الإماراتيون يقررون بناء مصفاة لتكرير البترول بالمغرب

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 8 Juin 2008.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    صادق مجلس إدارة شركة الاستثمارات البترولية: «إيبيك»، على مشروع لبناء مصفاة لتكرير البترول بالمغرب، عبر تعبئة استثمارات بقيمة 3 ملايير دولار، أي حوالي 21 مليار درهم مغربي.
    وستمكن المصفاة من تكرير 10 ملايين طن من البترول سنويا، وهو سقف يتجاوز الطاقة الإنتاجية لشركة «سامير» التي تصل إلى 7.75 ملايين طن سنويا.
    وسيجري العمل على تأسيس شركة تسند إليها مهمة تدبير المشروع الذي سينجز في ميناء الجرف الأصفر، وذلك بتعاون مع شركاء مغاربة، رحجت مصادر مطلعة أن تكون على رأسهم مجموعة اقتصادية مغربية خاصة رائدة ومتعددة الأنشطة في المغرب.
    وتعمل « إيبيك»، التي بلغت أرباحها 1.2 مليار دولار في السنة الفارطة، في مشاريع الطاقة لفائدة أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، بحيث تعتبر من بين وكالات عدة تملكها الإمارة وتسخرها لتوظيف عائدات البترول في تنويع محفظة أصولها.
    وكان المغرب قد عبر في السنة الماضية عن رغبته في بناء مصفاة ثانية لتكرير البترول في الجرف الأصفر باستثمار ثلاثة مليارات دولار من أجل إنتاج عشرة ملايين طن من البترول بغية تأمين تزويد المغرب بالبترول وتصديره إلى الخارج، حيث جرى الحديث عن وجود مباحثات مع الإمارات العربية المتحدة وإسبانيا والكويت.
    ويتوفر المغرب على مصفاة واحدة لتكرير البترول تابعة لشركة «سامير» التي تملك مجموعة «كورال» 64.73 في المائة من رأسمالها، حيث تصل طاقتها التكريرية إلى 7.75 ملايين طن، مما يمكنها من تزويد السوق المغربي بـ6 ملايين طن من المحروقات، في الوقت الذي يستورد فيه الموزعون مليون طن، وهو ما يلبي حاجيات السوق الوطني التي تصل إلى 7 ملايين طن سنويا.
    وفي الوقت الذي ينتظر فيه أن تساعد مصفاة الجرف الأصفر على تلبية الطلب على المحروقات، الذي يرتفع بـ10 في المائة سنويا، أكد مولاي عبد الله العلوي، رئيس فيدرالية الطاقة، أن إنتاج المصفاة الجديدة سيكون موجها للتصدير، خاصة إلى أوربا والولايات المتحدة الأمريكية، مستفيدا من الاتفاقيات التي أبرمها المغرب مع هذين الفضاءين.
    وتعود فكرة بناء مصفاة ثانية للبترول إلى الفترة التي شهدت حريق مصفاة المحمدية في نوفمبر 2002، حيث دعا الموزعون، بقيادة مجموعة «أكوا»، إلى تنويع مصادر التزود بالبترول، في نفس الوقت الذي اقترحوا فيه على «سامير» نقل نشاط مصفاة المحمدية إلى الجرف الأصفر.
    ويعتبر الباحث المغربي في مجال البترول، عمر الفطواكي، أن بناء مصفاة جديدة سوف يذكي المنافسة في سوق تراقبه شركة «سامير»، وسيدفعها إلى توفير محروقات بمواصفات دولية، وقد ينعكس على الأسعار مادامت الإمارات بلدا منتجا للبترول.
    وتساهم فاتورة البترول في السنتين الأخيرتين في تفاقم عجز الميزان التجاري في المغرب، إذ أشارت إحصائيات مكتب الصرف إلى أن واردات البترول ارتفعت في الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية بـ56.7 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة، لتقفز من 6.7 إلى 10.5 ملايير درهم.
    يشار إلى أن المغرب يعتزم تحرير استيراد النفط والمحروقات في بداية 2009 كمقدمة لتحرير قطاع الطاقة بكامله، لأن المغرب يستورد 96 في المائة من حاجياته، مما سيسمح لشركات التوزيع باستيراد زيوت المحروقات وبيعها في محطات التوزيع التابعة لها.

    la source

     
  2. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    Machrou3 momkine yfide walakine ghadine dima neb9aw tab3ine lokhrine, mara les europeens, mara les Amis mera le3rebe ( s7abe petro-dollar) 3lach matkalefch lwizara lmokalafa b tanfide lmachrou3 w ykouno betab3 mosa3adate kharijiya ma golnach la , ama bach tkoune nissba lekbira diyal projet f yed les autres , je dis non hada stighlale diyal tarawate bladna b 2isme l3awlama :mad:
     
  3. lmgred

    lmgred Accro

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    48
    mhit tkloufa d lmchrou" hya t9riban toulout lmizanya d lmghrib!!!
     
  4. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    @ osiris :

    sma3tek mi kanchofo kayn el 3kess,,??!! kant la samir tab3a l'état oba3t8a l'chi sa3odi !? l'OCP ra8 ghadi ftrik rado8 bsmiyet sté ( SA ) .. daba ibi3ona ta7naya ;)
     
  5. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    mtafe9 m3ake lmablagh kayekhla3, 3lach ma ydiroch chi ktitabe w ydiro ashome lebay3 w 3ande lmowatinine 7a9 f chira2ha (flouss ktira ghir na3ssa f leblad ) , wakha ghir salf 7eta yetmecha lmachrou3, petrole 3onsor stratiji hadakchi bach khassna 2omourna tkoune 3andna al yad l3oliya fiha sinon ghadine nweliw b7al zriba diyal les autres yeb9aw y7elbo 7eta tenchef lbagra , yhezo 7wayejhoume w yzido w 7na l2azma tzide tekbare, prevenir mieux que guerir
     
  6. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    lkhawsasa a khoya Izli katekhla3 , bien sur 3andha ma7assinha wa lakine masawi2ha kbare, na3ame kayene ta9adome, kayen intaje,....wa lakine tapis kayeteslete chwiya bechwiya , wa7ede low9ita ghada tji nass kolhome ghadine ywaliw des hommes d'affaires , kolchi kaybi3 w yechri, achno allah w a3lame.
    P.S : ma ne9darch netsawer OCP machi charika diyal dawla , ramz men romouze lmaghribe, ila mchaw 7eta farto fih , lekhlifa 3alla allah
     
  7. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    illa!
    hadi ghi 3 milliards dollars= 21 milliars dh. mizaniat lmaghrib raha 7awalay 25 milliards $ ewa kifach 1/3. raha 1/10.

    pourtant ca coute chere!!

     

Partager cette page