الاستقلال نعم للملكية الدستورية لا للامازيغية لغة وطنية

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 5 Avril 2011.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    [​IMG]

    عكس كل التوقعات ، جاءت مقترحات- مذكرة حزب الاستقلال حول الإصلاحات الدستورية " محتشمة ومتواضعة للغاية". مضامين مذكرة الحزب التي قدم خطوطه العريضة محمد الخليفة عضو اللجنة التنفيذية للحزب في ندوة صحافية يوم أمس الاثنين بالمقر المركزي للحزب بالرباط، تحاشت الحديث عن الملكية والامازيغية والفصل 19 وغيرها من القضايا، وركزت مضامين التعديل فقط على المحاور السبعة التي سبق للمك ان حددها في خطاب 9 مارس( الإطار المرجعي ) .
    وقال محمد الخليفة في معرض إجابته " لم نتكلم عن الملكية لأننا نبصم عليها بالعشرة، والملك مقدس وأمير للمؤمنين". وتابع الخليفة قوله " نحن في حزب الاستقلال مع ملكية تسود ولها اختصاصاتها الواضحة، ولا معنى للملكية البرلمانية في العالم برمته، ونحن نفضل الملكية المواطنة". وبخصوص الامازيغية والتشريع وعلاقته بالمواثيق الدولية، أكد محمد الخليفة، أن حزب الاستقلال من خلال مذكرته يقول " إننا في المغرب في حاجة إلى تطبيق اللغة العربية أولا في جميع الإدارات والمؤسسات، ولسنا في حاجة إلى شيء آخر، ثم أن الامازيغية لا هي بلغة وطنية ولا لغة رسمية،و حزب الاستقلال يعتبر الشريعة الإسلامية مصدر للتشريع وعلينا حماية الأمة من حملات التنصير وحفاظا على قيم وهوية المجتمع المهددة بالكثير من المؤثرات الخارجية".
    إلى ذلك، أوضح محمد الخليفة، أن النقاش الفعلي والحاسم، سينطلق بعد الانتهاء من صياغة النصوص الدستورية من طرف اللجنة المكلفة وعرضها للمناقشة. ومن جملة المقترحات والتعديلات التي تقدم بها حزب الاستقلال ، اعتبار البرلمان هو وحده المختص بالتشريع، والإبقاء على الغرفة الثانية مع خفض مدة الانتداب إلى ستة سنوات و إلغاء حق التنبيه وإسقاط الحكومة، دسترة مجلس الحكومة وتمكينه من تناول جميع القضايا بما فيها العلاقات الخارجية والسياسات الأمنية، اقتراح الوزير الأول التسميات في جميع الوظائف المدنية السامية وفي المؤسسات العمومية، حق الوزير الأول إعفاء وزير أو أكثر. كما اقترح حزب الاستقلال تعويض المجلس الأعلى للإنعاش والتخطيط، بمجلس أعلى للتخطيط الاستراتيجي، وإحداث مجلس أعلى للأمن والدفاع الوطني، تناقش فيه السياسات والقضايا الإستراتيجية المتعلقة بالوحدة الترابية والمصالح الحيوية للمغرب والحكامة الأمنية، وإحداث مجلس أعلى للشباب وأخر للنساء.​



    source
     
  2. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    je pense que c'etait attendu de la part de ce parti, le soutien inconditionnel pour le roi, l'arabisation du système et la religion comme source pour légiférer.
    je pense que les propositions de la gauche sont plus intéressantes
     
  3. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    حزب الاستقلال المغربي يبدي تحفظا بشأن جعل الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية

    متزعم الائتلاف الحكومي يدعو لعرض الدستور بعد صياغته للحوار قبل عرضه على الاستفتاء
    الرباط: لطيفة العروسني
    استأثر موقف حزب الاستقلال، الذي يقود الائتلاف الحكومي في المغرب، من اللغة الأمازيغية باهتمام كبير من بين معظم الاقتراحات التي قدمها الحزب لتعديل الدستور، حيث أبدى تحفظا بشأن جعل الأمازيغية لغة رسمية في الدستور إلى جانب اللغة العربية، وإن لم يستعمل في مذكرته حول الإصلاحات الدستورية عبارات واضحة ودقيقة حول هذا الموضوع، كما تجنب الحزب الحديث عن المؤسسة الملكية، ولم يخصص لها فقرة مستقلة تتحدث عن طبيعة النظام الملكي الذي سيحكم البلاد بعد إقرار تلك التعديلات، على غرار ما فعلت بعض الأحزاب الأخرى.

