البرلمان الإسباني يرفض مناقشة استخدام ال&#157

Discussion dans 'Scooooop' créé par MATAPAYOS, 16 Février 2007.

  1. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    البرلمان الإسباني يرفض مناقشة استخدام الأسلحة الكيماوية خلال حرب الريف


    رفض البرلمان الإسباني اليوم الأربعاء مقترح قانون حول الإعتراف بمسؤولية إسبانيا في استعمال أسلحة كيماوية ضد السكان المدنيين في شمال المغرب خلال حرب الريف (1921 -1927) وتعويض ضحايا هذه الأسلحة أو ذوي حقوقهم.

    وقد ناقشت لجنة الشؤون الدستورية بمجلس النواب (الغرفة السفلى للبرلمان الإسباني)، الأربعاء14 فبراير 2007 ، بمبادرة من الفريق البرلماني التابع للحزب الكتالاني لليسار الجمهوري, مقترح القانون الذي يدعو الدولة الإسبانية الى الاعتراف بلجوئها "بشكل ممنهج" الى استعمال الأسلحة الكيماوية, منذ هزيمتها في معركة أنوال سنة1921 , ضد سكان الريف, في وقت كانت فيه هذه الأسلحة غير التقليدية محظورة بموجب معاهدتي لاهاي لسنتي1899 و1907 .

    وقد تم رفض مقترح القانون في إطار هذه اللجنة من قبل33 صوتا من الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (الحزب الحاكم) ومن الحزب المعارض (الحزب الشعبي) (اليمين) وهما الحزبان الحاصلان على اغلبية المقاعد بالبرلمان.

    وحصل النص على دعم ثلاثة نواب برلمانيين من اليسار الجمهوري الكاطالاني واليسار الموحد والحزب الوطني الباسكي, الأعضاء بهذه اللجنة.

    وأعرب صاحب هذه المبادرة البرلمانية خوان تاردا الناطق باسم الفريق البرلماني لليسار الجمهوري بالبرلمان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن أسفه لكون الحزب الاشتراكي العمالي والحزب الشعبي رفضا نص مقترح القانون جملة وتفصيلا،"دون تقديم أي تعديل قد يمكن من الوصول الى أدنى توافق".

    وعبر عن أسفه أيضا لضياع هذه الفرصة من أجل "المصالحة والأخوة بين شعبي ضفتي المتوسط". وبالنسبة إليه، فإنه من المهم أن تتحمل إسبانيا، "بعد30 سنة من الديمقراطية ، الذاكرة التاريخية للدولة الإسبانية وتعترف بمسوؤوليتها في استعمال الأسلحة الكيماوية ضد سكان الريف".


    ومن جهتها، أكدت السيدة روزا ماريا بوناس إي باهيسا, النائبة البرلمانية التي شاركت في إعداد هذا النص, أن "على إسبانيا أن تقذم اعتذارها لسكان الريف وبالتالي إرسال إشارة إيجابية لدعم الانتقال الديمقراطي في المغرب".

    SOURCE: http://www.attajdid.ma/affdetail.asp?codelangue=6&info=31772
     

Partager cette page