الإهــــانــــــــة

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par belami, 21 Mai 2012.

  1. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    بماذا يمكن تفسير حرمان وزير من صلاحياته ومنحها لوزير آخر لمجرد أنه تجرأ على الأخذ بزمام الأمور وبادر إلى اقتراح دفتر تحملات جديد لقنوات الإعلام العمومي لم يرق لموظفين يخضعون مبدئيا لسلطته؟ بماذا يمكن تفسير إعفاء المسؤولين السابقين عن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري برسالة هاتفية قصيرة؟ وكيف يمكن أن نفهم كيف تمكن رئيس مصلحة في قناة تلفزية من إركاع وزير؟
    هذا ما يسمى الأهواء. وهذه ممارسة سائدة في الثقافة السياسية المخزنية. وقد كان الملك الراحل الحسن الثاني واضحا بشأن هذه النقطة حين قال: «إذا لم يرغب أحد في أن يصبح وزيرا، فإني سأنادي على سائقي».
    وإذا كانت الأهواء تعني في هذا المقام اتخاذ القرارات بكل حرية دون الرجوع إلى هيئة منتخبة أو نص قانوني واضح، فإن هذا السلوك في الدول الديمقراطية والمتحضرة يسمى بالاحتقار، وإن كان المقدم عليه شخصا حظي بتصويت كوني.
    يفضي الاحتقار إلى الإهانة، التي تعني نزع صفة الكرامة عن الآخر. إنها شرور تعاني منها الحياة السياسية العربية، وهي نفسها التي أخرجت الجماهير للتظاهر في الشوارع بحثا عن الكرامة. الربيع العربي تجسيد حقيقي لهذه التطلعات والطموحات.
    كنا نعتقد أن تنزيل الدستور الجديد سيعيد هذه الكرامة ويبرز ثقافة جديدة وسلوكات جديدة، غير أن البداية لا تنبئ بذلك. أكثر من ذلك، ثمة أسباب حقيقية تبعث على القلق من المستقبل، ليس لأن الدستور الجديد لا يمنح سلطات أقوى للحكومة وحسب، بل لأنه يفتح الباب على مصراعيه لسوء المعاملة والتعسف. وعلى الذين اعتقدوا في الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الحكومة الحالية أن ثقافة سياسية جديدة قوامها المسؤولية والشفافية واحترام صلاحيات الوزراء قيد التشكل، أن يراجعوا حساباتهم. عليهم أن يقطعوا مع الأوهام ويتيقنوا من أن المخزن ليس مستعدا للتسامح بشأن المبادرات والإصلاحيات التي يبادر إليها بنفسه.
    الرسالة واضحة. الويل للوزير الذي يبادر إلى تحمل مسؤولياته ويأخذ بزمام المبادرة ويلتزم بالإقدام على الإصلاحات دون أن يأخذ مسبقا برأي حكومة الظل. فما جدوى تنظيم الانتخابات إذا كانت شرعية صناديق الاقتراع لا تمنح الحق في اتخاذ القرار؟
    الصفعة التي تلقاها حزب العدالة والتنمية ستهز، بكل تأكيد، هذا الحزب، إذا كانت لديه بقية من عزة وكرامة. كيف يمكن التقدم أمام الرأي العام وادعاء الحكمة بعد الذي حدث؟ وإذا لم يبادر العدالة والتنمية إلى الرد بجدية على هذه الإهانة، فليكن متيقنا من أنه وقـّع بيان موته السياسي.
    لن يثق أحد بعدها في قدرة هذا الحزب على الحكم وتدبير شؤون البلاد. لم يعد ممكنا إقناع عموم المواطنين بإطلاق التصريحات النارية إذا استعملت مفرقعات نارية بها بلل. والسير على هذا المنوال حكم نهائي باختفاء الحزب من الساحة السياسية ونزع صفة فاعل في التغيير عنه. ألم يكن يجدر بحزب العدالة والتنمية أن يعترف بعدم قدرته على المضي قدما في الحكم ويخلي المكان للقوى الشعبية المستقلة القادرة على الدفاع عن أفكارها وفرض برنامجها؟
    ماذا نفعل في الحكم إذا لم نكن نتوفر على الإرادة والمقدرة والشجاعة الكافية للدفاع عن أعمالنا وأنشطتنا؟ لا شيء عدا إهدار الفرص وتلويث الساحة السياسية بتفكير عفا عنه الزمن من خلال إطلاق تصريحات قديمة واعتماد تدبير فوضوي.
    تتملكنا أيضا رغبة في التساؤل عن جدوى تنزيل الدستور الجديد إذا لم تتوفر إرادة عميقة في التغيير؟ الإجابة بسيطة: ربح الوقت وزرع الأوهام.
    يا لها من فوضى! ويا له من انعدام وعي إذا ساد الاعتقاد بأن الربيع العربي، في تجلياته المغربية، مجرد سحابة صيف عابرة ستختفي من الأجواء بمجرد هبوب الرياح. صحيح أن هذه الحيل قد تبدو وسيلة للالتفاف على الصعوبات المطروحة وخداع الخصم، لكن هل تدخل حقيقة في إطار الدينامية التاريخية الساعية إلى منح البلاد بديلا جديدا ذا مصداقية؟
    يبدو لي أن المغرب يحتاج إلى أشياء كثيرة أكثر أهمية من مجرد دمى بلاستيكية من أجل تأثيث الفضاء. وقد أبدى المغاربة نفورا واشمئزازا من نخب مكبوح جماحها وزعماء يصنعون من أعلى. المشهد السياسي المغربي مليء بالجبناء وضعيفي الإرادة. لا مجال لعقد آمال كبرى، فقد انضاف العدالة والتنمية إلى اللائحة. هذا الأخير الذي جعل المواطنين يعتقدون أنه حامل مشروع، فإذا به يحصر دوره في كونه حامل ماء.
    ليس هذا مجيدا. كيف يمكن للعدالة والتنمية أن يقبل بالطريقة التي يعامل بها حاليا، ثم يدعي أنه في مستوى تطلعات الشعب؟ يجب الإقرار بأن الحكومة تحتاج إلى استرجاع كرامتها المستهزَإ بها لكي تتمكن من الولوج إلى عالم المصداقية. بتعبير آخر، مؤسف القول إن مزبلة التاريخ تنتظر الحكومة الحالية.




