الاقتراض من البنك الربوي لشراء منزل

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par فارس السنة, 20 Septembre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    الحمد لله

    التعامل بالربا من كبائر الذنوب ، وقد توعد الله تعالى عليه وعيداً شديداً ، فقال عز وجل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) البقرة/278، 279 ، وقال : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة/275

    وثبت أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعن آكل الربا ومؤكله . رواه البخاري ( 5962 ) ، وآكل الربا آخذه ، ومؤكله معطيه . وفي هذه المعاملة المسؤول عنها كل من الشخص والبنك آكل للربا ومؤكله . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية" رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 3375 ، وقال : ( الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه ) رواه الطبراني في الأوسط، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 3537

    وقد أجمع العلماء على تحريم كل قرض جر نفعا، قال ابن قدامة رحمه الله : ( وكل قرض شرط فيه أن يزيده فهو حرام بغير خلاف . قال ابن المنذر : أجمعوا على أن المُسلف إذا شرط على المستلف زيادة أو هدية ، فأسلف على ذلك أن أخذ الزيادة على ذلك ربا .

    وقد روي عن أبي بن كعب وابن عباس وابن مسعود أنهم نهوا عن قرض جر منفعة ) المغني 6/436

    ثانياً :

    وأما كونك تكون مستأجراً للبيت حتى يتم السداد ثم يصبح ملكاً لك ، فهذا أيضاً محرم ، وقد سبق في إجابة السؤال رقم ( 14304 ) بيان تحريم الإجارة المنتهية بالتمليك .

    وبالجملة فهذه المعاملة محرمة وهي ظلمات بعضها فوق بعض ، ولا يجوز لمسلم أن يتساهل في التعامل بالربا بعد ثبوت الوعيد الشديد عليه ، وتحريمه تحريماً قطيعاً ، بل الواجب هو تحري الحلال فإن كل جسم نبت من حرام فالنار أولى به ، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه .

    وقد سئلت اللجنة الدائمة عن حكم الإسلام في أخذ قرض من البنك بالربا لبناء بيت متواضع ؟

    فأجابت :

    يحرم أخذ قرض من البنوك وغيرها بربا سواء كان أخذ القرض للبناء أو للاستهلاك في طعام أو كسوة أو مصاريف علاج ، أم كان أخذه للتجارة به وكسب بمائه ، أم غير ذلك ، لعموم آيات النهي عن الربا ، وعموم الأحاديث الدالة على تحريمه ، كما إنه لا يجوز إيداع مال في البنوك ونحوها بالربا .

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

    فتاوى اللجنة الدائمة (13/385)

    والله تعالى أعلم


    الإسلام سؤال وجواب
     
  2. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    On sait tous que l'usure est 7aram, mais l'article ne propose pas d'alternative au crédit à intérêt ! Alors que faire dans notre cas, marocains vivant dans un environnement ne proposant pas de produits 7alal avec lesquels on peut acquérir un logement ?

    Par exemple, personnellement je ne pourrais jamais acheter un appartement sans recourir à ce genre de crédit ! et ne me dites pas que l'achat d'un logement n'est pas nécessaire car je ne me vois pas louer un appartement pour le restant de ma vie ! alors j'invite les auteurs de cet article à nous donner une solution, car le fait de dire que c'est 7aram n'est pas suffisant !!!!!
     
  3. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83

    أبلغ من العمر 33سنة وأريد إكمال نصف ديني لكني لا أملك سكنا مع العلم أني أعمل والحمد لله . أنا بحاجة ماسة للمال من أجل شراء سكن ولم أجد سبيلا سوى أن ألجأ للبنوك من أجل الحصول على قرض بنكي مع العلم أن بنوكنا تتعامل بالربا أي بفائدة ، فهل أقوم باقتناء هذا القرض أم أصبر ؟ السؤال الثاني في نفس الموضوع وهو لصديق لي متزوج ويسكن في سكن وظيفي تابع لدولة أي سيأتي زمن ويقوم بتسليم السكن للدولة . السؤال : هل يجوز له اقتراض قرض من أجل شراء سكن يؤوي الزوجة والأولاد ؟

