الحمام" و"صابر .. المغفل الماكر" و"الطريق إلى سفينة الكنز" و"جعفر الطيار" و"مدينة الأعماق" و"نادية الصغيرة في فم الوحش" و"جزيرة النوارس" و"رواد المجهول" و"بطل دون أن يدري" و"صبيحة المليحة القبيحة" و"ليلى تصارع الأمواج".
    كما خلف الراحل أعمال شعرية هي ديوان "أيامنا الخضراء" إلى جانب ثلاثة دواوين للأطفال "أناشيد وأغاريد" و"نار المخيم" و"لن تقف المسيرة"، ومسرحية شعرية بعنوان "مصرع الخلخالي".
    ومن أعماله الإبداعية، التي ترجمت بعض منها إلى الإسبانية والفرنسية والرومانية والروسية والإنجليزية، العديد من الروايات منها "الطوفان الأزرق" و"سأبكي يوم ترجعين" و"رواد المجهول" والسلسلة الذهبية" و"أما ندا وبعدها الموت" وغيرها كثير.
    وسيوارى جثمان الراحل (أب لطفلين) الثرى اليوم السبت بمقبرة الشهداء بالرباط بعد صلاة العصر بمسجد الشهداء.

    المصدر


     
  2. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    3andi 7ta l daba hadik l2amiro lghorab, ljotta l3a2ima o ttari9 ila safinat lkanz, o je crois kano des textes dialo f tilawa dial college ola lycee mab9itch 3a9el
    LLah yre7mo
     
  3. electronik

    electronik Visiteur

    J'aime reçus:
    59
    Points:
    0
    Inna li allah wa inna ilayhi raji3one

    allah yra7mo j aimais ses roman
     
  4. casawia94

    casawia94 Sousou

    J'aime reçus:
    367
    Points:
    83
    wa 9rit dik tari9 ila safinat lkanz f lkhamss :-( :-(
    mssskin b9a fia :(
    inna lillah wa ina ilayhi raji3on
     
  5. karamelita

    karamelita Gnawyaaaaa Ghiwanyaa

    J'aime reçus:
    330
    Points:
    83
    LLah yre7mo w ywase3 3liiih
     
  6. freesoul

    freesoul FreeSoul

    J'aime reçus:
    146
    Points:
    63
    allah yra7mo o ywase3 3lih
     

Partager cette page