البحث عن مشتبهين في إشعال حريق التهم 400 هكتار من غابة شفشاون

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 13 Septembre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    كشف رئيس مصلحة حماية الغابة بالمندوبية السامية للمياه والغابات فؤاد العسلي لـ ''التجديد'' أن الدرك الملكي يبحث عن مشتبه بهم في إشعال حريق مهول بمنطقة باب برد بنواحي شفشاون، تسبب إلى حدود زوال الخميس 11 شتنبر 2008 في إحراق 400 هكتار حسب حصيلة مؤقتة، كما تسبب الحريق يوم الأربعاء 10 شتنبر 2008 في اختناق عنصر من الوقاية المدنية وآخر من إدارة الغابات، وقد حملا على الفور لتلقي العلاج بمستشفى مدينة شفشاون، وأضاف العسلي أن مصالح الدرك الملكي باشر التحقيق في الموضوع بعدما تأكد أن الحريق بفعل فاعل، وليس راجعاً لعوامل طبيعية.



    وحسب المسؤول الغابوي فإن العناصر التي تقف وراء إشعال الحريق عمدت إلى الترامي على الملك الغابوي لاستعماله في الزراعة، سيما مع اقتراب بداية الموسم الفلاحي في أكتوبر المقبل. ورغم مرور 5 أيام على اشتغال الحريق ما تزال وحدات المكافحة لم تخمد ألسنة النيران، وعزا العسلي الأمر إلى صعوبات التضاريس، وشساعة المساحة، وشدة الحرارة والرياح القوية التي تهب من 11 صباحا إلى 4 مساءا، وتتسبب في إشعال جمرات خامدة. وقد جند لمكافحة الحريق أزيد من 450 عنصر من إدارة المياه والغابات، والوقاية المدنية، والدرك الملكي والقوات المسلحة والقوات المساعدة، وتستعمل في المكافحة طائرات مصالح الدرك.



    وتتوقع قيادة عمليات المكافحة أن يتم إخماد النيران مع مغيب أمس الخميس، إذا لم تحدث مفاجئات كأن تشتعل جمرة لم ينتبه إليها العناصر الموجودة في الميدان، وأكد العسلي من جانب آخر أن النيران لم تخلف خسائر بشرية في صفوف سكان المنطقة المتضررة ولا في منازلهم أو ممتلكاتهم.



    من جانب آخر، عرفت إحدى الغابات بنواحي تطوان حريق صغير أول أمس الأربعاء تم التحكم فيه بسرعة، وخلف احتراق هكتار واحد، وهي نفس المساحة تقريبا التي ذهبت في حريق صغير ثان شب في غابة الهوارة قرب مدينة طنجة



    جريدة التجديد
     
  2. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    spirit : kantahmek nta b had l fa3la [22h]
     
  3. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    f chaouen kay nodo s7Ab la7chich kay 7Argo lghaba o kay zar3ouha kolha kif o kay nazlo lihom les gendarme kay khalsso gharama lmara lawla o l3am tani kay khasso gharama l3am talet gharama donc ka twali l2ard dyalo ma dam kay zra3ha o kay khalss 3Liha gharama
    had dawla nidam gharib
     

Partager cette page