الجامعات المغربية تشهد انتشارا واسعا للم&#158

Discussion dans 'Scooooop' créé par le prince, 2 Novembre 2006.

  1. le prince

    le prince Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    الجامعات المغربية تشهد انتشارا واسعا للمخدرات
    GMT 5:00:00 2006 الخميس 2 نوفمبر
    إيلاف


    --------------------------------------------------------------------------------


    عيسى العلي من الدار البيضاء: تتفشى في الجامعات المغربية ظاهرة ترويج واستهلاك المخدرات والكحول داخل الحرم الجامعي بطريقة تثير القلق، الأمر الذي استدعى بعض "المتطوعين" لجمع توقيعات مجموعة من الأساتذة والطلاب والموظفين في الجامعة، من أجل تضمينها إلى رسالة سيتم توجيهها إلى مختلف المسؤولين للمطالبة بإعادة الحرس الجامعي إلى المركبات الجامعية.

    وذكرت مصادر عليمة الاطلاع لـ "إيلاف" إن القلق حول الوضع الأمني يتنامى بشكل سريع يوميا، خصوصا بعد وقوع بعض الأحداث بسبب تناول كميات كبيرة من "الحشيش" أو "القرقوبي" أو "الجعة" داخل فضاءات الجامعات.

    وبدأ هذا القلق ينتشر في أوساط المواطنين في الشوارع، جراء معاناه بعض الأحياء الشعبية في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء من فراغ أمني، تولد عنه تسجيل عدة سرقات واعتداءات بالسلاح الأبيض. كما شهد الأسبوع الماضي عدة جرائم قتل بشعة.

    وترد على الدوائر الأمنية يومياً، حسب ما أكدته مصادر تعمل فيها، عدة حالات سرقة، إلا أن رجال الأمن لا يمكنهم مغادرة هذه الدوائر، رغم إبلاغ الضحايا بالمكان الذي يوجد فيه الفاعل، خوفاً من أن تصدر في حقهم عقوبات صارمة بسبب تركهم المبنى فارغا.

    وفيما يتعلق بالأمن، بدأت مختلف الدوائر الأمنية المغربية منذ مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) العمل وفقا للتوقيت القديم الذي كان مدير عام الأمن الوطني السابق حميدو لعنيكري قد ألغاه، وذلك بعد إلحاق مجموعة من الشرطة القضائية بشرطة القرب التي قرر مدير عام الأمن الوطني المغربي الشرقي اضريس مؤخرا إلغاءها. ويتمثل هذا التوقيت - وفقا لمصادر أمنية - في العمل المستمر لثماني ساعات على أن تناوب إحدى الدوريات حتى صباح اليوم التالي، مشيرة إلى أن هذه العملية ستتم بالتناوب بين الدوائر الأمنية الموجودة في نفس المدينة.

    يأتي هذا القرار - الذي يمثل صفعة ثانية من إضريس لسلفه وزميله السابق لعنيكري - في أعقاب تقارير تسلمها مدير عام الأمن العام قبل أيام من ولاة الأمن في مختلف المدن، تفيد بأن دوامات العمل المعتمدة في عهد مدير عام الأمن العام السابق تثقل كاهل رجاغل الأمن، لأنها طويلة ومرهقة، الأمر الذي ينعكس "فوضى" في العمل، وبالتالي يساهم في استفحال الجريمة وضعف المراقبة وتعقب المجرمين.

    وتمثلت أول صفعة مباشرة من إضريس للعنيكري في إلغاءه شرطة القرب، وإعادة انتشار أفرادها وعتادها في مصالح الأمن العمومي والشرطة القضائية وشرطة السير الطرقي.

    ELAPH
     
  2. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : الجامعات المغربية تشهد انتشارا واسعا لل&#1605

    kamlat wa zyanit , chi wa7din 7adyin ghir fallas fi hadok jami3at mayatkharjo 7ata ydiro chib
     
  3. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : الجامعات المغربية تشهد انتشارا واسعا لل&#1605

    7na la fac 3andna fiha chrab o la7chich mais 3adi machi chi 7aja li khari9a li l3ada ka tl9a wa7ad chad join safi ama chrab kayn wa7ad les coins mdargine kay skar fihom bnadam
    o ta wa7ad ma b9a kay dir chib f la fac waliti ila ma nja7tich 2 fois kay jriw 3lik
     
  4. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : الجامعات المغربية تشهد انتشارا واسعا لل&#1605

    mzayan had 9anoun li bgha ya9ra ya9ra wa li bgha yatchamkar ha zan9a yakhli 7aram jami3i n9i
     
  5. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : الجامعات المغربية تشهد انتشارا واسعا لل&#1605

    allah a khti bach mazyan had l9anoun? wach le prof ka trcha9 lih kay waza3 les zero 3la chi ensembl o ma kay 7assbo ta wa7ad o ywaliw jarine 3la bnadam b sbabo 7na l3am li ja yjarbo fina 9anoun jdid rah l3am li fat 900 wa7ad li jraw 3lih man la fac dyalna
    had l3am yjriw 3la 900 tani tnod lm9atla f la fac
     

Partager cette page