    الحمد لله
    الاقتراض بالربا محرم تحريما شديدا ، لما جاء في الربا من الوعيد ، كما في قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) البقرة/278 ، 279.
    وروى مسلم (1598) عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا ، وَمُؤْكِلَهُ ، وَكَاتِبَهُ ، وَشَاهِدَيْهِ ، وَقَالَ هُمْ سَوَاءٌ .
    وهذا الاقتراض محرم ، ولو كان لشراء منزل للسكنى (22905)
    وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يحرم الربا حيث وجد ، وبأي صورة على الطرفين ، الطرف المرابي والطرف المقترض، على الإطلاق؟ أم يحرم فقط على الطرف المرابي دون الطرف المقترض ، وإن لم يكن هناك جناح ولا وزر على الطرف المقترض فهل هذا مشروط بالحاجة لهذا المال ، وعدم الاستطاعة والفقر ، أم ليست الحاجة شرطا فيه ؟ فإذا كان يجوز لمن كانت به حاجة فهل يجوز لمن لم تكن به حاجة شديدة الاقتراض من بنك يتعامل بالربا بفائدة سنوية مشروطة 15% في السنة مثلا، حيث يستطيع العمل في هذا المال ، وتحقيق ربح أكبر من الفائدة المشروطة ، 50 % في السنة مثلا ، وبذلك يحقق ربحا من خلال الفرق بين الفائدة المشروطة وبين الربح الذي حصل عليه من خلال عمله في المال المقترض 35% تبعا للمثال المضروب ، أم لا يجوز؟
    فأجابت :
    "أولا : يحرم الربا حيث وجد ، وبأي صورة كان ، على صاحب رأس المال ، ومن اقترض منه بفائدة ، سواء كان المقترض فقيرا أم غنيا ، وعلى كل منهما وزر ، بل كل منهما ملعون ، ومن أعانهما على ذلك ، من كاتب وشاهد ملعون أيضا ؛ لعموم الآيات والأحاديث الثابتة الدالة على تحريمه ، قال الله تعالى : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ) الآيات ، وروى عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الذهب بالذهب ، والفضة بالفضة ، والبر بالبر ، والشعير بالشعير ، والتمر بالتمر ، والملح بالملح ، مثلا بمثل ، سواء بسواء ، يدا بيد ، فمن زاد أو استزاد فقد أربى ) رواه مسلم في صحيحه . . . وروى الإمام أحمد والبخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الذهب بالذهب ، والفضة بالفضة ، والبر بالبر ، والشعير بالشعير ، والتمر بالتمر ، والملح بالملح ، مثلا بمثل ، يدا بيد ، فمن زاد أو استزاد فقد أربى ، الآخذ والمعطي فيه سواء ) ، وثبت عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، أنه قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ، وقال : هم سواء ) رواه مسلم .
    وورق البنكنوت في الوقت الحاضر حل محل الذهب والفضة في الثمنية ، فكان الحكم فيه كالحكم فيهما ، فالواجب على كل مسلم الاكتفاء بما أحل والحذر مما حرم الله عز وجل ، وقد وسع الله على المسلمين أبواب العمل في الحياة لكسب الرزق ، فللفقير أن يعمل أجيرا أو متاجرا في مال غيره مضاربة بنسبة من الربح كالنصف ونحوه ، لا بنسبة من رأس المال ، ولا بدراهم معلومة الربح ، ومن عجز عن العمل مع فقره ؛ حلت له المسألة والزكاة والضمان الاجتماعي .
    ثانيا: ليس لمسلم سواء كان غنيا أو فقيرا أن يقترض من البنك أو غيره بفائدة ، 5% أو 15% أو أكثر أو أقل ؛ لأن ذلك من الربا ، وهو من كبائر الذنوب ، وقد أغناه الله عن ذلك بما شرعه من طرق الكسب الحلال كما تقدم ، من العمل عند أرباب الأعمال أجيرا أو الانتظام في عمل حكومي مباح ، أو الإتجار في مال غيره مضاربة بجزء مشاع معلوم من الربح كما تقدم .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" . انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (13/268).
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... عبد الرزاق عفيفي... عبد الله بن غديان... عبد الله بن قعود
    فنوصيك أخي بالصبر والاكتفاء بالإيجار ، إلى أن يوسع الله عليك ، وكذلك نوصي صديقك ، فإن الربا أمر عظيم ، وعاقبته وخيمة ، نسأل الله لنا ولكم العافية .
    والله أعلم

