التوجس من ظهور «تركيا صغيرة» في ألمانيا

Discussion dans 'Scooooop' créé par BOLK, 22 Février 2008.

  1. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    [​IMG]
    الحجاب الإسلامي من موانع التحاق تركيا بالاتحاد الأوربي

    ترجمة: سناء ثابت

    لازال الجدل مستمرا حول المهاجرين الأتراك المقيمين في ألمانيا دون ظهور أية بوادر اتفاق، وبينما يرفض الألمان اقتراحا تقدم به أردوغان، معتبرين اقتراحه بتعليم التركية استفزازا لهم، فهم يرحبون في المقابل بتعدد المدارس الفرنسية والإنجليزية في ألمانيا.

    عندما التقى الطيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي- خلال زيارة له لألمانيا عقب كارثة لودفيكهافن (أنظر المؤطر)- مجموعة من التلاميذ الألمان والأتراك في مقر الوزارة الأولى الألمانية في الثامن من فبراير الجاري، قدم اقتراحا جاء فيه «يلزمنا أن ننشئ في ألمانيا ثانويات تعليمية، حيث يكون التعليم باللغة التركية»، وأضاف أنه مستعد لإيفاد أساتذة أتراك إلى ألمانيا وأنه يطمح أيضا إلى إنشاء جامعات تدرس باللغة التركية في ألمانيا. على الفور، أثارت تصريحاته هذه ضجة كبيرة، حيث صرح إروين هوبر، رئيس الاتحاد المسيحي الاجتماعي ببافيير، قائلا: مثل هذه المشاريع هي بمثابة سم قاتل لسياسة الاندماج، كما أنها تفتح الباب لظهور أحياء الأقليات وتكوين تركيا مصغرة داخل البلاد»، كما أضاف هوبر أنها ستكون ببساطة «النهاية الأكيدة للاندماج» وأن ذلك سيكون سببا لنشوء «مجتمع مواز».
    أما فولفغانغ شوبل، وزير الداخلية المنتمي إلى الاتحاد الديموقراطي المسيحي فقد طلب من الأشخاص المنحدرين من أصول تركية «ألا ينكمشوا على أنفسهم داخل العالم التركي»، في حين أضاف أحد زملائه السياسيين أن «اللغة الألمانية ستظل هي مفتاح الاندماج». المشكل هنا هو أن أردوغان لم يشكك أبدا في أهمية اللغة الألمانية في الاندماج، كما أنه لم يلزم ألمانيا بأي شيء، بل اقترح فقط، فلماذا إذن كل هذا الانزعاج؟
    تمتلك الجمهورية الفيدرالية الألمانية حاليا 117 مؤسسة تعليمية بالخارج، واحدة منها في إسطمبول، هذه المدينة التي تحتضن أيضا مؤسسة ألمانية تركية يحصل منها التلاميذ على الباكلوريا الألمانية، كما أن جامعة تدرس علومها باللغة الألمانية سوف تفتح أبوابها قريبا في المدينة ذاتها. ويرسل المكتب الإداري الفيدرالي حوالي 1700 أستاذ إلى الخارج. من جهتها، تخصص وزارة الخارجية قرابة نصف ميزانيتها الثقافية أي 200 مليون أورو لتعزيز انتشار اللغة الألمانية في الخارج. وتوجد سلسلة كاملة من الجامعات الألمانية حيث يمكن للطلاب أن يتلقوا دراسات باللغة الإنجليزية دون اجتياز امتحان في اللغة الألمانية. أما الثانوية الفرنسية ببرلين، حيث لا يكون التعليم إلا باللغة الفرنسية ابتداء من مستوى السنة الرابعة، فلديها لائحة انتظار طويلة من التلاميذ الراغبين في الالتحاق بها. كل هذا من المفروض أنه يدعم التفاهم بين الشعوب ويقدم صورة مشرفة لحوار الثقافات، مع ذلك، فإنه عندما يتعلق الأمر بتركيا وبالأتراك، فإن كل هذه القواعد تذهب إلى سلة المهملات.

