الثلوج تعزل مداشر الأطلس المتوسط والسكان يقتاتون على الخبز والزيت

Discussion dans 'Info du bled' créé par izeli, 4 Décembre 2008.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    [​IMG]
    سكان تحاصرهم الثلوج في مرتفعات الأطلس



    تحاصر الثلوج المتساقطة، منذ يوم السبت الماضي على مرتفعات الأطلس المتوسط سكان القرى والمداشر التابعة لعمالة خنيفرة، بعد أن تسببت في عزل سكانها عن العالم الخارجي.
    وقالت مصادر من عين المكان إن سكان الأطلس المتوسط يعيشون في عزلة تامة عن العالم، بعد أن أدت ندف الثلج المتساقطة على المجال الترابي لعمالة خنيفرة، منذ خمسة أيام خلت، إلى إغلاق الطرقات المتجهة من العمالة صوب «بومية» و«تونفيت» و«لقباب» و«أغبالو»، وحالت دون تزود سكان المداشر الجبلية بغاز البوطان وبالمواد الغذائية وحطب التدفئة.
    وأفادت مصادرنا، بأن الطرقات الفرعية المؤدية أيضا إلى مدينة ميدلت، الواقعة على علو لا يتعدى 1512 مترا عن سطح البحر، مقطوعة منذ خمسة أيام، مشيرة إلى أنه بالرغم من كون ميدلت التي تقطنها قرابة 45 ألف نسمة تعد البلدية الثانية بعد عمالة خنيفرة، فإن الحياة في هذه المدينة أضحت صعبة مع التساقطات الثلجية الأخيرة.
    ووفق مصادرنا، فإن علو الثلج في المداشر التابعة لقيادة تونفيت فاق مترا، أما الوصول إلى قرية «أنفكو» بجماعة «أمنزي» فلم يعد ممكنا بعد أن سدت كل الطرقات التي تربط سكان هذه القرية، التي دأبت كل سنة على تقديم أطفالها قربانا للموت، بجماعة أمنزي.
    وأشارت مصادر من بلدة «أنفكو» أمس الأربعاء إلى وجود انخفاض كبير في درجات الحرارة خصوصا في الليل، وعدم تمكن السكان من الذهاب إلى «تونفيت» للتسوق والتزود بالحاجيات الأساسية، لأن الشاحنة الوحيدة الموجودة في القرية لا تستطيع عبور وادي «أوييض» منذ أزيد من 20 يوما.
    وقال: «الطرقات مقطوعة منذ يوم السبت الماضي، علو الثلج فاق المتر والناس بحاجة إلى الحطب والمواد الغذائية والأغطية، أما الشاحنة الوحيدة التي تقل سكان أنفكو إلى السوق الأسبوعي تونفيت فلم تبرح مكانها منذ أسبوعين، الطريق عبر وادي أوييض مقطوعة، والأطفال يعانون من موجة سعال حادة، أما الأدوية التي يقدمها المركز الطبي، التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، للمرضى فلا تتعدى حبات أسبرين والدواء الأحمر، أما الزمهرير فقد كسا بشرة السكان بطبقة سوداء من الأوساخ، ندعو اللطيف ألا يموت الأطفال هذا العام أيضا». وقال أحد سكان أنفكو إن موجة زكام حاد أصابت الأطفال جراء انخفاض درجات الحرارة، مشيرا إلى أن أقدامهم تشققت أيضا بفعل الصقيع كما نمت طبقة من الطفوحات الجلدية فوق أيديهم.
    مصدر آخر من جماعة أمنزي قال إن الطريق المؤدية إلى أنفكو مقطوعة، مثل باقي الطرقات المؤدية إلى «أغدو» و«تغدوين» و«إملشيل»، مضيفا أن السكان دأبوا على التزود بالمؤونة كل سنة استعدادا لموسم الثلوج، وحتى الذين ينفد منهم مخزون السكر والشاي والدقيق، فإنهم يقترضون من جيرانهم إلى حين انفراج الأزمة.