     
  4. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    tangoulik akhouya l9ent bli khesna ansebro bli 9esem lina lah o radi ijazina inchalah



    ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من. حيث لا يحتسب الطلاق:2-3

    ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص ‏من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين البقرة:155
     
  5. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    lwa7ed ysber, mais je te dis une chose : Je loue un appartement à 3 700 DH par mois car mon salaire actuel me le permet. mais quand je partirai à la retraite (ila 6awwallia LLah fl 3mer) je toucherai quelque chose comme 7 000 DH car le système de retraite chez nous est très dérisoire ! en plus, j'aurais beaucoup de charge à prendre (Enfants à scolariser), donc je pourrais très facilement me retrouver à la rue. alors que si je contracte un crédit, j'aurais acheté mon appartement dans les 20 avenir (In Cha2a LLah) ! Li ssabri 7oudoud !

    Je le répète : Le fait de dire que c'est 7aram n'est pas suffisant, il faut proposer des alternatives !!
     
  6. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83

    dir f balek men hna el temak ihen lah, o dir f balek bli denya dayza o feker fel akhira, o el hamdoulilah salaire dyalek myesser ila 3refti kifach dir la gestion o madirch tabdir radi isehel lik lah inchalah, rah dakchi wade7 o 9ouwat tafkir f hadchi radi ikhelik tfeker felhram, lah ihdina
     
  7. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    kifach a khouya l9ant le fait de dire que c'est 7aram n'est pas suffisant ???
    zzina 7aram w lli ma 3andouch bach itjawaj , fayn houma les alternatives ???
    lkhamr 7aram w lli bgha ydoukh chwiya fayn houma les alternatives ???

    l'alternatif f l7ala dyal 3adam l9oudra 3la chira2 masskan houwa lkra w ssbar w l2iman bllah 3azza wa jall !

    khaddam a khouya katkhattat lmousta9balek w machi2at llah 3azza wa jall w l9oudra dyalou ghayyabtiha niha2iyan , tu crois ila chriti daba manzil b rriba ghatkoun dmanti l rassek chi 7aja ??? mon oeil !!! et désolé pour ce mot ! wllah a khouya ima ghatkoun dmanti l rassek chi zafta , dyour rah ghi 7jar w tob w jouj khechbat , kay9adrou yribou w it7argou w ch7al mn wa7ed kan khaddam wlga rassou choumour ! ddaman llah a khouya ! nass kanou 3andhoum lvillat w les affaires w ll3a9a w un jour lgaw rasshoum llah krim wllah akhouya ila kan3rafhoum chakhssiyan ... matgharrakch denya ! rah chitan hadak lli kayw3adna b lfa9r ! w kaykhla3na bih !

    7atta ana a khouya kari b 3500 dh w mlli ghatjini 9ass7a ghankhrouj w nmchi nkri b 2000 dh w partma b rriba hiya lli 3ammarni ndir incha2allah , wakha nb9a 7yati kamla f dyour lkra ! ila kant mktaba liya chi 7aja ra ghatjini ma mktabach allah krim !

    amma dik lhadra dyal ndman lwlidati raha ghi hadra khawya , ma 3andi ma ndmen lihoum ana , allah fou9na jmi3 !

    ana ra makangoul lik la sir dir kridi la ma ddirouch , kangoul lik ghir achnou kayn w nta 7orr gha ddir dakchi lli bghiti !
     
  8. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Kayn far9 a kouya : zzina w chourb lkhamr cha8awat fo9 chb3a, amma lmaskan daroura (du moins je le considère comme ça)

    L9adia dial "mma3art chnou tjib lwa9t" ma 3ndich m3aha, 7it ila mchina f had ttafkir ma 3ammarna ghadi n9diw chi 7aja f 7yatna, dima ghadi ngoulou "lach ghadi ndir mchrou3, rah y9der yji tsunami wlla jrad lk7el w ydirlia missa, lahoumma bna9ess" w nb9aw dima llor !