    إدريس بنعلي
     
  2. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    à Tanger

    nayda rewina au port Tanger Med depuis la fin de 2011 ... we kanou bcp de prob we kan el hadaf menha annaho na9aba tefrad 3la charikat taseyid el 9anoun el maghrebi !!

    we kan waliy Tanger m3a charikat we hadded nas de na9aba kter men marra we ma sawer walou ... el youm had el waliy fe Dell Azma kebira fe Tanger Med we howa men ahem asbabeha ... t3ayen comme "" Président de Tanger Med "" !!! ??

    ç le même sens de had l'article fine ghadi
     
  3. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    je l'ai toujours dit avant al intikhabate, maghay khelliwhoum ydirou walouu.. w 7etta houma dakhline b tanzoulate ktiiiira w na9ssine men lhayba dialhoum...3arfin rass8oum maghaydirou walou
     
  4. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    sa7ib ljalala bahdalhom tbahdila dyal sa7 f had lmawdo3 dyal diftar ta7amolat o benkirane kla fiha da9a khayba b sbab tassaro3 dyal lkhalfi.

    f l7a9i9a lkhalfi kan trop naïf f had lmawdo3 o gal m3a rasso ma dam kay 7taram l9anoun y9dar ydir li bgha o yssta3mal kamil solta dyalo o nssa b li wasst solota dyalo kaynin nass li 3andhom solotat o baghine y7afdo 3lih, o nssa b li had nass rahom " wlad dar lmakhzen."

    kay bane lia radi ykouno fa9o chwia men l7olm o 3arfo b li kaynin majmo3a dyal nass 3andhom 7odwa 3and lmalik o li 9areb lihom rah kay dkhol lmalik chakhssyane o " 9anounyan" b 7okm solta li 3tah dosstour jdid bach yfssal f had niza3at li sali7 nass dyalo.

