الأمم المتحدة: النرويج أفضل مكان يعيش فيه الإنسان والنيجر الأسوأ

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 5 Octobre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    احتفظت النرويج بوضعها كأكثر بلاد العالم جاذبية للعيش فيها، حسبما ذكرت بيانات للأمم المتحدة الاثنين 5-10-2009، صنفت ايضا الدول الواقعة جنوب الصحراء في افريقيا والتي تعاني من الحرب ومرض الايدز بوصفها اقل الاماكن جاذبية.

    واظهرت البيانات التي جمعت قبل الازمة الاقتصادية العالمية، ان الناس في النرويج واستراليا وايسلندا يتمتعون بأفضل مستويات معيشة في العالم في حين سجلت النيجر وأفغانستان وسيراليون الاسوأ فيما يتعلق بالتنمية البشرية.


    وتم إعداد مؤشر برنامج الامم المتحدة للتنمية، باستخدام بيانات 2007 بشأن اجمالي الناتج القومي للفرد الواحد ومتوسط العمر المتوقع واظهر اختلافات ملحوظة بين الدول النامية والمتقدمة.

    وقال البرنامج في بيان انه "على الرغم من التحسن الملحوظ على مر الوقت فإن التقدم كان متفاوتاً. دول كثيرة شهدت نكسات خلال العقود الاخيرة في مواجهة الانكماش الاقتصادي والازمات المرتبطة بالصراعات وتفشي فيروس اتش اي في المسبب للايدز وهذا كان حتى قبل الشعور بتأثير الازمة الاقتصادية العالمية".

    وذكر المؤشر ان متوسط العمر المتوقع في النيجر هو 50 عاما، وهو ما يقل نحو 30 عاما عن النرويج. ومقابل كل دولار كسبها الشخص في النيجر تم اكتساب 85 دولارا في النرويج.

    واظهر المؤشر ان نصف الناس في افقر 24 دولة أميون، مقابل 20% في دول صنفت على ان لديها مستويات متوسطة من التنمية البشرية.

    وعاش الشعب الياباني لفترات اطول من الاخرين الى 82.7 عام في المتوسط مع بلوغ متوسط العمر المتوقع في أفغانستان التي خربتها الحرب 43.6 عام.

    وتملك امارة ليختنشتاين اعلى معدل ناتج قومي للفرد الواحد حيث يبلغ 85.383 دولار في تلك الامارة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 35 الف نسمة ويوجد بها 15 بنكا واكثر من 100 شركة ادارة ثرية.

    في المقابل، الناس في جمهورية الكونغو الديمقراطية هم الافقر في العالم حيث يبلغ متوسط دخل الفرد 298 دولارا سنوياً.

    وتقدمت خمس دول هي الصين وفنزويلا وبيرو وكولومبيا وفرنسا ثلاثة مراكز او اكثر بالمقارنة مع العام السابق نتيجة زيادة العائدات وارتفاع متوسط العمر المتوقع وتحسنت اوضاع الصين وكولومبيا وفنزويلا ايضا نتيجة تحسن التعليم.

    وقال برنامج الامم المتحدة للتنمية الذي ينشر هذا المؤشر سنويا منذ عام 1990 ان التنمية البشرية تحسنت عالميا بنسبة 15 % منذ عام 1980 وكانت الصين وايران ونيبال افضل الصاعدين في المؤشر.


    http://www.alarabiya.net/articles/2009/10/05/86999.html
     
    1 personne aime cela.
  2. mejihad

    mejihad ... بوكرش و ودادي على

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    o ajmal balade fi l'3alam, ma ma7alo8o mina l'2i3rab ??
    maf3oul bi8 yak? [22h]
     
  3. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    omniyti n3ich f swisra :-(
     
    1 personne aime cela.
  4. MIMALION

    MIMALION Visiteur

    J'aime reçus:
    439
    Points:
    0
    dabro li 3la chi khdima namchi n3ich temmak, bach ndir labass o bach nabyade [22h]
     

Partager cette page