التدخين قد يقتل مليار شخص في القرن الحالي

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 10 Février 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]
    قالت منظمة الصحة العالمية في آخر تقاريرها عن التدخين إنه قد يتسبب في وفاة مليار شخص في القرن الحالي ما لم تتخذ الحكومات والمجتمع المدني حلولا سريعة لخفض استهلاك التبغ.

    وأشار تقرير عن "آفة التدخين العالمية" الذي نشرته المنظمة مساء أمس في نيويورك إلى أن التدخين تسبب بوفاة مائة مليون شخص في العالم في القرن الماضي، وأن هذا الرقم قد يرتفع إلى مليار في القرن الحالي إذا ما استمرت ميول التدخين الحالية.

    ويقدم التقرير إستراتيجية للحد من استهلاك التبغ، تتركز أهم عناصرها على توفير برامج مساعدة للذين يريدون الإقلاع عن التدخين، وتوعية أفضل بمخاطر التدخين، وتطبيق فاعل لحظر الترويج والدعاية على السجائر، ورفع الرسوم المفروضة على التبغ.

    ويؤكد التقرير أن زيادة الرسوم على السجائر "أكثر الوسائل فاعلية لخفض الاستهلاك وتشجيع المدخنين على الإقلاع عن عادتهم".

    ويتوقع أيضا زيادة عدد الوفيات المرتبطة بالتدخين عن ثمانية ملايين سنويا بحلول العام 2030 من بينهم 80% في الدول النامية، إذ إن هذه الدول هي التي تشهد أكبر ارتفاع في التدخين.

    ويعود ذلك -كما يفيد التقرير- إلى أن شركات التبغ التي تنفق عشرات مليارات الدولارات على حملات التسويق تركز بشكل كبير على الدول النامية عبر إسترتيجيات بيع وضغط ممنوعة في الدول الغنية.

    ومما بينه التقرير كذلك أن التدخين ينتشر بين الفقراء أكثر منه بين الأغنياء "مما يؤدي لمواجهتهم صعوبات اقتصادية واستمرار دوامة الفقر والمرض"، كما أن 5% فقط من سكان العالم يتمتعون بحماية قوانين وطنية فعالة لمكافحة التدخين

    Source: aljazeera.net
     

Partager cette page