    نقص النضج السياسي

    يبدو هذا الانزعاج الثقافي غريبا أكثر عندما نعلم أن اقتراح أردوغان قد دخل، بشكل جزئي، حيز التطبيق في ألمانيا منذ زمن بعيد، فقد اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنه سيكون من «الصعب» إرسال أساتذة أتراك إلى ألمانيا لأنه أصلا يوجد 500 منهم في ألمانيا يعملون أساسا في تدريس لغتهم الأم، وتوجد أيضا ثانويات ألمانية تركية في عدة مدن ألمانية، منها هانوفر وكولونيا. ولحسن الحظ، فهي لا تختلف عن المؤسسات الأخرى الخاصة سوى في كون اللغة التركية داخلها هي لغة أجنبية إجبارية.
    تركيا المصغرة التي يخشاها إروين هوبر هي موجودة قبل أن يتحدث عنها، غير أنه لا علاقة لها بتركيا الكبيرة، فهي بالأساس نتيجة نقص في النضج السياسي المزمن، والرفض المتعجرف لحقيقة أنه يوجد في البلاد أكثر من مليوني مهاجر. وخلال عقود، تم الإبقاء على الأتراك وأبنائهم وحتى أحفادهم في وضعية قانونية غير مستقرة ومقصاة سياسيا في ركن مهمل، إذن لا يمكننا أن نلومهم إذا استخلصوا أن حياتهم هنا غير مضمونة، وأن الأحكام المسبقة تجاههم يمكن في أية لحظة أن تتحول إلى عنصرية صارخة وقد يتم «ترحيلهم إلى وطنهم الأصلي»، وأن عليهم أن يحموا أنفسهم. والحالة هذه، لا يمكن تكسير العزلة التي يعيش فيها هؤلاء المهاجرون الأتراك من خلال حرمانهم بشكل مقصود من الاتصال باللغة والثقافة التركيتين، بل على العكس، سيتم النظر إلى ذلك على أنه إهانة أخرى لهم.
    ها قد مضت شهور على بداية النقاش حول المهاجرين الأتراك ولازال هذا الجدل مستمرا دون ظهور أية إمكانية للاتفاق. وإذا كان البعض يعتبر أن اقتراح الوزير الأول التركي بإنشاء مدارس في ألمانيا تدرس اللغة التركية استفزازا للألمان، فكيف يمكن تفسير الترحيب الذي تلقاه، بالمقابل، المدارس الفرنسية والإنجليزية في ألمانيا؟ ومن لديه الجرأة ليقول الحقيقة، وهي أن الأمر هنا لا يتعلق برفض لغة أو ثقافة، بل يتعلق برفض طبقة اجتماعية دنيا وحركة دفاعية صادرة عنها؟
    المساء نقلا عن لوكوريي أنترناسيونال
    _________________________________________________​

    a7777777 a mimti 3la tourkiyaaaat nasss 7ilwiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiine awiiiiiiiiiiiiiii :(

    wa daba n9arno mabine wazine lawel dialna o mabine had ardogane wach ze3ma yfakro ydiro lina madariss dial l3arabia f o jami3at rassmia wakha ghir f khwaterhom ????:rolleyes:

     
  2. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    Bolk kolchi fih w fih, men Flop 7eta l Top
    w torkiya saghira wa tkawnate w li 3ta allah 3tah , surtout hadok l2atrake li ma t integrawch f la societe w aghlabhome men la premiere generation li hajro men torkiya , ta2tirhome ba9i bayene - surtout kif ma kangolo sekka le9dima -ghir howa m3a lwa9t kaydoube f almania , li welate petit a petit un point de fusion diyal bezafe d cho3oube l3alame , l2ifri9i, l3arbi, chinwi, char9 europi ,....w l7assila howa chi 7aja f chkel ( 3la 7sabe takhlita) .
     