    وفي هذا السياق، قال محمد الخليفة، عضو اللجنة التنفيذية للحزب، إن الحزب يرفض الاستغلال السياسي للغة الأمازيغية، موضحا أن حزبه أول من دافع عن الأمازيغية، وهو الحزب الذي يمثل الأمازيغ في البرلمان، داعيا إلى مواجهة ما وصفه الغزو اللغوي الأجنبي (إشارة إلى الفرنسية) الملاحظ في الإدارات الحكومية والشوارع. وقال الخليفة: «حتى العربية ليست لغة رسمية في البلاد، على الرغم من أن الدستور ينص على ذلك»، على حد تعبيره.

    وأوضح الخليفة الذي كان يتحدث في لقاء صحافي في الرباط مساء أول من أمس لتقديم الإصلاحات الدستورية التي اقترحها الحزب على لجنة تعديل الدستور، أنه إذا ما تم اعتماد الأمازيغية لغة رسمية في الدستور، فإنه من الصعب تطبيقها على أرض الواقع، ودعا قبل ذلك إلى تأهيلها وتطوريها.

    وردا على سؤال حول ما إذا كان الحزب تجنب استعمال تعبيرات واضحة لإبراز موقفه من الأمازيغية في مذكرته، خشية ردود الفعل من قبل الجمعيات الأمازيغية التي تتهم الحزب بمعاداتها، قال الخليفة إن حزب الاستقلال «لا يوجد في موقف دفاع عن النفس، وإنه اتخذ الموقف الأسلم، وإن السياسة هي فن الإشارة»، حسب تعبيره.

    وتشير مذكرة الحزب إلى أن «التكريس الدستوري للطابع التعددي للهوية المغربية بتنوع روافدها وفي صلبها الأمازيغية ثقافة، وتعبيرا، ولغة لجميع المغاربة شأنها شأن اللغة العربية كلغة وطنية للجميع، يفرض توفير جميع الضمانات القانونية والحماية اللازمة لها في الوثيقة الدستورية وتأهيلها وتمنيعها وتطويرها بما يكفل هذا الطابع التعددي في أفق فرض مكانتها الجديرة بها في وطننا بتضامن وتكامل وتناسق مع اللغة العربية لمواجهة المد اللغوي الأجنبي في حياتنا الإدارية والعامة».

    وقال الخليفة إنه «لإنهاء الوضع الشاذ الذي تعيشه اللغة الرسمية للمملكة رغم ترسيخ رسميتها بنص دستوري منذ نحو خمسين سنة، فإننا أمام الإصلاح الشمولي العميق الذي دعا إليه الملك، نقترح بإصرار وجوب التنصيص دستوريا على أن اللغة الرسمية للبلاد هي وحدها المعتمدة في الإدارة المغربية والمؤسسات والمرافق والمصالح والشركات، والحياة العامة، وكل المعاملات مع المواطنين».

    وحول موقف الحزب من الفصل 19 في الدستور الحالي، الذي يحدد صلاحيات الملك، قال الخليفة إن الحزب لم يتناول كل فصل من الدستور على حدة، وطالب في المقابل بعرض فصول وبنود الدستور بعد صياغته للحوار والمناقشة قبل عرضه على الاستفتاء، وهو مطلب تفرد به الحزب على حد قوله. وزاد الخليفة قائلا إنه رغم أهمية النقاش السياسي، فالأمر لا يستحق كل هذا الحديث المثار حول «إمارة المؤمنين» لأنها من وجهة نظره، مجرد صفة ولقب لملك المغرب، اختير تيمنا بعظمة الخليفة عمر بن الخطاب، وقال إنه «سعيد بأن يكون في البلد ملك وأمير للمؤمنين» وأوضح أن هذه الصفة ليست امتيازا للملك، بل التزام منه بأنه سيدافع عن الثوابت وعن وحدة الوطن، مشيرا إلى أن التشريع سيكون في يد البرلمان.

