الاكتئاب الحاد "على صلة" بسن الأب عند الإنجاب

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par nassira, 4 Septembre 2008.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    كشفت دراسة علمية عن أن احتمال إنجاب أطفال قد يعانون من الاكتئاب الحاد كبير لدى الآباء المتقدمين في العمر. وتكثرالاحتمالات بعد أن يصير الشخص أبا بعد يتعدى سن التاسعة والعشرين ويتعاظم إذى تجاوزت هذه السن 29 عاما.

    وربطت دراسات علمية سابقة ما بين الفصام والانوائية وبين تقدم سن الأب. وترى الدراسة -التي أجراها فريق سويدي ونشرتهامجلة أرشيف طب النفس- أن هرم الحيوانات المنوية قد يكون -جزئيا- هو السبب. أخطاء في الدنا فعلى عكس المرأة التي تولد ببويضاتها، يجدد الرجل إنتاج منيه منذ سن البلوغ. ويقول علماء معهد كارولينسكا إن عملية إفراز المني تتضمن كذلك نسخ الدنا (DNA)، وقد تتخلل العملية بعض الأخطاء مع تقدم سن الرجل.

    ووجد الفريق السويدي أن تقدم سن الأم غير ذي تأثير كبير على مخاطر إصابة وليدها بالاكتئاب الحاد. وشملت الدراسة 13 ألف وحوالي 500 مصاب مسجل في السجلات الرسمية بالسويد، كما اختاروا لكل واحد منهم خمسة من غير المصابين بالاكتئاب الحاد، وجعلوهم مجموعة قياس ومقارنة.

    وبعد أن بحث الفريق السويدي عوامل أخرى كسن الأم، وعدد الأشقاء والشقيقات، وتاريخ الأسرة النفسي والعقلي، كشف عن الرابط بين سن الأب وبين خطر الإصابة بالاكتئاب الحاد. وقالت مارجوري والاس المديرة التنفيذية لجمعية سين (SANE) الخيرية -التي تعنى بضحايا الأمراض العقلية والنفسية-: "إن الاكتئاب الحاد مرض نفساني خطير قد يؤدي بالمصاب إلى الانتحار، ونحن نرحب بهذا الاكتشاف لأنه يساعدنا على فهم بعض جوانب هذه العاهة، غير أن عوامل الإصابة كثيرة، ونحتاج إلى كثير من البحث قبل أن نصل إلى فهم شامل للمرض ولطرق علاجه." ويعاني نصف مليون شخص ببريطانيا بهذه العاهة النفسية المعيقة والخطرة، ولم يكشف سوى عن قليل من عوامل الإصابة.



    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_7593000/7593094.stm
     

Partager cette page