  3. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    ana tandwi 3la deriat khuk rah dejà msoutyah torkia :(

    benisba lmass2alat el indimaj fa tandoun el ichkal 3onssori o mn janib islami pas plus prck kif mektoub f ma9al 3lach negliz o fransa oui et turkia non ???
     
  4. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    P.S : Kaynine a khoya bolk chi torkiyate le3fo lelah w 3la jami3 l2adwa9 , surtout ila kanet chwiya diyal z3oriya , w l2asl m7aref 3arbi (3aynine kbare w kif galo cho3ara lkhassr na7ile w radf ta9il w remch lka7ile,...[24h] )

    Lmohime khalina f siyassa daba had l2ichkal l3onsori li samitih fahowa manti9i -men wijhate nadari- achnahoma rawabite li katejme3 europa w torkiya, nrej3o letarikh ,dik l2ard kanet aktar ta7t ta2tir diyal char9 aktar men lgharbe,3la raghm men anha hiya l7odoude diyal l3alame l2islami w lmassi7i , walakine le flux kane f l'autre sens li2anaho da2imane kanetajho la direction diyal li 7ssen mena,daba t9albate l2aya le flux wela f sens contraire, change de direction -7awelt netkhayelha b geometrie jatni torkiya une zone qui connait le maximum du flux dans les deux sens ,,une zone de contact et zone de passage- hadchi bach kanchoufo la difference diyal les races humaines f la turquie meme s'il ya une grande majorite de teint arabe.
    ama had l9adiya diyal l2indimame l union fa kolchi mabni 3la massali7 w kola kaydafe3 3la massali7o w meme kaynine chi we7dine f sabile lwossoule ila lmasali7 katreghem 3lihoume ta9abole choroute 9assiya li katzide men la dependance diyalhoume l le plus fort , lekbire howa li kayemli w sghir yekteb wla yokhrej w 9bel ma yekhroj yakol 9atla dle3ssa :rolleyes:
     
  5. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    rah deja kayen une lycee ou chi twacha a milano dial les marocain chi haja 3adia
    alache turkia la ???? wla hite almania mzayera ???
     
  6. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    f 2almanya khal9in lihom l2atrak mochkil kbir 7it tayet9ew93o 3la nfoshom o 3aychin fmojtama3 khas bihom fa l2aghlabiyya ta3hom 2aw nesba kbira menhom khaychin f 2a7ya2 khassa bihom tatel9a l 2ab tay3aref ghir ma7w l2omeyya men lalmaneyya o lem matat3aref walo men lalmaneya, drari taytel3o zerghin fiha o lmasir dyal bezzaf menhom mataykemloch le9raya o taywelliw baltageyya kama taygolo lmesreyyin, ach ghadi tzidhom had lmedrasa ttorkiyya ghir annaha ghadi tzid tbe33id ndemaj had ttaba9 ma3a ba9iyyat mokawwinat lmojtama3 l2almani. fa tayban makayen 7etta chi stefada lelmojtama3 men had lmadaris ghir n3ezal fi2 menno 2aktar wa ta9aw9o3eha 3ala nafsiha.
    2ila jani nchufo dok lmadares lekhra lfaranseyya 2aw l2injliziyya fa fa matandench anna lli tayderso fiha sommon bokmon f lalmaneyya bel3iks kaynin lli tay3arfo llalmaneya 7sin men chi twarka taye9raw felmedrasa, o 7asab tajrebti tan3arf 3adad men l2ach khas lli taye9raw f jame3a tat9erri bl2injliziyya tayhedro b lalmaneyya mezyan le2annahom taydiro on baralel un course dyal llogha l2almaneyya amma torki 2ila derti lih medrasa torkiya fansa wach ghadi yeddihalik ba9i flalmaneyya.
     

Partager cette page