    PS : ma bghitch njbed lfatwa dl 9aradawi 7it fiha polémique w kayn lli ma kay3tabrouch 3alim...
     
  9. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    achahwa ljinssiya 3nd chab f 3oumrou 25 3am ma mzawajch ghir fou9 chab3a ???? !!!! za3ma nta moul l39al lol kayn lli ybi3 jeddah 3liha hahahaha mais bon machi mawdou3na hada !

    l9adiya dyal ma3raft achnou tjib lwa9t ma galtch lik ana biha ghi n3ass ma tkhdem ma ddir walou ra ma3raft ach tjib lwa9t ! bl3akss khdem w 3mal w starza9 llah walakin machi bl7aram b l7alal a khouya !
    " i3mal lidounyaka ka2annaka sa ta3ichou 2abada , w 3mal li 2akhiratik w ka2annaka sa ta moutou ghada "
    an lli galt lik houwa mat7awelch dman l rassek chi 7aja bl7aram , b7al f had l7ala dyalek , baghi dman l rassek masskan b l7aram , ila dertiha ghatkoun dmanti l nafssek 7aja wa7da , ghadab llah 3azza wa jal safi , w ay 7aja khra raha mamdmounach !

    w matgoulch liya , bhad lhadra dyal ddaman llah hiya nmchi n3ass w ma ndir walou , rak 3araf blli machi hadchi lli bghit ngoul )))

    amma dik lfatwa dyal l9aradawi wlla dyal chaykh tantawi ghir ikhalliwha 3andhoum , lfatwa katkoun f chi 7aja lli ma fihach nass 9or2ani , rriba 7aram point final , w ma n7taj fiha fatwa mn 3and tta chi wa7ed !

    wach a khouya l9ant 3aref chnou ma3na dyal " fa 2danou bi 7arbin mina llahi wa rassoulih " ??? allah yltof bina wllah isma7 lina w ighfar lina ya rab !
    7atta ana a khouya kant finmma n7taj chi 7aja nmchi ndir credit mnla banque , 7tta l wa7ed nhar joumou3a , sma3t l2imam kaykhtab w gal blli nnass lli kayt3amlou b rriba , ghadda yawm l9iyama , ghayjiw 3andhoum mala2ika , w ghay3tiwhoum ssyoufa , ghadi ybdaw itssa2lou , ach ghandirou b had ssyoufa , ghayjawbouhoum , sta3addou lel7arb , rakoum kentou 3lantouha 3la llah wa rassoulih ... wllah a khouya ila ghi sma3tha , dati koullha berdat 3liya ! temma tebt lellah 3azza wa jall w 7laft la ba9i 3awedt , w kantlob llah layla nahar llah iba3adni 3la tri9 l7ram !
    wllah a khoya l9ant ila 3ad rta7it , l9it ra7a nafssaniya w hadi hiya 2aham 7aja , hani m3a rassi kari pritma , w kantloub llah allah ifarrajha 3liya , w ndir tta ana soukna dyali walakine 7alalan tayyiban , w llah irzou9na jmi3 mn l7alal ya rab !
     
  10. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    rak ghalet bezaf a si l9ent raje3 awra9 dyalek mezyane o steghfer lah men hadchi li tatgoul, hta wahed madmen i3ich htal reda aw men hna el chwiya,

    tawekel 3la lah, twekel 3lih o houwa radi iyeser lik el omor dyalek,


    قوله جل وعلا: فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ آل عمران:159

    قال اللّه عزوجل: وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ الطلاق:3،2

    قال تعالى: وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [المائدة:11
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تستد فاقته ومن أنزلها بالله أوشك الله له بالغنى إما غنى عاجلا وإما أجلا عاجلا
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 1/11
    خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن حبان - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 402
    خلاصة الدرجة: صحيح


     
  11. wald-lablad

    wald-lablad Visiteur

    J'aime reçus:
    19
    Points:
    0
    @ spirit: merci pour le sujet
    @ nournat: c'est bien dit
    3il ALLAH yahdi ma khla9 o safi
     
  12. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63

    ana metaf9a m3ak ana w rajli derna credit pour acheter notre maison, ici en France c'est le seul moyen et quand tu regarde bien tu trouve que tu paye 500€ pour le loyer et a la fin tu te retrouve sans rien. alors que la au moins ce n'est pas de l'argent jeté par la fenêtre a la fin au pire des cas on a un toit yesterna.
     
