الجابون تثأر من أسود الكاميرون بفوز تاريخي في كأس أفريقيا

Discussion dans 'Caf competitions' créé par simo160, 14 Janvier 2010.

  1. simo160

    simo160 Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    100
    Points:
    48
    فجر المنتخب الجابوني لكرة القدم واحدة من كبرى المفاجآت على الساحة الأفريقية واقتنص فوزا تاريخيا 1/صفر على نظيره الكاميروني اليوم الأربعاء في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة في الدور الأول لبطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين المقامة حاليا في أنجولا.

    وثأر المنتخب الجابوني بهذا الفوز لهزيمتيه أمام المنتخب الكاميروني صفر/2 و1/2 في التصفيات المؤهلة للبطولة كما وجه الفريق لطمة قوية لأسود الكاميرون الفائزة بلقب البطولة الأفريقية أربع مرات سابقة والتي وصلت لنهائي البطولة الماضية عام 2008 بغانا.

    والفوز هو الثاني فقط للمنتخب الجابوني في تاريخ مشاركاته ببطولات كأس أفريقيا والتي يشارك فيها للمرة الرابعة فقط.

    وسجل هدف المباراة الوحيد المهاجم الخطير دانيال كوزين في الدقيقة 17 وفشل المنتخب الكاميروني بقيادة نجومه الكبار في تحقيق التعادل على مدار ما تبقى من المباراة.

    وكان حارس المرمى الجابوني ديدييه أوفونو هو النجم الأول للمباراة حيث تصدى حارس لومان الفرنسي للعديد من التسديدات الرائعة من المنتخب الكاميروني.

    وتفوق المدرب الفرنسي آلان جريس المدير الفني للمنتخب الجابوني خططيا على مواطنه بول لوجان المدير الفني للمنتخب الكاميروني (الأسود التي لا تقهر).

    ونجح جريس في قيادة الفريق الجابوني إلى تحقيق فوز رائع والحفاظ عليه أمام المنتخب الكاميروني العريق الذي سيكون أحد ممثلي القارة السمراء في كأس العالم 2010 بأنجولا.

    وقطع المنتخب الجابوني بذلك شوطا كبيرا على طريق المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة إلى الدور الثاني (دور الثمانية) حيث يتصدر المجموعة حاليا برصيد ثلاث نقاط انتظارا لمباراة تونس مع زامبيا في المجموعة نفسها في وقت لاحق اليوم.

    قدم الفريقان عرضا قويا في الشوط الأول ولكن الهجوم المكثف لأسود الكاميرون عجز عن هز شباك المنتخب الجابوني الذي اعتمد بشكل كبير على سرعة مهاجمه دانيال كوزين لتشكيل خطورة فائقة على عرين الأسود من الهجمات المرتدة السريعة.

    وافتقد المنتخب الكاميروني في هذه المباراة جهود مهاجمه صمويل إيتو الذي لم يظهر بمستواه المعهود فلم تظهر للفريق خطورة كبيرة داخل منطقة الجزاء رغم المحاولات العديدة لاختراق المرمى الجابوني.

    بدأ المنتخب الجابوني المباراة بهجمة سريعة باغت بها المنتخب الكاميروني في الدقيقة الأولى من المباراة ولكن الحارس الكاميروني كارلوس كاميني أمسك بالكرة العرضية التي لعبها جويل نجومو قبل المهاجم الجابوني المتحفز دانيال كوزين.

    ولكن المنتخب الكاميروني فرض سيطرته سريعا على مجريات اللعب بعد هذه الفرصة وحاصر المنتخب الجابوني في منطقة جزائه وتصدى الحارس الجابوني ديدييه أوفونو لكرة عرضية لعبها جويل نجوما في الدقيقة السادسة وأخرجها أوفونو إلى ضربة ركنية لكنه سقط مصابا وتلقى العلاج قبل أن يستأنف الحكم المباراة.

    وسدد النجم الكاميروني أشيلي إيمانا كرة قوية من خارج حدود منطقة الجزاء لمست يد الحارس الجابوني ثم القائم وخرجت إلى ضربة ركنية.

    واصل المنتخب الكاميروني ضغطه الهجومي وكان الأكثر استحواذا على الكرة وتحكما في إيقاع المباراة ولكن هجمات الجابون المرتدة بقيادة كوزين مهاجم هال سيتي الإنجليزي شكلت خطورة فائقة على مرمى الكاميرون.

    ومن إحدى هذه المرتدات السريعة وعلى عكس سير اللعب ، تسلم كوزين الكرة على حدود منطقة جزاء الكاميرون في الدقيقة 17 اثر تمريرة بينية متقنة من زميله روجي ميي فاستدار كوزين وتقدم قليلا قبل أن يسدد الكرة زاحفة في شباك كاميني لتكون هدف التقدم للمنتخب الجابوني.

