الجزائر تستغني عن 50 بالمئة من صفقة أسلحة أمريكية

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 24 Mai 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قال مصدر جزائري أن وزارة الدفاع قررت الاستغناء عن أكثـر من 50 بالمائة من صفقة أسلحة ماطلت الإدارة الأميركية في الموافقة على تقديمها منذ سنوات، وقررت التوجه نحو اقتناء المزيد من الأسلحة من روسيا.

    ونقلت صحيفة "الخبر" الإثنين عن المصدر الذي وصفته بالمطلع قوله أن الجيش الجزائري قرّر الاستغناء عن أكثر من 50 % من الصفقة التي شملت 6 نظم أسلحة أميركية والاعتماد في المقابل على صفقة سلاح روسي جديدة، بعد تعطل الصفقة الأميركية الضخمة التي تتعلق بصواريخ جو أرض دقيقة التوجيه وقنابل ذكية خارقة للتحصينات لاستخدامها في الحرب ضد الإرهاب.

    وتتضمن الصفقة أيضا "أجهزة تنصت وأنظمة إلكترونية لإدارة العمليات الجوية، ونظم تحذير الطائرات العمودية من الصواريخ، والأهم هنا هو أجهزة كشف العبوات الناسفة المدفونة تحت الأرض التي تتسبب في أكثر من نصف خسائر الجيش الجزائري في العمليات العسكرية ضد الجماعات المسلحة التي لا تزال تنشط خاصة في شرق البلاد".

    وأوضح المصدر أن مماطلة الأميركيين في الرد على طلبات أسلحة حديثة، تسبب في تأخير خطط وزارة الدفاع الجزائرية لاقتناء عدد من نظم الأسلحة المتطورة التي تساهم في محاربة ما يسمى الإرهاب، بالرغم من بعض التقدم الذي حققته مفاوضات شراء أسلحة أمريكية متطورة العام 2009.

    وأضاف أن الاتفاق حول تزويد الجزائر بمعدات قتالية ونظم تسليح تتراوح قيمتها ما بين 2 إلى 3 مليارات دولار، كان دائما يخضع للمعايير الأميركية المتعلقة بالرقابة على الأسلحة ذات التكنولوجيا العالية، وأيضا بالضغط الإسرائيلي على أي صفقة أسلحة حساسة موجهة للدول العربية والإسلامية خاصة وأن الجزائر تصنف في معسكر دول الممانعة والمعسكر المؤيد بصورة صريحة للمقاومة بكل أشكالها ضد إسرائيل".

    وكشف المصدر أن الخلاف بين الجزائر والولايات المتحدة شمل أيضا تأخر تزويد الجزائر بقنابل خارقة للتحصينات يمكنها تدمير المخابئ والأنفاق والكهوف التي يستعملها المسلحون بالرغم من أن ذات القنابل تم بيعها لكل من السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة




    http://www.alarabonline.org/index.asp?fname=\2010\05\05-24\963.htm&dismode=x&ts=24-5-2010 10:28:26
     

Partager cette page