الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام يدعو للإلغاء الصريح لهذه العقوبة

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 7 Octobre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    الرباط - 07- 10- 2009 - أكد الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، اليوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة الإلغاء الواضح والصريح لهذه العقوبة وإقرار بدائل لها بدون استثناء وفي كل الجرائم.
    وأوضح الائتلاف، في ندوة صحفية نظمها في إطار تخليد اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام

    (10 أكتوبر) تحت شعار "إلغاء عقوبة الإعدام، حماية للحق في الحياة"، أنه وجه بهذا الشأن مذكرة للوزير الأول ووزير العدل ورئيسي غرفتي البرلمان تتعلق بالمراجعة المرتقبة للقانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية لملاءمتهما مع الاتفاقيات والتوصيات الدولية ذات الصلة.

    ودعا الائتلاف إلى تفعيل هذه الدينامية بوتيرة سريعة بشكل يضمن التحول الحقيقي للتشريع الوطني وللممارسة القضائية، مشددا على أن عقوبة الإعدام تشكل "انتهاكا خطيرا للحقوق الأساسية للإنسان التي يجسدها الحق في الحياة".

    كما أشار الائتلاف إلى اتساع الدينامية الكونية لفائدة إلغاء هذه العقوبة عبر العالم في إطار الائتلاف العالمي ضد عقوبة الإعدام، حيث بلغ عدد الدول التي ألغتها بالنسبة لجميع الجرائم في نهاية 2008 إلى 94 دولة وتلك التي ألغتها بالنسبة للجرائم العادية إلى 10 دول، مقابل 35 دولة ألغتها على مستوى التنفيذ.

    ويضم الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام جمعية هيئات المحامين بالمغرب ، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان وفرع منظمة العفو الدولية بالمغرب ،والمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف والمرصد المغربي للسجون ومركز حقوق الإنسان.

    يذكر أن الائتلاف العالمي ضد عقوبة الإعدام كان قد قرر سنة 2003 جعل اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام مناسبة لتعزيز البعد الدولي لمطلب إلغاء هذه العقوبة

    وسط الرأي العام و أصحاب القرار السياسي، وحث الدول التي تبقي على العقوبة على إلغائها، فضلا عن المطالبة بالوقف النهائي للنطق بأحكام الإدانة بها ولتنفيذها.




    http://www.map.ma/mapar/social/6276...28629-648642631627631-62862f627644-644647627/
     
  2. blanca

    blanca Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    160
    Points:
    63
    je suis pas contre y7iydouah au méme temps je suis pour ke kahsseha tb9a
    kayn vraiment chi we7din daro chi jara2im li ystahlo 3liha 3o9oubat al i3dam
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    عباس الفاسي يستقبل مناهضي الإعدام بالمغرب


    ينتظر أن يجتمع الوزير الأول، عباس الفاسي، اليوم الخميس، مع فعاليات حقوقية مغربية في "الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام"، لتسلم مذكرة مطلبية للائتلاف في الموضوع، والتباحث حول موقف الحكومة المغربية من هذه العقوبة .




    وتخلد الفعاليات الحقوقية المغربية اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام، الذي يصادف 10 أكتوبر من كل سنة، بتوجيه مراسلات للائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، إلى وزراء الحكومة، ورئيسي البرلمان، لحثهم على التسريع بمصادقة المغرب على الاتفاقية الدولية لإلغاء عقوبة الإعدام.

    وكشف عبد الرحيم الجامعي، في ندوة صحفية عقدها الائتلاف، أمس بالرباط، أن المنظمات الحقوقية المغربية المشكلة للائتلاف، راسلت الوزير الأول، عباس الفاسي، ووزير العدل، عبد الواحد الراضي، ورئيسي غرفتي البرلمان، مصطفي المنصوري، والمعطي بنقدور، لتبليغهم مذكرة الائتلاف، وشرح موقفه من عقوبة الإعدام، معربا عن استحسان الائتلاف قبول عباس الفاسي دعوة الاجتماع مع الائتلاف، في حين، ما زالت مكونات الائتلاف تنتظر تعاملا إيجابيا مماثلا من طرف الراضي، والمنصوري، وبنقدور.

    وأوضح الجامعي أن هدف الائتلاف هو "دفع الحكومة إلى المصادقة على الاتفاقية الدولية لإلغاء عقوبة الإعدام، حتى ينفذ المغرب كل التزاماته الدولية في مجال حقوق الإنسان".

    من جهته، قال عبد الإله بنعبد السلام، نائب رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن "إلغاء عقوبة الإعدام يعتبر من أسس حماية الحق في الحياة"، معربا عن "قلق الجمعية من احتفاظ القانون الجنائي المغربي بهذه العقوبة، ومن استمرار المحاكم المغربية في النطق بها، في تخلف تام عن الديناميكية الدولية المتجهة نحو الإلغاء النهائي لها".

    وأشار بنعبد السلام، الذي يتحمل مسؤولية التنسيق بين منظمات الائتلاف، إلى أن الأخير "ينطلق، في الدفاع عن الحق في الحياة، من قناعة يتقاسمها مع كل المدافعين عن حقوق الإنسان عبر العالم، متمثلة في أن عقوبة الإعدام تشكل انتهاكا خطيرا للحقوق الأساسية للإنسان، التي يجسدها الحق في الحياة". مبرزا أنه، في نهاية سنة 2008، وصل عدد الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية، التي تلغي عقوبة الإعدام بالنسبة لجميع الجرائم، 94 دولة، في حين، ألغت 10 دول فقط العقوبة بالنسبة للجرائم العادية، مقابل 35 دولة ألغتها على مستوى تنفيذ العقوبة، كما هو الحال بالنسبة للمغرب، الذي جمد تنفيذ الإعدام منذ سنة 1993، في حين، تقلص عدد الدول التي تطبق العقوبة إلى 58 دولة


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=94620
     

Partager cette page