  13. ikossan

    ikossan Accro

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    wahad lfatwa dial l9ardawi kan gal fiha annah f dorouf dial ljaliya l moslima fil kharij 3andhom l7a9 ydakhlo f 9oroud ribawiya min ajl sakan.
    okan zad gal: anna lmaghrib tahowa tayantaba9 3lih had lfatwa li anna jol lbonouk li fih ribawiya owad3iyto bhal wad3 dowal l'europiya.
    rah had lfatwa kanat daret dajja kbira 3and 3olama2 lbalat li annahom ma3arfo bach yjawbouh: wach l 9ilat 7ilathom f wasf anna lbonouk fil maghrib kolha ribawiya, am annahom mkhabiyin f wast l9asr mataydiro walo
     
  14. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    9lil fine ka tl9a chi sujet kay tna9cho fih btari9a zwina tbark allah 3likom

    lmouhim riba 7ram bi kol anwa3 dyalo o mni ma ka tkounch dayr crédit wallah ta ka tkoun marta7 f nafssak o had chi la7adto m3a lwalid un jour gal lia safi had chi rah ma mzyanch li ka ndir fih ayi 7aja b crédit kanet ba9a lih chi 3 lmalyoun dyal crédit f la bank mcha khalssha kamla f mara o 7laf ma yb9a ydir 7ta credit o l7amdo li allah ca va bcp mieux daba o allah sahal lih f raz9o

    crois moi khouya l9ant allah yarzo9okom mi, 7ayto la ta3lamoun rah f ayi la7da t9dar 7yatek tbadal
    mais lcrédit ghir ba3ad mano
     
  15. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63



    أشد للمرة الثالثة على الوالي (زوينة هاد على التوالي)على يد الأخ نور الدين ، و بالنسبة للأخ يونس النت و الأخت فريدة أقول لهما ، و الله ثم و الله إنها لحرب من الله و رسوله ، و ليست حربا في القيامة فجسب كما يظن البعض ، و الله سيحاربك في مالك و أهلك و أولادك و صحتك و عافيتك و نظرات الناس إليك و في دينك و يسلط عليك كل شياطين الإنس و الجن ، و الله ثم و الله ل تضمنا شيئا ، ستضمنان غضب الله تعالى ، و بالنسبة للأخت التي تقل أنها الوسيلة الوحيدة في فرنسا من أجل اقتناء بيت ، أنا أقول لها أني عشت 7 سنين في ألمانيا ، و يا عجبا تجولت حتى في فرنسا ، و رأيت أن الألمان ، و الفرنسيين عجبا يحاربون الإقتراض البنكي ، تجدهم سبحان اله أصحاب مكان ، و هي أرضهم ، و لهم من العائات ما يكفي من أجل أخد القروض و لكنهم يعيشون في دور الكراء ، يا أختنا اتق الله فإنك تحاربينه ، ووالله إن الغافل هو الذي يذهبإلى البنوك من أجل الإقتراض و من أجل أخذ المال بفائدة ، و تذكري حينما تستسلمين ليد الغاسلة ، و في قبرك ستسألين عن ما كنت تفعلين !

