البحث عن السعادة

Discussion dans 'Discussion générale' créé par titima, 2 Décembre 2005.

  1. titima

    titima blanca

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    نبحث دائماً عن السعادة فلا نجدها ، ولكن لكي لا نكون منافقين كاذبين فإننا يجب أن نعترف بأننا نراها بين الفينة و الأخرىو بشكل موجز و مختصر ، فلا تكاد هذه المقتطفات من السعادة أن تنسينا شيئاً من أحزاننا أو آهاتنا.

    ولنسأل أنفسنا ترى أين تكمن السعادة هذه الأيام؟

    أظن بأننا لا يمكن أن نبحث عنها سوى في محور من ثلاثة لا غير ألا وهي الصداقة و الحب و العمل .

    ولكن لو أننا أتينا هذه المحاور الواحد تلو الآخر لوجدنا فيها الكثير مما نتوقف عنده ،

    فلنأخذ الصداقة ، لعلنا لو تعمقنا في الصداقة هذه الأيام فلسوف نجدها تحمل الكثير من معاني الألم ، والقليل .. القليل .. من معاني السعادة ، لماذا؟ لأنه لم يعد هناك الصديق الذي يجمع الخصال التي يحملها معنى كلمة ( صديق ) ، بل لقد تحولت كلمة صديق إلى مكسب للطامعين و الأنذال لاكتساب حاجاتهم و أغراضهم بأساليب دنيئة .



    فإذا جئنا الحب ، فإننا نجد الحب هذه الأيام مغموساً بالألم ، فأي حب كان أو أي علاقة تربط بين اثنين ناتجة عن حب بينهما ، تجدها رهينة العوائق التي تعتصرها بقسوة ، وأسيرة الظروف القاسية التي لا ترحم أحداً.



    إذاً لن نجد أمامنا سوى العمل الذي لا يكاد يخلو من الهموم و المشاكل الدائمة التي سببت الكثير من الأمراض للعديد منالبشر ، ولكن حتى هذه الهموم التي تنتج عن العمل لا تخلو أبداً من السعادة التي يحملها العمل لكل إنسان ، لأن العمل هو روح الحياة ، و طبعاً قد يقول البعض: لماذا لا يكون لمشاكل الحب و آلامه ،و مشاكل الصداقة و الصدمات التي باتت تصيب الإنسان من أصدقائه ،معنى من معاني السعادة أسوة بمشاكل و هموم العمل ؟



    إنني لأجد أن كل من ينطق بهذا الكلام شخص عديم التفكير لا يعلم المعنى الحقيقي لأي من الصداقة أو الحب ، ولنناقش الأمر بروّية، هل يمكن أن يشعر الإنسان بالسعادة لأنه فقد من يحب أو لم يتمكن من البقاء معه ؟ هل يمكنك أنت أن تشعر بالسعادة إذا ما افترقت عمن تحب؟ إن العبارات التي يطلقها المتفلسفون عن أن مجرد أن يحب الإنسان فذلك وحده يكفيلحدوث السعادة هي مجرد ترهات لا قيمة لها ، فصحيح أن الحب يجلب السعادة لكنه أبداً لن يكون كذلك ما لم ينتهي الأمر بهذا الحب إلى المجرى الصحيح.



    أما عن الصداقة فلا أظن أن أياً منا يمكن أن يغفر الخيانة التي تبدر عن الصديق مهما كانت بسيطة أو صغيرة ، والكلام في هذا الأمر عديم الفائدة ، لأنه محتوم وظاهر تماماً ، فلا يمكن أن ينتج عن الخيانة التي تصدر عن شخص وثقت به ، وعاملته كأخ لك ، أي جزء من السعادة و لو جزء ضئيل جداً.



    أما العمل ، فالمشاق التي يواجهها الإنسان في العمل قد تزعجه و تسبب له الصداع و الانزعاج إلا أنها لابد و أن تحمل معنى من السعادة حين تبذل كل ما بذلت من العمل و الجهد لتؤمن الحياة الكريمة و لقمة العيش لأناس آخرين تحبهم و تهتم لأمرهم من زوجة وأطفال و في بعض الأحيان أخوة أو أهل ، فهل من حاجة من بعد ذلك إلى توضيح أو إزالة لغموض؟



    فلنتجه إذاً إلى العمل الذي يحمل معاني السعادة البسيطة المجردة من كل التعقيدات ، رغم ما يحتويه من الإرهاق النفسي و الجسدي التي لن تكون بأي حال من الأحوال أسوأ من الآلام التي يسببها كل من الصداقة و الحب تلك الآلام التي تسبب جروحاً لا تندمل.

     
  2. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : البحث عن السعادة

    le vrai bonheur vient de l'interieur de nous même, vient de notre coeur.
     
  3. Angelika

    Angelika Visiteur

    J'aime reçus:
    21
    Points:
    0
    Re : البحث عن السعادة

    linvite : tbarklah 3lik lhla y7chamna :)
     
  4. titima

    titima blanca

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    Re : البحث عن السعادة

    mab9at sa3ada fhad denia
     
  5. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : البحث عن السعادة

    tu cherches le bonheur mais tu n'arrives pas à le trouver, ou bien tu sent que tu vi d'une manière qui ne te plait pas. et le temps passes trop vite mais il y a beaucoup de choses que tu narrive pas à realiser dans ta vie.
     
  6. jalilo74

    jalilo74 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : البحث عن السعادة

    -      mab9at sa3ada fhad denia
    nari malki a khti 3la had tashaom ,shofi rah :LA VIE EST BELLE COMME LA POUBELLE :D,gir matkhamish o maykon gir lkhir, am3333ass [07h]
     
  7. ACKRAM

    ACKRAM t9erdinology

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : البحث عن السعادة

    wash7al twiiiiil hadshi
    lmohim lwa7ed howa li kaykhtar wash ikon sa3id ola ta3is
    dakchi jay men rbat
     
  8. titima

    titima blanca

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    Re : البحث عن السعادة

    la machi lwa7ed howa litaykhta
    hana bghit nkoun sa3ida mais kaynin dorouf o chi nass mabghawnich nkoun sa3ida ya3ni taywe9fo f wajh sa3ada
     

Partager cette page