الجزائر تبني "المسجد الأعظم": المئذنة ناطحة سحاب والكلفة مليارات

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 5 Avril 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83


    حل "القريب العاجل" (أمس) الأحد 4-4-2010 فقط، بحسب ما ورد في وسائل إعلام جزائرية، حين أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، بو عبد الله غلام الله، عن اقتراب موعد فض ظروف مختومة، كانت ستفض في شباط (فبراير) الماضي وتم تأجيلها للشهر الحالي، وتقدمت بها 21 شركة أجنبية و3 جزائرية دخلت في أواخر العام الماضي متنافسة للفوز بمناقصة قيمتها مليار يورو، أي تقريباً 9 مليارات و700 مليون دينار جزائري (أو مليار و400 مليون دولار) هي كلفة بناء "مسجد الجزائر الأعظم" الذي سيرتفع بعد 4 سنوات مطلاً بمئذنة مختلفة عن سواها، وبمواصفات عملاقة على "خليج الجزائر" في حي المحمدية بشرق العاصمة.

    تكتب صحف الجزائر منذ 5 سنوات تقريباً عن هذا المسجد الذي سيكون الثالث من ناحية الحجم بعد الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فيصفونه بأنه "مشروع الرئيس"، وأن الأرض التي سيتم بناؤه عليها في ضاحية الربوة الحمراء أصبحت ممهدة وجاهزة لبدء التنفيذ، بعد أن درستها شركات هندسية أجنبية، وأكدت أنها من الأفضل لمقاومة الزلازل، وأن باستطاعة رائد ينظر من نافذة قمرة مركبته السالكة على ارتفاع أكثر من 400 كيلومتر عن الأرض رؤيته بعينه المجردة، لأنه مسجد عملاق يمتد على مساحة 200 ألف متر مربع، أي ما يحتله تماماً أكبر ملعب كرة قدم بالعالم، وهو "ماراكانا" الذي تم بناؤه منذ 60 سنة في ريو دي جنيرو.

    ويتسع الصحن الرئيسي للمسجد، الذي سيضم مركزاً ثقافياً من بنايتين، لأكثر من 120 ألف مصلٍ، ممن ستعلوهم قبة قطرها 50 وارتفاعها 70 متراً. أما مئذنته الرئيسية فهي خاطفة للأضواء على كل صعيد، لأنها ستكون مئذنة ومنارة في الوقت نفسه، وناطحة سحاب ارتفاعها 300 متر، أي أقل بثمانين متراً من أقدم ناطحة سحاب أميركية، وهي "إمباير ستيت" بنيويورك، منتزعة بذلك لقب "أطول مئذنة في العالم" من نظيرة لها ارتفاعها 210 أمتار في مسجد الملك الحسن الثاني بالمغرب، وهو جامع مطل على الأطلسي وبلغت كلفته نصف مليار دولار حين انتهى بناؤه في 1993 بالدار البيضاء بعد أن ظل 2500 بناء و10 آلاف عامل وحرفي يعملون لإنجازه ليل نهار طوال 6 سنوات.

    ويواجه المسجد، المحتوي على 3 طوابق تحت الأرض مساحتها 180 ألف متر مربع مخصصة لأكثر من 6 آلاف سيارة، انتقادات من معترضين يرون أن بناءه هو فقط لإغاظة المغرب الواقع فيه حالياً أكبر ثالث مسجد في العالم بعد الحرمين الشريفين، مستندين في معارضتهم إلى أن "حرب المساجد" والتباهي بها معركة خاسرة في الدين والدنيا، ومستندين إلى ما نقله أنس عن الرسول الأعظم، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد". ويقول منتقدو المشروع إن بناء هذا الجامع هو عملية تبذير للمال العام لا يرضاها الدين الحنيف نفسه





    http://www.alarabiya.net/articles/2010/04/05/104968.html
     
  2. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    nass kayzido lgdam ou khotna mazalin mdarbine m3a akbar tajine o akbar slip, o akbar jam3 .. [22h]
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    b7al had nou3 diyal les chefs d'état tay3arfou que cha3b va les oublier au plus vite
    w tayabghiw yab9aw f tarikh bezzez.

    aprés Houphouët-Boigny et sa basilique , Hassan 2 et sa moquée
    Wade et son statut , c'est au tour de Bouteflika .

    cha3b mazal ma chabe3 n7ta lkhoubz w houma tayatsab9ou 3la chkoun yabni akbar monument .
     
  4. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    lkalakh
     
  5. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    massjid l7assan ttani f nadari kan mn 2akbar l2akhta2 dyal l7i9ba l7assaniya , l7assan ttani mat allah yra7mou w ywassa3 3lih w yghfar lih , w daba lmoussiba ba9in l7oukkam kaytnafssou chkoun lli yzid ighlat chi ghalta 2akbar wa 2adkham wa 2a3la , ça fait rire et pleurer ... ana ba3da mn jihti koun ghir ijiw ichriw mn 3andna dak lmassjid , w i3tiwna fih ghi nass tamanou ... w baraka 3lina ghi mssjid wld 7abiba lli f chari3 lfida ...
     
  6. astral

    astral Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    rah déjà celebre w ma3rouf

    boutafli9a. c'est à dire li 3andou akbar tafli9a au monde [24h]
     

Partager cette page