الانهيار يتهدد سور الرباط بعدما تحول إلى مرحاض عمومي

Discussion dans 'Faits divers' créé par izeli, 2 Mars 2009.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    بعد الأمطار الأخيرة التي عرفها المغرب


    بات السور التاريخي المقابل لمقر حزب الوزير الأول عباس الفاسي وسط العاصمة الرباط مهددا بالانهيار بعد اتخاذه مرحاضا عموميا من طرف المواطنين. وحذر خبير مغربي، فضل عدم الكشف عن نفسه، في تصريح لـ”المساء” من أن المكونات العضوية للحامض البولي والغائط توفر ظروفا مثالية لتكاثر الفطريات والبكتريا التي تنعش عملية تفتيت الحبيبات الطينية المكونة للسور. وأضاف المتحدث أن السور، الذي يبلغ عرضه مترين ونصف و10 أمتار في الارتفاع، تم بناؤه بالطين المخلوط بالجير، حيث يتم وضع خليط من المادتين في “الطابية” حتى يتخذ شكل لبنة، ثم يستخدم في تشييد السور بعدما يجف ويصبح صلبًا. واتخذ عدد من المواطنين أسوار باب الأحد مكانا لقضاء حاجاتهم، في ظل وجود عدد غير كاف من المراحيض العمومية المناسبة، في حين يفضل آخرون ولوج مراحيض المقاهي المجاورة.
    وتسببت الأمطار الأخيرة في انهيار جزء علوي من السور نفسه المحاذي لمقر حزب عباس الفاسي الذي أدخلت عليه العديد من التحسينات لمواجهة الاقتحامات المتوالية للمعطلين. كما انهار جزء من سور سلا مؤخرا، في وقت توجد فيه أسوار مماثلة بعدد من المدن المغربية في حالة توصف بـ”المهترئة”. وأكدت مصادر وزارة الثقافة، من جانبها، أنها حريصة على الاعتناء بالأسوار التاريخية ليس فقط بالعاصمة الرباط ولكن في كل المدن المغربية. واعترفت أم كلثوم الكبيطي، مسؤولة قسم الدراسات والتدخلات التقنية بالوزارة، في اتصال مع «المساء»، أن ضعف الإمكانيات المادية يجعل المسؤولين يحاولون أداء واجبهم حسب ما هو متوفر، مبرزة أن هناك ما يقارب 14 عشر عاملا فقط مختصين بترميم وإصلاح الأسوار التاريخية بالعاصمة.
    وتضيف الكبيطي أن مفتشية المباني التاريخية بالدار البيضاء هي المسؤولة عن مراقبة الحالة التي توجد عليها الأسوار ورفع التقارير والتوصيات اللازمة للتعامل معها. وحول أخطار الفضلات البشرية على الأسوار، أكدت المسؤولة بوزارة الثقافة أن الوزارات كلها ملزمة بالتعامل مع الوضع وتوفير الظروف المناسبة لإبراز أهمية التراث الوطني وضرورة الحفاظ عليه.
    وتشير المصادر التاريخية إلى أن الأسوار بدأ الخليفة الموحدي يعقوب المنصور تشييدها بعد عودته من انتصار كبير بالأندلس بمعركة الأرك عام 593 هـ، ولها أبواب شهيرة من بينها “باب الأحد”، و”باب لعلو”، و”باب زعير” و«باب الرواح»، و”باب الحديد”
    .

    la source

     
    1 personne aime cela.
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    @nikita : 8adechi vraiment f rbatt ? ;)
     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83



    et pourtant kaynin les toilette7da sour, kha6wa 3la bab l7ad kayna wahda kbira o nqiya, walakin nass surtout rjal, kaya3jabhom iqdiw massali7hom f l8awa2 6alq 3la janb sour o may dokhlouch les toilettes wakha ghir b 1dh !
     
  4. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    3lach maykonoch gratuit b7al singapour [22h]

    3nad8om WC takol fi8om nnas fin waslat [35h]
     
  5. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    hiya waqila, ila kan 3aqli yanfa3ni, hadak 1dh rah ghir katakhdou hadik seyeda lli katnaqih o safi, ila bghiti ta3tiha ktar 3tiha ya3ni machi tarifa !

    lemgharba dyalna wakha dir lihom lli darti yamchi idir hajtou 7da lhi6 machi bhal nass dyal singapour [22h]
     
  6. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    hadik 9ellet terbiya fine weslatna...
     
  7. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    9allet trabi o 9allet la3ssa, bnadem man9ich f 3aqlou, dayrin lihom twalitat kaykhalewhom o yamchiw l hi6 bhal leklab (hachakom) dayrin lihom twarowat dyal zbal (hachakom) kaykhalli 6arrou o kayarmi zbal hdah machi wast man 6arou, wach lmakhzen ghadi yabqa taba3hom ??

    kaynin chi blayess walah o massaditi nifak la dazti manhom, [01c]
     
  8. youssef-azar

    youssef-azar Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    t3rf b7al douk nass wch7al nkrhoooooooooom khstan mnin ktl9a8 ydir8a ana b3da knb9a nhdar m3ahom kma ydiro chwiya 39lhom rahom chwhona wach r7na f l9rn 21 wla 17 ?
     
  9. blanca

    blanca Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    160
    Points:
    63
    1 sour ma kay7adich 7izb al isti9lal
    2 ma kayn la inhiar joz2i la waloo
    3 ki daro had ta7sinates bach ywajho al mo3atalin ??
     
  10. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    awdi machakil [24h]
     

Partager cette page