    وفي ما يتعلق بالمؤسسة الملكية، وحول ما إذا كان الحزب يؤيد وجود ملكية برلمانية أو دستورية، قال الخليفة إنه «يجب عدم الدخول في هذه التوصيفات»، وإنه يحبذ وصف «الملكية المواطنة». وقال إن هذه «المؤسسة تقوينا»، واستشهد بوجود صلاحيات واسعة للملوك في دساتير بلدان أخرى مثل اليابان والنرويج والدنمارك وإسبانيا.

    وتضمنت مذكرة الحزب تسعة مداخل لتعديل الدستور؛ من بينها «تصدير الدستور»، الذي ينص «على مبادئ مهمة وأساسية» يرى الحزب «وجوب» تأكيدها والإبقاء عليها كمكاسب دستورية تاريخية، وتضمينه مبادئ جديدة تقتضيها صيانة هوية الشعب المغربي ومقوماته الحضارية على أساس الانسجام بين قوانينه المختلفة ومرجعية الدولة التي تعتمد الإسلام دينا لها، واعتماد الشريعة الإسلامية مصدرا أساسيا من مصادر التشريع للقانون المغربي، والنص على أن قوانين البلاد يجب أن لا تتعارض مع تعاليم الإسلام. وف يما يتعلق بمجال حقوق الإنسان، يقترح الحزب «دعم الالتزام الدستوري باحترام حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا، بالتنصيص على سمو المواثيق الدولية على القوانين الوطنية ما لم تتعارض مع الثوابت الدستورية»، أما، في ما يخص «السلطة التشريعية»، أي البرلمان بمجلسيه، فيقترح الحزب أن تقوم على «مبدأ فصل السلطات وتوازنها، وتعميق ديمقراطية وتحديث المؤسسات وعقلنتها والتأكيد على ربط ممارسة السلطة والمسؤولية العمومية بالمراقبة والمحاسبة».

    وبخصوص «السلطة التنفيذية» أي الحكومة، يرى حزب الاستقلال أن من مسؤولية الحكومة تحديد وإدارة السياسة العامة للبلاد تحت مسؤولية رئيس الوزراء، ومصادقة مجلس الحكومة على المراسيم واعتمادها، ومشاريع القوانين وإحالتها إلى المجلس الوزاري لإقرارها. كما يقترح الحزب أن تكون بيد رئيس الوزراء السلطة التنفيذية الفعلية في إطار البرنامج الحكومي ومسؤوليته الكاملة على الحكومة والإدارة العمومية، والمؤسسات العمومية والشركات التي حلت محل هذه المؤسسات.

    أما في ما يتعلق بالقضاء، فأشار الحزب إلى أن الارتقاء بالقضاء إلى سلطة مستقلة خطوة أساسية للتوجه نحو الإصلاح الحقيقي للقضاء، واقترح اعتبار السلطة القضائية تعاقدا دستوريا على الجميع احترامه أفرادا وجماعات وهيئات ومؤسسات وإدارة، واعتبار المجلس الأعلى للقضاء برئاسة الملك هو الضامن لاستقلال القضاء.

    ومن بين الاقتراحات التي تقدم بها حزب الاستقلال كذلك، إنشاء مجلس أعلى للأمن والدفاع الوطني تناقش فيه السياسات والقضايا الاستراتيجية المتعلقة بالوحدة الترابية والمصالح الحيوية للمغرب، المرتبطة بعلاقاته الدولية، وإنشاء مجلس أعلى للشباب وآخر للنساء، ثم تفعيل مبدأ المساواة في الدستور من خلال تيسير تحمل المرأة لكل المسؤوليات والوصول إلى مراكز القرار.

    Asharq Al awsat
     
  4. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0
    je ne suis pas bérbere, mais je ne comprend pas comment on peut se permettre de juger un berber qui ne comprend pas bien l'arabe voire du tout, dans un tribunal en langue arabe? comment il pourra se defendre s'il ne comprend que RIEN?
     