    diftar ta7amolat kane awal tbahdila l 7okoumat benkirane kif ma khda 3bass lfassi wa7ed tssarfi9a mzyana fach 3ad walla premier mnistre fach le roi wa9ed lih l9arart li sina en ce qui concerne majmo3a dyal lmo2assasst o li bgha yl7a9ha b lwizara dyalo .

    l3ibra : fotou 3likom s7ab lmalik
     
  5. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    koun kan lkhalfi ola autre ministre 3ando alissti9lalia ftikhad l9ararat dialou koun sta9el man lmansseb dialou après had le coup...mais bon 7na ghi felmaghreb ighra2at lmanasseb a9wa min almabade2..o kifma kaygoulo en politique il n'y a pas d'amis il n'ya pas d'ennemis
     
  6. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    lli w9a3 kan attendu .. imkane PJD 7izb morahi9 siyasiyane kaytsarraf f l7okouma b7al lli kan idir f lbarlamane , imkan niyt8om safya w bghaw man 9alb8om igaddo chi 7aja mais de là à dire qu'ils sont naïfs et qu'ils ignorent les règles du jeu auquel ils ont imprudemment participé , c'est ridicule.
    je crois pas hade "ssaf3a" sadmat8om parce que kanou maddine 7nak8om w matwa93in8a ...
     
  7. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    LoL vraiment dehektoni


    lhassoul laki laaaaaaaaah ya biladi.
     
  8. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    المغرب أجمل بلد في العالم
     
  9. ABOU IMANE

    ABOU IMANE SAHBANE

    J'aime reçus:
    153
    Points:
    63
    9rite 8ade lma9al..oumchite..kmite garrou ou jerjefte mrarete 9a8wa barda..ou sou2ale m7asserni..AWWA8 3AWED TANI????3ade 7lemna ou tmennina ou ga3 tfa2elna..walawe bchib8 taghyire..bechwya dyal addawe..benesma tra66eb 8ade ljawe arrassassi lli mgha66ina men zmane...tetbeddel mrarete l9a8wa be7lawa moumti3a..chkoune fina kra8 yerta7..awe ye7esse bemout3ate l2intima2 lilblade..khssara....
     
  10. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    awedi a khouya, lmessage kan waaade7 fash dak 3ali lhima t3eyane moustashar.....:mad:
     
  11. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    Lel asaf, kent kanehlem be ri7 tagheyir we ynoudo chabab ye9oumo be tawra 3la lfasad we njeriw 3la reyous lfasad we yeb9a lmalik menou lcha3b, mais nhar 9amet tawra de 20 fev, idetarit nkun contre lihum, li anahum machi nas li hlemt ykun tagheyir 3la yedihum, we 3arf anahu db arhem be melyoun mara men anahu yhekmou 20 fev, adl we ihsan, mali? , mena we fina, kul wahd fihum kafil bi anahu ynawed fitna fe had leblad, w9eft dadehum we ana baghi bladi tetbadel, baghi chlahbeya yethakemou, baghi lmal el 3am el maserou9 yerja3, baghi karamet el muwaten tkun masouna, baghi meni nakhroj 3la bara ngul je suis marocain en plein fierté ... Baraka gha charafna tahta 0 3and cha3eb 0.
    Mahma kan ana maghrebi we ghaneb9a maghrebi , rabi yba3ed 3lina wlad el hram we yheni bladna menhum.
     
  12. Meelo

    Meelo Accro

    J'aime reçus:
    334
    Points:
    83
    Les guignols...

    raghma had chi li w9a3, o homa 3arfin billi 7weyj akhra b7al hadchi ghada tew9a3 etc., mais ghadin yeb9aw fi l7okouma. o ghadin ywahhmo ryousshom billi cha3b 3araf que mamkhallinhomch ykhadmou o ysal7ou. A sidi, mamkhallinekch tekhdam goulha bi chaja3a, o 7et lwar9a o stylo okhraj. khelli dhimma o lkarama dialek n9iya... ila kanti baghi teb9a marionnette yla3bo bik ki bghaw, o ila kanet chi 7aja y7attouk fi saff lewwal bach tla99a ssaf3a o y7assbouk 3la af3alhom ila khat2o, c est bon vous etes a la bonne place, vous les guignols des vrais gouverneurs.




    Meelo
     

Partager cette page