البوليساريو: أنان متهم بالتآمر على القضية &#1

Discussion dans 'Info du bled' créé par freil, 24 Avril 2006.

  1. freil

    freil Libre Penseur

    J'aime reçus:
    52
    Points:
    48

    وصف زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز الأحد التقرير الذي رفعه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إلى مجلس الأمن حول قضية الصحراء الغربية بأنه يرقى إلى مستوى " المؤامرة ضد القضية الصحراوية ". وهدد عبد العزيز بالعودة إلى ما سماه "الكفاح المسلح" إذا ما تبنى مجلس الأمن تقرير الأمين العام.

    وقال عبد العزيز في حديث لصحيفة "الخبر" الجزائرية إن تقرير أنان يعتبر " مؤامرة ضد الحق المشروع للشعب الصحراوي في تقرير مصيره''، داعيا منظمة الأمم المتحدة " ألا تتخلى عن مواثيقها وقوانينها الدولية."

    وكان أنان قد اقترح في تقريره أن يجري المغرب مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو. وأوصى في تقرير رفعه لمجلس الأمن الجمعة أن تبدأ محادثات غير مشروطة في محاولة لكسر الجمود الحالي بشأن مستقبل الصحراء الغربية. كما أوصى أنان بتمديد مهمة قوات بعثة الأمم المتحدة في الصحراء البالغ تعدادها 460 فردا لستة أشهر إضافية.

    وقال عبد العزيز إن جبهة البوليساريو تعاملت مع الأمم المتحدة ومع أمينها العام "ضمن إطار القانون الدولي، بالنظر إلى كل ما مضى من مخطط السلام عام 1991 أو اتفاقيات هيوستن أو مخطط بيكر". وأضاف: " إذا تخلت الأمم المتحدة عن مبادئها وتعهداتها فإن ذلك سيكون بمثابة سابقة خطرة لا يمكن تبريرها بأي حال من الأحوال." ومضى عبد العزيز يقول : ''نحن لا ننصح بتزكية التقرير·· فنحن ضعاف وصغار وشعبنا محتل ولكن إذا لم نحصل على حقوقنا بالطرق السلمية سنلجأ إلى شرعية الدفاع عن هذا الحق بالنضال المسلح''·

    كما قلل زعيم البوليساريو من أهمية قرار العاهل المغربي إطلاق سراح كافة المعتقلين الصحراويين معتبرا ذلك مجرد " مناورة" الغرض منها تجنب الأخطار المحدقة بالنظام في المغرب."

    وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد أعلن الافراج عن 48 ناشطا صحراويا اعتقلوا العام الماضي اثناء مشاركتهم في تظاهرات تطالب باستقلال الصحراء الغربية. ويأتي هذا التطور بعد يوم من دعوة الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان للمغرب الى عقد محادثات مباشرة مع جبهة البوليساريو. وقال مسؤولون مغاربة ان العفو سيؤدي الى الافراج عن آخر ما تبقى من السجناء السياسيين من الصحراء الغربية.

    ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مسؤول مغربي قوله "أعفى الملك عن كل السجناء الصحراويين وتم الافراج عنهم". وكان المفرج عنهم يقضون احكاما مختلفة بالسجن بسبب جرائم تتضمن تخريب الممتلكات العامة واستعمال السلاح ضد مسؤولين.

    وكان أنان قد اقترح أن يجري المغرب مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو. وأوصى في تقرير رفعه لمجلس الأمن أن تبدأ محادثات غير مشروطة في محاولة لكسر الجمود الحالي بشأن مستقبل إقليم الصحراء الغربية الذي ضمه المغرب قبل 30 عاما.

    وكان المغرب قد رفض خطة اقترحتها الأمم المتحدة لتحقيق السلام، تشمل عرضا بالاستقلال الذاتي للإقليم على الفور، ثم إجراء استفتاء على الاستقلال عن المغرب خلال 5 سنوات.

    ورفضت جبهة البوليساريو الشهر الماضي عرضا قدمه الملك محمد السادس، يشمل أن يتمتع الإقليم بدرجة أكبر من الحكم الذاتي مع بقائه تحت السيادة المغربية.


    Elaph​

    Proposer par Taslite1
     

Partager cette page