التدخين يؤدي لولادة اطفال يعانون من مشاكل 

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par annous, 15 Juillet 2006.

  1. annous

    annous Guest

    رويترز


    تشير دراسة ان النساء اللواتي يدخن اثناء الحمل عرضة بشكل كبير لخطر ولادة اطفال يعانون بشدة من مرض توريت Tourette Syndrome ويرتفع خطر اصابة هؤلاء الاطفال بالوسواس القهري.مرض توريت هو اضطراب عصبي يحدث في مرحلة الطفولة او المراهقة ويسبب حركات تقلص لا ارادية تشمل اتيان حركات او نطق كلمات بشكل لا ارادي تتكرر بسرعة. وعادة ما تحدث الاعراض عدة مرات يوميا في كل يوم او بشكل متقطع وعادة ما تأتي بشكل معتدل ولو انها قد تكون شديدة.

    وقالت كارول ماثيوز ومساعدوها انه من المعتقد ان المرض مرتبط بعدد من العوامل الوراثية والبيئية. وعلى الرغم من ان القليل من الدراسات فحصت دور العوامل البيئية الا ان هناك ما يوحي بان أشياء تحدث قبل او بعد الولادة مباشرة وكذلك عادات الام تؤثر على الاصابة بالمرض او مدى شدته وخطر الاصابة بمرض عصبي اخر.

    وافترضت ماثيوز وهي من جامعة كاليفورنيا وزملاؤها ان نقص الاكسجين في الرحم وهو نتيجة معروفة للتدخين يمكن ان ترفع من خطر الاصابة بمرض توريت لدى اولئك الاكثر عرضة للاصابة به من الناحية الوراثية.

    وللتحقق من صحة الفرضية أجرى فريق البحث تقييما لثلاث مجموعات من المصابين بالمرض منهم 53 من كوستاريكا و99 ينحدرون من اصل يهود الاشكيناز و28 لهم شقيق او شقيقة مصابين بالمرض. وتراوحت الاعمار من ثلاث الى 59 سنة ولكن 60 في المئة منهم كانوا اقل من سن الرابعة عشر.

    وقال الباحثون في دورية الطب النفسي ان معدل شدة الحركات اللا ارادية كان 38.6 من الخمسين المحتملين.

    وارتبطت الى حد كبير الاصابة باضطراب الوسواس القهري والسلوك المضر بالنفس بوجود الحركات اللا ارادية. كما ارتبط بها ايضا الاصابة باضطرابات نقص الانتباه او الافراط في النشاط ولكن الرابطة لم تكن بنفس القوة.

    وبعد دراسة تأثير المجموعة والجنس والتاريخ الاسري اتضح ان تدخين الام مرتبط بشكل واضح بدرجة الاصابة بالحركات اللا ارادية. وفي واقع الامر اوضحت دراسات احصائية ان تدخين الام يشكل 42 في المئة من اسباب التفاوت في شدة الحركات.وارتبط تدخين الام بزيادة نسبتها ثمانية امثال في خطر اصابة الطفل باضطراب الوسواس القهري​




    la source
     

Partager cette page