البابا يستقيل في سابقة في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية

Discussion dans 'Scooooop' créé par RedEye, 11 Février 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    الفاتيكان - اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر الاثنين استقالته في خطاب القاه باللاتينية خلال مجمع كرادلة منعقد في الفاتيكان، في خطوة غير مسبوقة في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية.

    وقال الاب فيديريكو لومباردي ان "البابا اعلن انه سيتخلى عن مهامه في الساعة 20,00 (19,00 تغ) في 28 شباط/فبراير وعندها تبدا مرحلة +الكرسي الشاغر+".

    واضاف المتحدث للصحافيين "نتوقع ان يكون لدينا حبر اعظم جديد قبل عيد الفصح" المصادف في 31 اذار/مارس، مشيرا الى ان مجمع الكرادلة سينعقد في الايام ال15 الى العشرين التي تلي الاستقالة.

    ومن المرتقب ان يتوجه البابا الذي لن يشارك في مجمع الكرادلة، الى دير في حرم الفاتيكان بعد الاقامة لفترة في المقر البابوي الصيفي في كاستيل غاندولفو قرب روما.

    واوضح لومباردي ان البابا بنديكتوس السادس عشر "لن يكون له اي دور في مجمع الكرادلة" وسينصرف بعد مغادرة مهامه "لحياة من الصلوات" مؤكدا ان قراره "لم يكن فجائيا، وانما حضر له".

    واضاف "لقد قال عدة مرات انه يريد ان يكرس وقته للصلاة والتفكير او حتى الكتابة (...) ذلك رهن به".

    وقال البابا (85 عاما) في خطابه "بعد مراجعة ضميري امام الله توصلت الى قناعة بانني لم اعد قادرا بسبب تقدمي في السن على القيام بواجباتي على اكمل وجه على رأس الكنيسة" الكاثوليكية.

    وقال البابا "في عالمنا اليوم الذي يشهد تغيرات متسارعة وتساؤلات مهمة متعلقة بالايمان لرئاسة الكنيسة الكاثوليكية يجب التمتع بالقوى الجسدية والعقلية اللازمة".

    وخلال ولايته البابوية التي استمرت ثماني سنوات، واجه البابا اخطر فضيحة تحرش جنسي بالاطفال التي سببت ازمة في الكنيسة المعاصرة.

    والعام الماضي واجه بنديكتوس السادس عشر داخل جدران الفاتيكان، فضيحة تسريب وثائق سرية ادت الى ادانة كبير خدمه باولو غابرييلي. وكان لخيانة احد المقربين منه تاثير كبير على جوزف راتزينغر.

    وقال البابا انه في الاشهر الاخيرة شعر بتعب كبير لدرجة انه "بات علي الاقرار بعجزي عن القيام بالمهام الموكلة الي بشكل جيد".

    وفي كتاب بعنوان "اضواء العالم" نشر في 2010، اشار البابا الى امكانية استقالته في حال شعر انه لم يعد قادرا على الاستمرار في منصبه.


    منارة


     
  2. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    استقالة البابا.. المعلن والمسكوت عنه

    استقالة البابا.. المعلن والمسكوت عنه


    شكك كثيرون في تصريحات البابا والأسباب التي برر بها استقالته التي أعلنها مؤخرا، واعتبروها غير مقنعة. وتضاربت الآراء حول هذه الخطوة غير المسبوقة في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية منذ 600 عام، عندما قام البابا شيليستينو الخامس بالاستقالة، وإن كانت الأسباب والظروف مختلفة عن اليوم.

    واعتبر العالم الكاثوليكي والعالم الغربي إعلان بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر أمس التنحي عن سدة البابوية يوم 28 فبراير/شباط الجاري بالقرار الشجاع والاستثنائي، لما يحمل في طياته من مسؤولية كبيرة لرئيس الكنيسة الكاثوليكية.

    وجاء قرار البابا المفاجئ خلال جلسة استثنائية للكرادلة على هامش اجتماع للمجلس البابوي، مبررا ذلك بأن صحته وسنه لم يعودا ملائمين لقيادة الكنيسة.

    وقال البابا "بعد أن فحصت ضميري أمام الله تيقنت بأن قوتي وتقدمي في السن أصبحا غير ملائمين لممارسة منصب الوزارة البطرسية، كما أن عالم اليوم يخضع لتغيرات سريعة، وتحركه مسائل لها أهمية كبيرة لحياة الإيمان، لهذا أُعلن تنازلي عن منصب أسقف روما".

    تأثير الفضائح
    ويرى أستاذ التاريخ في جامعة الدراسات العليا في مدينة بيزا الإيطالية دانييلي مينوتسي في حديث للجزيرة نت أن مشاكل كثيرة هي التي قد تكون تسببت باستقالة البابا.

    ويذكر مينوتسي في هذا الصدد فضائح الفساد والاعتداءات الجنسية والصراع على السلطة والخلافات حول "عقيدة الإيمان"، معتبرا أن كل هذه المشاكل ألقت بثقلها على البابا بحيث لم يعد قادراً على إدارة الحكم بنفس النهج السياسي الذي اتبعه حتى الآن.