    وعلق المصدر ذاته ضاحكا، ردا على سؤال لـ«المساء» حول استعدادات سكان المنطقة لاستقبال عيد الأضحى، قائلا: «منذ انصرام شهر رمضان يفكر الناس في عيد الأضحى، لا أحد منا يشتري خروف العيد من السوق، من لا يتوفر على كبش يمكنه أن يستدين الأضحية من عند الكسابة الرحل في المنطقة، لسنا بحاجة إلى كبش العيد بقدر ما نحن محتاجون إلى «أبريد» فقط»، وهي الكلمة الأمازيغية التي تعني الطريق باللغة العربية.
    «ماذا تأكلون؟»، «نتناول الخبز والشاي والزيت، نعد طعاما من الخضر التي يزرعها السكان في حواشي الأودية، إن الثلوج أتلفت المحاصيل والحطب قليل، ورغم أن المنطقة تزخر بأشجار الأرز فإن حراس الغابة يمنعون السكان من التزود بالخشب»، وفق ما أكده أحد سكان قرية أنفكو، مضيفا أنهم سيشكون «بوعالي» إلى الملك إن زارهم مجددا.
    وحاولت «المساء» منذ أول أمس الثلاثاء معرفة وجهة نظر السلطات المحلية والتدابير التي اتخذتها عمالة خنيفرة لفك العزلة عن المناطق المحاصرة بالثلوج دون جدوى، فموزع الهاتف بعمالة خنيفرة ظل يؤكد طيلة يومين أن حجير أوعلي، العامل الذي عينه الملك محمد السادس بعد أن زار«أنفكو» خلفا لأحمد شويحات، مشغول للغاية في عدة اجتماعات، مثله مثل مدير ديوانه العلوي المدغري. أما رئيس الشؤون العامة بعمالة خنيفرة فقد رفض إعطاء توضيحات حول الخطوات التي اتخذتها السلطات المحلية للتخفيف من معاناة السكان، بدعوى أن الأمر من اختصاص مصلحة الشؤون القروية، وهو الأمر الذي نفاه رئيس هذه المصلحة أيضا، مشيرا إلى أن الشؤون العامة هي المسؤولة.
    إلى ذلك، حذرت جمعيات محلية بقيادة تونفيت من مغبة تردي أوضاع السكان المحاصرين بالثلوج، مشددة على حاجتهم إلى المواد الغذائية والأغطية وإلى الرعاية الطبية، بحكم أن الطرقات مقطوعة ولا يمكن بأي حال من الأحوال لأي مريض أن ينقل في الوقت الراهن إلى مستشفى تونفيت للعلاج.
    وانتقدت المصادر ذاتها نتائج البرنامج الاستعجالي للتدخل على المدى القصير والمتوسط الذي أعدته الحكومة العام الماضي بغرض فك العزلة عن المنطقة، مؤكدة أن المشاريع الملكية لإنجاز الطرقات لم تخرج إلى حيز الوجود عكس ما أعلن عنه في السابق.
    وأكدت مصادرنا أن مشروع تشييد الطريق الرابطة بين تونفيت وإملشيل (إقليم الرشيدية)، التي كانت ستمتد على مسافة 97 كلم، بغلاف مالي يبلغ 145 مليون درهم مازال مؤجلا، أما تشييد مقطع طريق كان سيربط بين «أكوديم» و«أنمزي» على مسافة 15 كيلومترا فإنه لم ينجز بدوره.
    وطالبت المصادر الجمعوية بافتحاص إلى ميزانية فاقت 500 مليون سنتيم رصدتها الدولة، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لفك العزلة عن المناطق المهمشة، وافتحاص أوجه صرف الإعانات المخصصة للجماعات القروية التابعة لقيادة تونفيت برسم سنتي 2006 و2007 والتي فاقت مليارا و200 مليون سنتيم.

