الجزائر تثير أزمة مع ليبيا بسبب موقفها من ق&#

Discussion dans 'Scooooop' créé par MATAPAYOS, 18 Mai 2006.

  1. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    الجزائر تثير أزمة مع ليبيا بسبب موقفها من قضية الصحراء المغربية


    أثارت الجزائر أزمة مع ليبيا وشرعت في عملية ابتزاز ضدها بسبب مواقفها الأخيرة من قضية الصحراء المغربية ومسائل أخرى لا تلبي طموحات الهيمنة الجزائرية. وحسب مصادر جزائرية مطلعة فإن الأمر يتعلق أساسا بموقفين صدرا من ليبيا انطلاقا من خلفية الموقف من نزاع الصحراء المغربية والخلاف بشأنها بين الرباط والجزائر. ومن جانبها، سارعت صحيفة (الخبر) القريبة من مؤسسة جنرالات الجزائر الأقوياء إلى كشف جانب من تلك الأزمة، وقالت إن أول الموقفين ''يخص تصريحات وردت على لسان ''أحمد قذاف الدم'' نفسه بخصوص النزاع في الصحراء، حيث قال في أعقاب لقاء جرى مع عاهل المغرب الملك محمد السادس بمدينة العيون في 26 مارس الماضي، أن ليبيا ''اعترفت بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، لكن علاقاتها مع البوليزاريو في الوقت الحالي في وضع المجمدة''.وأشار تقرير الصحيفة إلى أن كان ذلك كافيا، حسب المصدر، بأن يفسر جزائريا بأنه تراجع عن الاعتراف بما سمته حق الصحراويين في إقامة دولتهم ''بل وفهم أيضا على أنه رفض ضمني لفكرة دولة صحراوية مستقلة''.


    وذكرت نفس المصادر، أن تصريحات قذاف الدم ''عكست في الحقيقة تذمر قائد الثورة الليبية من طريقة توزيع الأدوار داخل الاتحاد الإفريقي، على أساس أنه أصبح يرى أن نفوذ بلده في بعض مناطق إفريقيا يتقلص شيئا فشيئا، لصالح دور أكثر أهمية بقيادة الجزائر وجنوب إفريقيا''.


    وحسب الصحيفة الجزائرية ''يرى القذافي أنه يفترض أن يكون اللاعب الأساسي في الاتحاد الإفريقي، ويتداول مع القريبين منه أنه مؤسسه الأول والرئيس''. وأضافت ''أن تصريحات قذاف الدم، تعبّر أيضا عن امتعاض طرابلس من اختيار جوهانسبورغ مقرا للبرلمان الإفريقي وبدعم من الجزائر، في الوقت الذي كانت تسعى لأن تكون مدينة سرت المتوسطية مكانا لاحتضان الهيئة. وأوضح المصدر أن القذافي اعتبر دعم الجزائر إقامة البرلمان في جوهانسبورغ ''موقفا غير ودي تجاهها''.



    أما العامل الثاني، الذي أدخل العلاقات الثنائية ''منطقة الاضطرابات'' حسب صحيفة (الخبر)، فيتعلق بالمبادرة التي أطلقها العقيد معمر القذافي من تومبوكتو شمال مالي منتصف إبريل الماضي ''فبمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جمع القذافي عدة مسؤولين أفارقة وقادة تنظيمات إسلامية وأعيان الصحراء، وألقى فيهم خطابا يدعو قبائل الطوارق والجماعات العرقية التي تعيش في الصحراء الكبرى إلى التوحد وإقامة فدرالية ''لمواجهة زحف الغرب على بلاد المسلمين''.


    وأخيرا، رأت مصادر مراقبين أن مثل هذه الخطوة من جانب الزعيم الليبي ''أغضبت كثيرا الجزائر التي رفضت الرد عليها رسميا تجنبا لفتح جبهة أخرى تزيد المنطقة المغاربية توترا''، وقالت صحيفة (الخبر) أن الجزائر بعثت إشارات إلى عقيد ثورة الفاتح من سبتمبر تفيد بأنه تجاوز الخط الأحمر، وقد فهم الرسالة جيدا لذلك أرسل قذاف الدم بغرض التهدئة وجس نبض الطرف الجزائري بخصوص احتمال عقد قمة ثنائية بين الرئيسين''. وكانت وكالات الأنباء قد ذكرت الرئيس بوتفليقة استقبل يوم الأحد قذاف الدم بحضور ممثله الشخصي وزير الدولة، عبد العزيز بلخادم، دون تقديم أي شيء آخر عن دوافع زيارة رجل ثقة القذافي ولا عن محتوى المباحثات التي أجراها.
    source: http://www.attajdid.ma/def.asp?codelangue=6&po=2
     
  2. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    Re : الجزائر تثير أزمة مع ليبيا بسبب موقفها من &#1

    daba ghir chaf rassou nofoud dialou kay t9alss howa yji 3and lamghreb wald la7ram had l9adafi
     

Partager cette page