الاتحاد الأوروبي يبحث توثيق التعاون مع ال&#16

Discussion dans 'Scooooop' créé par BOLK, 23 Mars 2006.

  1. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    الرباط : أعلنت مسئولة أوروبية كبيرة، يوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي يبحث في توثيق التعاون في مجالى السياسة الخارجية والأمن مع المغرب مع مُضي الرباط قدما في الاصلاح السياسي والاقتصادي.

    وأوضحت مفوضة العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي بنيتا فيريرو فالدنر للصحفيين خلال زيارة للمغرب أن الاتحاد الأوروبي المؤلف من 25 دولة يبحث تعميق الروابط مع المغرب في مجالات البحوث والتطوير والتعليم والبيئة.

    وأضافت "ويمكن ان يشمل ذلك مزيدا من تعميق مشاركة المغرب في سياق سياستنا الخارجية والامنية المشتركة وكذلك في سياستنا الخاصة بالامن الاوروبي والدفاع."

    وتابعت "هناك افكار مطروحة على المائدة ونحن نريد ايضا ان نواكب المجالات المختلفة للاصلاح الذي تقوم به الحكومة المغربية."

    ويقدم الاتحاد الاوروبي مجموعة من الحوافز المالية لتشجيع المغرب على المضي قدما بالاصلاحات السياسية والاصلاحات في مجال حقوق الانسان وتنفيذ اجراءات لحفز الاقتصاد.

    وخصص الاتحاد الاوروبي 30 مليون يورو للمغرب هذا العام في صورة "علاوة للحكم الرشيد".

    ويجري الجانبان أيضا محادثات لتحرير التجارة في المنتجات الزراعية والمصائد لكن مشكلة الهجرة غير المشروعة تطغى على المفاوضات.

    ويدفع تفشي البطالة والفقر آلاف المغاربة والافارقة من منطقة جنوبي الصحراء الكبرى الى محاولة الوصول الى جنوب اوروبا كل عام. وتفيد تقديرات الصليب الاحمر بوفاة ألف شخص خلال المحاولة هذا العام.

    ويشكو المغرب من انه يتحمل وحده عبء مكافحة ظاهرة اقليمية.

    وقالت فيريرو فالدنر انه لا بد من العثور على سبل للنهوض بالهجرة المشروعة ومكافحة التهريب وان ثمة حاجة لمزيد من التعاون بين البلدان المعنية وهو أمر سيناقش في مؤتمر بخصوص الهجرة يعقد يومي 10 و11 من يوليو.​
    source : On9our hon
     

Partager cette page