    ولكن الهدف لم ينل من ثقة أسود الكاميرون حيث استأنف الفريق هجومه بحثا عن هدف التعادل واخترق أشيلي ويبو منطقة جزاء الكاميرون في الدقيقة 19 وراوغ الدفاع الجابوني قبل أن يسدد الكرة زاحفة قوية ولكن الحارس الجابوني كان لها بالمرصاد حيث تصدى لها حارس المرمى ببراعة وشتتها الدفاع الجابوني سريعا.

    ووسط الهجوم الكاميروني المكثف ، كادت هجمات الجابون المرتدة تسفر عن هدف ثان للفريق حيث شهدت الدقيقة 21 فرصة خطيرة للجابون اثر ضربة حرة حاول الهجوم الجابوني استغلالها ولكن الكرة ذهبت إلى ضربة ركنية لم تستغل وبعدها تصدى كاميني لفرصة جابونية أخرى.

    وتوالت هجمات الكاميرون وسدد جيرمي نيجيتاب كرة قوية من ضربة حرة تصدى لها الحارس الجابوني وأخرجها إلى ضربة ركنية لم تستغل.

    وظل الأداء على ما هو عليه في النصف الثاني من الشوط الأول وإن تحول لاعبو الكاميرون تدريجيا إلى التسديد القوي من خارج منطقة جزاء الجابون نتيجة الدفاع الجابوني المتكتل ولكنها لم تسفر عن شيء.

    وفي المقابل ، ندرت الهجمات الجابونية على المرمى الكاميروني في آخر ربع ساعة من هذا الشوط نظرا لحرص الفريق الجابوني على التأمين الدفاعي بشكل أكبر أملا في الخروج بهذه النتيجة من الشوط الأول وهو ما تحقق له بالفعل.

    ومع بداية الشوط الثاني من المباراة دفع المدرب الفرنسي بول لوجان المدير الفني للمنتخب الكاميروني بلاعبه تشوي سومين بدلا من جويل نجومو.

    وشهدت بداية الشوط الثاني نشاطا ملحوظا وهجوما مكثفا من المنتخب الكاميروني وأهدر البديل تشوي سومين وبيير ويبو فرصتين متتاليتين في الدقيقتين 50 و51 .

    وسدد إيمانا كرة صاروخية من مسافة بعيدة في الدقيقة 54 لكنها مرت كالسهم بجوار القائم على يمين الحارس الجابوني.

    وشهدت الدقيقة 60 فرصة خطيرة للمنتخب الكاميروني ولكن تمريرة إيمانا لم تجد المتابع.

    وبعدة عدة محاولات يائسة من جانب المنتخب الكاميروني لتعديل النتيجة وتسجيل هدف التعادل دفع لوجان باللاعب محمدو إدريسو بدلا من ويبو كما دفع المدرب الفرنسي آلان جريس المدير الفني للمنتخب الجابوني بلاعبه ألان ديسيكادي بدلا من برونو مبانانجوي في الدقيقة 65 .

    ونال المدافع الجابوني إيروين نجوما إنذارا في الدقيقة 68 لإضاعة الوقت لدى تسديد إحدى الضربات الثابتة.

    وتصدى الدفاع الجابوني لتسديدة قوية أطلقها إيتو من داخل منطقة الجزاء لتخرج الكرة إلى ضربة ركنية لم تستغل.

    وتألق الحارس الجابوني أوفونو مجددا وأخرج الكرة إلى ذرة ركنية في الدقيقة 74 اثر تسديدة صاروخية زاحفة أطلقها إيمانا من داخل منطقة الجزاء ثم أمسك أوفونو في الدقيقة التالية لتسديدة أخرى أطلقها إيتو من داخل منطقة الجزاء.

    وواصل الحارس الجابوني تصديه للعديد من الفرص الكاميرونية الخطيرة التي جاء معظمها من تسديدات قوية من داخل وخارج منطقة الجزاء ولكنه سقط مصابا وتلقى العلاج قبل أن يستأنف الحكم مجريات اللعب.

    وشهدت الدقيقة 89 فرصة خطيرة أخرى للكاميرون اثر ضربة حرة من خارج منطقة الجزاء في مواجهة المرمى سددها نيجيتاب بقوة ليخرجها أفونو من تحت العارضة إلى ضربة ركنية ويحافظ على تقدم فريقه.

    وفي المقابل تصدت العارضة لتسديدة الجابون البديل ويلي أوباميانج الذي سددها قوية من ضربة حرة في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

    وكاد المنتخب الجابوني يسجل هدفا آخر قبل نهاية المباراة مباشرة ولكن الدفاع الكاميروني تدخل في الوقت المناسب ليخرج المنتخب الجابوني فائزا بهدف وحيد.

    kooora

     
  2. simo160

    simo160 Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    100
    Points:
    48
    Re : الجابون تثأر من أسود الكاميرون بفوز تاريخي في كأس أفريقيا

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
     

Partager cette page