    خارطة الطرق المقطوعة جراء الثلوج

    أكد بلاغ صادر عن مديرية الطرق بالمغرب، أن المناطق الواقعة بالريف والأطلس الكبير تعرف هذه الأيام تساقط كميات مهمة من الثلوج تراوحت مقاييسها بين 20 و100 سنتيمترا، ما تسبب في اضطراب حركة السير في 1527 كيلومترا من الطرق المؤدية إلى هذه المناطق، حيث منها 286 كلم من الطرق الوطنية و931 كلم من الطرق الجهوية و310 كلم من الطرق الإقليمية، وهي:
    < الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين الحاجب والريش.
    < الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين إيموزار وأزرو.
    < الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين باب برد وإيساكن.
    < الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورزازات.
    < الطريق الجهوية رقم 503 الرابطة بين بولمان وخنيفرة.
    < الطريق الجهوية رقم 707 الرابطة بين الحاجب وبولمان عبر إفران.

    la source


    c'est : Bou3ari.

    :(
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    et le gouvernement dort sur ses deux oreilles !!
    iwa baz !!
     
  3. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    + 10 membres likraw le lien !!!

    wagolo ghir allah ikon f el 3awen wi7sen 3wan8om msaken ..

    walla machi chogheli ana 7daya chauffage walla ma7chi f chi mattela obikhir ..

    :mad:
     
  4. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    lah m3ahume , netmenwae ana lhukuma tetakhede l ijra2atae lazima 9bele matkune chi karita 3awtani,

    ra a khuya izli hade l commentaire li derti kaybane li ra zayde , li ana mashi le fait anahu nkheli un com houwa li raybeyene ana hade lmenta9a 3ziza 3lina.

    walakoume wassi3a nadare
     
  5. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    amiiin [41h]



    kifach ghir zayed ?! yakma baghi tgol topic fi8 lakdoub ?
     
  6. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    Oho a sa7bi, zem3a brete n9ule dike l9adiya dyale les membres mamsew9enshe makaynashe.
     
  7. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    iwa madach tinikh oress? ==} iwa ach ngolik man3ref :p

    3la koli 7al allah ikon fa3wan8om wisabbare8om.
     
  8. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    Allah yew9ef m3ahom.

    khay Izli, tu sais pas chni wa9e3 7da Azrou, j ai lus que la route Azrou- imozar est fermee mais quoi a part ca. we azrou elle meme et Ifrane. jib chi khbar Allah ykhalik. c est un peu tard pour que j appel chez moi.
     
  9. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    j'ai un ami à azro , machi chi 7aja s3iba mi rak 3arf une fois kati7 talja katsed trik mm pas entre 5 heurs et 8 heurs katfte7 trik le problème likaylkaw malin traboblik (katjini 8ad el kalma 7lowa :p) 8owa une fois tnod ri7 dakechi lidaf3o dyal talj men trik ktrado li8om ri7 tani men jdid ..donc khas8om ibdaw à zéro men jdid .

    trkan nationale dima khadamin fi8om malin traboblik sur tous 8 , 9 & 13 , likayklo ddak 8oma trakan dyal lapiste & otrkan el 3adiya par exemple vers anfgo , imilchil, tounfit région d'azilal ...
     
  10. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    bah tu vois, j ai un ami a boumia a cote de tunfit!!! je suppose qu il est coupe du monde (si il est la bas mnt)

    effectivement, trik 3endna deghya t7al. et parfois on en preinte la route men jiht meknes l7ajeb.

    fine zmane, j ai tjrs echappe en taxi d azrou a fes, parfois ca me prend 3 heures tellement la circulation va tres lentement et une fois 7besna chi nes sa3a f trik meknes avant l7ajeb. pas un centimetre par heure. 7ta 7ello trik.
     
  11. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    mazal boumia tkon msalka pcq jat 3la trik 33 vers khnifra & beni mellal , tounfit et anfgo limsaken s3ib li8om el 7al.

    fach kay7alo trik ra8 khas bnadem imechi ghir boka boka ,awilato ila dreb la frein [29h] .....[22h]
     
  12. يحيى عـيّـاش

    يحيى عـيّـاش لا إله إلا الله

    J'aime reçus:
    150
    Points:
    0
    amelk trinviti a 3amo [22h]
    rah kayen li makhchi fchi kacha o kigol allah ikone fel 3awn li fel bard o bla dar, wallah irza9 sber m3a had l3alam
     

Partager cette page