التوقيع على مراسيم وقرارات تحدد الدعم الممنوح في إطار صندوق الدعم الفلاحي

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 10 Décembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    وقعت وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري اليوم الخميس بالرباط على ثلاثة مراسيم و 11 قرار تتعلق بمراجعة نظام الدعم الممنوح في إطار صندوق التنمية الفلاحية.


    ويهدف التعديل الحالي لنصوص صندوق التنمية الفلاحية الى المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف مخطط المغرب الأخضر وتطوير فعاليته كأداة لتحفيز الاستثمار.

    وتنص هذه المراسيم والقرارات بالخصوص على الرفع من مستوى الدعم المخصص
    لتقنيات الماء بنسبة 80 في المائة لجميع الفلاحين و 100 في المائة لصغار الفلاحين (ذوي مساحة أقل من 5 هكتارات) والفلاحين المنضويين في مشاريع التجميع.

    كما تقضي بتعزيز الإعانات الممنوحة لتوسيع المساحات المخصصة لأشجار الزيتون من خلال
    الرفع من مستوى المنحة المخصصة لذلك أي 6000 درهم للهكتار لأشجار الزيتون المسقية بالري
    الموضعي و 3500 درهم للهكتار بالنسبة لأشجار الزيتون
    المغروسة في المناطق البورية أو المسقية بطرق أخرى غير الري الموضعي، وتعزيز مستوى الحوافز المالية الممنوحة لوحدات تثمين المنتوجات الزراعية والذي يخص كل سلاسل الانتاج من مستوى الاستثمار الإجمالي في سافلة جميع سلاسل الانتجا المتعلقة بعقود البرامج المبرمجة.

    كما يتعلق الأمر بتوفير مساعدات جديدة ب 60 في المائة عند اقتناء كبسولات فرمونية لمعالجة فراشة الطماطم (توتا أبسوليتا) ،والرفع من الدعم لإسطبلات تربية المواشي بنسبة 25 في المائة وب 30 في المائة من الدعم المقدم عند اقتناء آلات الإنتاج الحيواني.

    ويروم هذا التعديل أيضا توسيع قائمة معدات الإنتاج الحيواني لتشمل معدات تبريد الإسطبلات وبنايات تربية الدجاج ب 30 في المائة وتوفير مساعدات مالية لاسترداد العجلات (4000 درهم للوحدة) وإنتاج العجول الناتجة عن التلقيح الاصطناعي (2500 درهم للوحدة).

    كما يهدف إلى وضع منحة لفائدة التجميع قصد مواكبة الاستثمار فيما يخص تثمين المنتوجات الفلاحية وإعطاء منحة مكافئة بالنسبة للفلاحين المنخرطين في هذه المشاريع.

    وفي كلمة بالمناسبة شدد السيد صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية على أهمية هذه المراسيم والقرارات التي تندرج في إطار التوجيهات التي جاء بها مخطط المغرب الأخضر.

    من جهته، قال السيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري أن مخطط المغرب الأخضر "فرض إعادة النظر بعمق في نظام التحفيز على الاستثمار في القطاع الفلاحي".

    واكد ان الوزارة قد اعتمدت "إجراء جديدا بسيطا وسريعا " لمنح مساعدات الدولة الى الفلاحين الذين تتوفر فيهم شروط الحصول على هذه الإعانات.

    وأضاف السيد أخنوش أنه تم وضع برمجيات معلوماتية لتمكين الشبابيك الوحيدة على المستويين الجهوي والمحلي من معالجة طلبات الحصول على الدعم بأقصى ما يمكن من السرعة والشفافية.

    من جهتهم أشاد ممثلو الجمعيات المهنية بهذه المبادرة التي ستمكن من تطوير تنافسية القطاع والرفع من الإنتاجية.

    ووقع هذه المراسيم والقرارات السيدان صلاح الدين مزوار وعزيز أخنوش بحضور على الخصوص رئيسي الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، وفدرالية الغرف الفلاحية.






    http://www.map.ma/mapar/economie/62...648642-62764462f639645-62764464164462762d64a/
     

Partager cette page