  5. VINGTISTE

    VINGTISTE Bannis

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    parti fachiste
     
  6. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    ach ghangoul lik abba 3bibiss , 7assbouna llah wa ni3ma lwakil fik nta w douk jjma3a d chlahbiya lli kheddam katla99am lihoum mn la7yet cha3b ... ach derti lel3arabiya nta nit mn 2007 w achnou zedti lel2isslam mn 2007 ??? gal lik :
    نقترح بإصرار وجوب التنصيص دستوريا على أن اللغة الرسمية للبلاد هي وحدها المعتمدة في الإدارة المغربية والمؤسسات والمرافق والمصالح والشركات، والحياة العامة، وكل المعاملات مع المواطنين».
    makay7achmouch ... 3lah bssalama w ntouma f l7oukouma w 3andkoum l2aghlabiya f lbarlaman w ma 9dartouch tnazzlou 9arar 7oukoumi wlla moudakkira wizariya katfrad tta3amoul b llougha l3arabiya ... wlla bghitou t3allgou koulchi 3la dousstour ??? allay3tina wjouhkoum njm3ou bihoum zzka f l2imarat ....
     
  7. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    الحق يؤخد و لا يعطى

    de toute façon on attend rien de ton parti
     
  8. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    hadi ma kdebtich fiha ... fl7a9i9a makantssannaw tta chi idafa mn had l2a7zab lhajina , koun ghir ysektou had ssa3a w ikhalliw nass ikhammou chwiya , nhar ntikhabat nfay9ouhoum ...
     
  9. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    wa nari o nched dak l fassi lkelb f chi zen9a mesdouda nkharej fih ghdaydi o ghdayd jdoudi!!! hhhhhhh

    pour lui parler j'empreinte un passage de lounes Matoub lah yre7mo :

    Monsieur le Premier ministre c'est avec un coeur lourd que je m'adresse à vous. Ces quelques phrases d'un condamné étancheront peut-être la soif de certains individus opprimés. Je m'adresse à vous avec une langue empruntée pour vous dire simplement et clairement que l'Etat n'a jamais été la patrie. D'après Bakounine, c'est l'abstraction métaphysique, mystique, juridique, politique de la patrie. Les masses populaires de tous les pays aiment profondément leur patrie, mais c'est un amour réel, naturel, pas une idée : un fait. Et c'est pour cela que je me sens franchement le patriote de toutes les patries opprimées.
     
  10. VINGTISTE

    VINGTISTE Bannis

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    fe3lan al 7a9 kaytakhed machi kayte3tta
     
  11. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    الحق يؤخذ إن لم يعطى، و إن أعطي فما فيها باس ... واش دابا أنا إيلا جا شي حد عندو ليّا شي حق و بغا يعطيه ليا ؛ نقول ليه ؛ لا سير تا نجي نسلّو من والدينمك صحّا ؟
     
  12. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    cher ami il faut toujours remettre les choses dans leur contexte!!!!!

    et dans notre cas rah yo2khad
     
  13. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    non a khouya sara7atan , dik ljoumla dyal l7a99ou you2khad wala you3ta katban li fargha mn ay ma3na ... allahouma chi chwiya dyal lma3ani lmassouchiya ... oui je suis d'accord , mlli jiha lli 3andha 7a99ak , ma katbghich t3tih lik , dik sa3a mn 7a99ak bal mn lwajib 3lih tntaz3ou b l9owa , mais ila dik jiha 3tatek 7a99ak , fa ma ma3na l2akhd b magfhoum ssalb bi 9owwa dik ssa3a ??? allahou 2a3lam ????
     
  14. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
  15. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0
    ma nakhdouhch 7a9na, netssenaw 7ta ye3tiwh lina, o malna mezroubine? nssabrou, netbtou o ray7ou lard chwiya, had lefhama ta7et 3lina kolna fi nhar wa7ed? ga3 les marocains wellaw siyassine? aww, tssenaw; ma 3tawnach 7a9na netssenaw, rah li zerbou matou... 7na had l7a9 mwelfine bih?
    o ghaniw golou l3am zine...
    je préfere une vrais drogue dans mes veines, 3la 2anani nesme3 had naw3 takhdiri mina lkalam.
     