    أما بالنسبة للشيخ القرضاوي نسأل الله أن يهدينا و إياه و يغفر له ، فالفتوى مع وجود نص قرآني صريح تعتبر باطلة ، و لا تمثل سوى أصحابها ، و من تبعهم من أصحاب الهوى الذين يريدون استحلال ما حرم الله ، بتفتيشهم عن فتاوى من هذا النوع ، فليتق الله الشيخ القرضاوى ، فدرهم ربا ياكه المرء و هو يعلم ، أشد عند الله من 36 زنية ، و الربة 72 طريقا ، أيسرها كما أن ينكح الرجل أمه و العياذ بالله ، هذه نصوص صريحة لا تدعو مجالا للفتوى و لا للشك و لا حتى للإختلاف

    يروى أن الشيخ يعقوب حفظه الله تعالى ذهب من أجل تكفين و دفن أحد ما في قرية ما ، فيقول أنه حفروا القبر فوجدوا 3عبانا كبيرا فيه ، فردموه و حفروا قبرا آخر ، فوجدوه فيه ، فثالثا و رابعا ، و خامسا ، دائما يجدونه فيه فقال لهم الشيخ ، ارموا له بالجثة فإنه موكل به ، فلتف الثعبان حوله ، و ردموا عليه قبرا و انصرفوا ، فسأل الشيخ عن الشخص المدفون ، فأخبرون أنه كان يتعامل بالربا ، و يصر على ذلك رغم تحذير الناس له

    اتقوا الله عباد الله ، و اعلموا أنكم تميتكم شرقة ، فتصبحون بين يدي ملك الملوك ، و تتركون م ظننتم أنكم تضمنونه من الربا ، و من المنازل التي اشتريموها من الربا ، اتقوا الله و اتقوا حرب الله و رسوه ، فلستم بقادرين عليها ، و لن تقدروا
    ---------------------------

    [​IMG]

     
  16. mejihad

    mejihad ... بوكرش و ودادي على

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    a khti toi tu paies 500€ , moi je paies 880€... yalah l9awlia 7al [36h]

    w ana mtafe9 chi chwiya m3a l9ant, tant que j'ai pas d'autres alternatives je suis dans le kaka !!!

    hna une maison coute vers les 250 000€ (en région parisienne), ki gha ndir liha. moi j'avé compté 3la un crédit mé la darto liya dajije frassi [36h]
    lmohim lah issa8al o safi
     
  17. mejihad

    mejihad ... بوكرش و ودادي على

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    @7amil almisk: bchwiya a khoya 3la nass o tlab lihom l8idaya badal had chi li katgoule, أليس الله غفورًا رحيمًا؟, en plus akhi l3aziz machi ghi nta li 3achti f europa, o had l9adiya dyal mo7arabat al 9oroud 3amarni massma3te biha!! ga3 bnadm hna kaydir des crédits...

    I7tiramati
     
  18. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    khouya allah rah ghafour ra7im machi mni ka t7addah ila darti khata2 o tabti ila allah rah dik sa3a rah ghafour ra7im ama ila kanti 3araf lkhata2 o ka diri rah allah chadido al 3i9ab
    kif gal spirit had l9adia ma kayn nfa3 fiha ghir al imane b allah lwa7ed ykhali imano b allah kbir o allah radi yraz9o f dania o f l2akhira
     
  19. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63

    إذا كان الله غفورا رحيما فإنه شديد العقاب أيضا ، و لا أظن أنني تجاوزت الأدب في شيء


    ---------------------------

    [​IMG]

     
  20. mejihad

    mejihad ... بوكرش و ودادي على

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63


    إذا كان الله شديد العقاب فإنه غفورٌ رحيم, ça va dans les deux sens akhi l3aziz, puis 7acha je ne t'ai pas dit ke rak khrajti 3la 7odoud l2adab 7acha lilah, mais quand tu dit à quelqu'un qui a fait l'erreur de prendre un crédit "بالنسبة للأخ يونس النت و الأخت فريدة أقول لهما ، و الله ثم و الله إنها لحرب من الله و رسوله ، و ليست حربا في القيامة فجسب كما يظن البعض ، و الله سيحاربك في مالك و أهلك و أولادك و صحتك و عافيتك و نظرات الناس إليك و في دينك و يسلط عليك كل شياطين الإنس و الجن ، و الله ثم و الله ل تضمنا شيئا ، ستضمنان غضب الله تعالى" je crois que c'est un peu déplacé non??

    Je tiens à te préciser que je suis l'un des admirateurs de tes commentaires ainsi que ceux de spirit, mais la je dis ce que je pense.

    I7tiramati akhi l3aziz
     

Partager cette page