الإعلان عن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج "إنجاز

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 1 Mars 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    [​IMG]
    الوزيران الداودي و اعمارة أثناء اطلاق النسخة الرابعة لعملية إنجاز | محسن إدريسي



    أعلن٬ أمس الخميس بالرباط٬ عن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج "إنجاز" (2012-2013) الذي يتيح للطلبة الاستفادة من عروض تتكون من أجهزة حاسوب محمولة واشتراك في خدمة الأنترنت المتنقل من الجيل الثالث
    و ذلك بدعم من الدولة يغطي نسبة 85 في المائة من كلفة العرض في حدود 3600 درهم. ويتوجه برنامج "إنجاز"٬ في إطار هذه النسخة التي تستمر إلى غاية خامس مايو المقبل٬ إلى الطلبة غير الموظفين المسجلين ابتداء من السنة الأولى من سلك المهندس٬ وأسلاك الماستر والدكتوراه بجميع مؤسسات التعليم العالي العمومي٬ وابتداء من السنة الثالثة من كليات الطب والصيدلة٬ وكليات طب الأسنان٬ والمدارس الوطنية للتجارة والتسيير٬ ومدرسة الملك فهد للترجمة٬ والمدارس العليا لأساتذة التعليم التقني٬ وكذا مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات.

    وأوضح وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ عبد القادر اعمارة٬ في لقاء بالمناسبة٬ أن النسخة الرابعة٬ التي رصدت لها ميزانية تبلغ 101 مليون درهم٬ ستمكن من استفادة حوالي 28 ألف طالب يتوزعون على أكثر من 110 مؤسسة تعليم عالي ب20 مدينة.

    وذكر بأن عدد المستفيدين من عرض "إنجاز" منذ انطلاقه برسم الموسم الجامعي 2009-2010 بلغ حوالي 63 ألف و500 طالب (أي بنسبة تفعيل تقارب 85 في المائة)٬ منهم 37 ألف و436 طالب مستفيد برسم النسخة الثالثة (2011-2012).

    وأشار اعمارة إلى أن هذا البرنامج يندرج في إطار المحور الاستراتيجي "التحول الاجتماعي" لاستراتيجية المغرب الرقمي 2013٬ والذي يهدف إلى تيسير ولوج المواطنين للأنترنت ذي الصبيب العالي وتشجيع المبادلات والمعرفة.

    من جانبه٬ أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ لحسن الداودي٬ عزم الحكومة تطوير برنامج إنجاز للسنة المقبلة ليشمل أيضا عروضا للأجهزة اللوحية٬ وتزويد المؤسسات الجامعية بخدمة الأنترنت اللاسلكي الفائق الدقة والسرعة (ويفي).

    وأشاد الداودي٬ في تصريح للصحافة على هامش هذا اللقاء٬ بالنتائج المحققة في إطار برنامج "إنجاز"٬ معربا عن أمله في توسيع عدد المستفيدين من البرنامج ليبلغ 100 ألف طالب في السنة٬ مشددا على أهمية توفر الطلبة على الحاسوب وخدمة الأنترنت من أجل تطوير البحث العلمي والولوج إلى مجتمع المعرفة.

    يذكر أن برنامج "إنجاز" استهدف في نسخته الأولى (2009-2010) طلبة أسلاك المهندسين وطلبة الماستر للمؤسسات العمومية المعنية بالمبادرة الحكومية "10 آلاف مهندس"٬ قبل أن يشمل في نسخته الثانية (2010-2011-) الطلبة الدكاترة في العلوم والتقنيات المسجلين بمراكز الدكتوراه. أما النسخة الثالثة (2011-2012) فتعتبر المحطة الأهم من هذا البرنامج٬ حيث تم تعميم عرض "إنجاز" على ما يقرب من 45 ألف طالب من مسالك أخرى للتعليم العمومي.

    ويهدف هذا البرنامج إلى الاستجابة لضرورة تحكم طلبة التعليم العالي بالأدوات الحديثة للإعلام والتواصل٬ والارتقاء بالجودة وتطوير كفاءات الخريجين لتسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل.


    منارة


     

Partager cette page