    لكن المشكلة الحقيقية كما أوضح مينوتسي، هي عدم مواكبة الكنيسة للعصر الحديث، "فمنذ تسلم البابا منصبه عام 2005 أصبحت الكنيسة أكثر تزمتاً، وخاصة فيما يتعلق بفرضية الحقيقة الحصرية الصالحة لكل زمان ومكان كمعيار عالمي".

    ويضيف أن هذه الفرضية خلفت اعتراضات كثيرة في كنيسة روما لأنها تصر على أن المبادئ والقيم الكاثوليكية غير قابلة للنقاش وتنطبق على كافة المجتمعات والسياسات بالتساوي. معتبرا أن هذا يدل على انغلاق الكنيسة تجاه العالم الآخر والحوار مع الديانات الأخرى.

    ضحية التناقض
    وفي قراءة ثانية لاستقالة البابا، يرى أستاذ القانون والدين بجامعة ليوفان ببلجيكا ماركو فينتورا، أن البابا برر استقالته بمشكلة صحية "لكن المشكلة الحقيقية هي الصراع من أجل الدين في عالم علماني سريع التغيرات، فالبابا ضحية مثله مثل باقي القيادات الدينية للتغيرات السريعة، ولفكرة أن العلمانية تتناقض مع الدين".

    وأضاف فينتورا للجزيرة نت، أن البابا ركز على السلطة واللاهوت منذ المجمع الفاتيكاني الثاني ولم يترك حيزاً لإبداعات جديدة لإدخال تغييرات على الكنيسة، وركز على شخص الكاهن، واستثنى المرأة من الكهنوت ووطد السلطة الذكورية والهرمية للكنيسة، لكن استقالته أثبتت أنه لم يكن بمقدوره الاستمرار في هذه السياسة المتناقضة مع العصر الحديث.

    وفيما يتعلق بالبابا القادم، توقع فينتورا أن يكون من الولايات المتحدة "لأنها أصبحت المكان الذي يشهد تزايدا في أتباع الديانة الكاثوليكية المتشددة، لكنه أبدى تخوفه من تأثير البابا المستقيل على البابا المنتخب، "لأنه سيكون هناك اثنان وليس واحداً، بما أن بنديكت السادس عشر تنحى عن منصبه ولم توافه المنية مثلما يحصل عادة في تاريخ الكنيسة".

    وبحسب مينوتسي، سيعتمد ذلك على اختيار الكرادلة للبابا الجديد، وما إذا كانوا سيختارون بابا على نهج البابا المستقيل أم أنهم سيدركون أن سياسته أظهرت ضعفها وبالتالي يلزم الأمر اختيار بابا قادر على التغيير والتحديث؟


    الجزيرة.نت
     
  3. ABOU IMANE

    ABOU IMANE SAHBANE

    J'aime reçus:
    153
    Points:
    63
    ma8ma kanete asbabe tanazoul ..8ade l9arare kayzide yewadde7 lfar9 binna ou bin8oume fe jmi3 lmajalate..mkayrabbiwche lkebda 3al lkrassa ou lmanassibe..aye wa7ed fi8oume kayewssal lchi manssibe kayeb9a kheddame..ou n8are mayeb9ache gadde 3li8 awe mab9ache 3ajbou..kayrajje3 asswarete ou yezide khalfa..brassou merfou3..9arare bimatabate darsse.....
     
  4. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    a khouya manenssawsh anahouo f had l3alam hada kayen 7rira wara2 lkawaliss, donc 3adaaad men elli kaytnazlou 3la lkarassi dialhoum katkoun ghir li 7ifd soura lami3a ama l3amma, wel 9oboul bi tasswia fil khafa2 w yekhroouj rabe7 shi 7aja f blasst ma ytefda7 awla tetseffa lih
     
  5. ABOU IMANE

    ABOU IMANE SAHBANE

    J'aime reçus:
    153
    Points:
    63

    fe bidayate attadakhoule goulte..MA8MA KANETE ASBABE TANAZOUL..ou mou2assassate lvatikane b7al8a b7ale ga3 lmou2assassate katenghoul bel machakil ou assira3ate lmoutawarya..lli bane lya ana 8ouwa anna 8ade atta9lide ma3andnache 7na....
     
  6. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113

    diawelna makaykhafou makay7ashmou..kaywartou lkrassa
     
  7. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83


    aslan 7na ma3ndnach anna lwa7ed ikoun 3ndo ma9am dini mo9addass ... li ntlbo mnno chafa3a ... wli tkoun 3ndo 9adassa 3a9a2idya ... al7amdolillah 3ndna kolchi sawassya 9oddam llah ... ya3ni lamajal lilmo9arana ...
     
  8. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    la madwitsh 3la shi ma9am dinio..inama b sifa 3ama 3lma ta3alo9 diawlna bel karassi wel manassib dialhoum..
     

Partager cette page