  16. Maghrebine

    Maghrebine Âme noble

    J'aime reçus:
    134
    Points:
    63
    " إننا في المغرب في حاجة إلى تطبيق اللغة العربية أولا في جميع الإدارات والمؤسسات، ولسنا في حاجة إلى شيء آخر، ثم أن الامازيغية
    لا هي بلغة وطنية ولا لغة رسميةو حزب الاستقلال يعتبر الشريعة الإسلامية مصدر للتشريع وعلينا حماية الأمة من حملات التنصير وحفاظا على قيم وهوية المجتمع المهددة بالكثير من المؤثرات الخارجية".
    Ce parti dance en dehors du cercle.
    Qui a dit que les amazighs ne sont pas musulmans?Nous les sommes mais avec notre avec notre langue.
    Est-ce que tu n'es pas au courant que les gens du Rif, du Moyen Atlas, du Grand Atlas et de l'Anti-Atlas sont tous des amazighs? Est-ce que tu ne sais pas qu'il y a plus de 40 pour cent de ce peuple ne comprend pas et ne parle pas l'arabe(et bien à cause de la marginalisation que vous adoptez bien sur)?Est-ce que tu ne sais pas que les amazighs sont aussi des citoyens marocains?
    Je vois que tu es paradoxal, comment protéger l'identité et les valeurs de notre société alors que tu essaye d'enterrer une composante de base qu'est notre langue Amazighya? Nous n'avons pas besoin des influences extérieures pour réclamer notre droit, j'ose te dire que c'est bête de recourir à de tels arguments que tu peux chanter pour petits enfants "makanrd3och sba3 ydna", ces bla bla sont démodés, on ne les raconte pas à la jeune génération.
     
  17. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0

    j'adore cette surtout cette partie, je viens d'ecrire une similaire sur un autre topic.
     
  18. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    tarejlit , hiya dyal rrijal lli nadou kayntaz3ou l7ou9ou9 , 7a9 7a9 , chibr chibr , zanga zanga , yammat thdar tkhla darbouk , yamat tgoul a7777777 ighabrou lbabak ch9af f tazmammart w derb moulay chrif , hadouk houma rjal lli kanou kayntaz3ou l7ou9o9 ...
    ntiza3 l7o9o9 machi hiya dyal had lmounadiline dyal lcornflex lli 3tawhoum dousstour makanouch ga3 kaytabou bih , sad9ou gal lik lllaaaaaaaaaaaaaaaaaa na7nou la nourid dassatir lmamnou7a .... achnou bghiti ???

    sa3a dyal ntiza3 l7o9o9 salat a lwlidat w lli baghi yntaza3 chi 7a9 daba , ra ghi baghi ytrajjal 3la dhar ddourouf w ma ghaytrajjal 3la 7ad , wllah ila ghaytrajjal ghi 3la rassou f lmraya , hadi sa3at 9atf timar dakchi lli zar3ou lina nnass lwala , n9atfou w naklou w ngoulou l7amdoulillah , lli fih ma yzra3 chi 7aja lwlidat yzra3 , lli magad 3la 7ri9 rass , yakoul w yskout w yn3ass.

    gal lik lvalium , lvalium koun lgawh nass dyal tazmammart koun darou bih 7ssouwa ...
    jina 7na mourahoum bghina ntbannjou bih ... w mnnach ghantbannjou ??? mn playstation 3
     
  19. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    et si je leur dis je suis MAROCAIN et AMAZIGH et je ne suis pas arabe et je ne veux pas l'être et que celui qui nie l'existence de mon identité ou me prive de la proclamer est avant tout pour moi un raciste donc un ennemi potentiel
     
  20. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    une divergence f les points de vue ne veut pas dire beli rah li différent rahom wlidat o beli li m3ak rah mol le39al, à ce jour je vous parlais avec beaucoup de respect et je n'ai jamais insinué quoi que ce soit
    o hadak l manti9 dyal dyal koul w skot rah bayn chkoun li ki dirou
    rah ghir lkelb li 7ani rasso 9odam syado howa li kayhez zenttito o ferhan meli kaylo7 lih molah 3dima o kaygol bikhir hadi jabha lah o chrif kan sbab!!!

    o hadok jdoudna l amazigh qui ont luttè près de leurs confrères arabes lah yketer khirhom mais à chacun son ère et tout le monde participera avec ce qu'il peut!

    hiya daba ila ja wahed o gal la rah l islam mcha fiha et on doit lutter njiw ngolo lih sir a wlidi rah rjal homa ali bno abi talib o sayidna omar...;

    pourquoi ces essais de tuer en nous l'espoir et la vision de future

    wach ghir n3am sidi wa wlah la gelnaha o li rajel rah rajel 9odam lmraya o moraha o ach khalawha khotna les arabes dyal l jazira l 3arabia "l maydan ya hmidan"

    nhebto l 2ard o li bgha chi haja nweslo liha
     

Partager cette page