الجنائية تتهم البشير والسودان يرفض القرار

Discussion dans 'Scooooop' créé par Serviteur, 4 Mars 2009.

  1. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي اليوم مذكرة دولية لاعتقال الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين.

    ووجهت المحكمة تهما للبشير بتصفية مدنيين والتهجير القسري والتعذيب والاغتصاب مشيرة إلى أنه متهم جنائيا بوصفه مشارك غير مباشر في هجمات دارفور.

    وأضافت المحكمة أن هناك سبعة اتهامات تعرض البشير للمحاكمة لاتشمل تهمة الإبادة الجماعية.

    وأكدت المحكمة أن على الدول الوفاء بالتزاماتها بعد صور المذكرة التي تأتي بعد مرور أكثر من سبعة أشهر من إصدار المدعي العام للمحكمة لويس مورينو أوكامبو طلب إصدارها بحق الرئيس السوداني.

    وبدوره أكد أوكامبو في مؤتمر صحفي بلاهاي أنه يمكن اعتقال البشير في حال سفره في المجال الدولي مشددا أن على السودان احترام القانون الدولي و"لايمكنه الوقوف ضد مجلس الأمن أو المحكمة الجنائية".

    وكان أوكامبو أعلن في وقت سابق خلال مقابلة مع الجزيرة إنه بهذا القرار سيتم اعتقال البشير حالما يتجاوز حدود السودان.

    وقال "لدينا أدلة قوية ضد السيد البشير سيوضح أكثر من 30 شاهدا مختلفا كيف تمكن من إدارة كل شيء ، لدينا أدلة قوية على نواياه".

    ويعتبر أن البشير أرفع مسؤول تلاحقه المحكمة التي يوجد مقرها بلاهاي منذ تأسيسها عام 2002.

    استعمار جديد

    وفي أول رد فعل رسمي وصفت الخرطوم على لسان مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس البشير، المحكمة بأنها واحدة من آليات الاستعمار الجديد.

    وقال في تصريح للتلفزيون السوداني إن قرار المحكمة يهدف لإضعاف السودان.

    وأضاف إسماعيل أن حزب المؤتمر الوطني الحاكم سيعقد اجتماعا في الثامنة من مساء اليوم، في حين سيجتمع مجلس الوزراء صباح غد لبحث الخطط اللازمة لمواجهة القرار والتحرك في المرحلة القادمة.

    وأشار إلى أن الحكومة ستتحرك في عدة محاور أهمها الوفاق الوطني وحشد الشعب السوداني لمواجهة "الاستعمار الجديد".

    وشدد إسماعيل على أن الحكومة ستتصرف بمسؤولية كاملة وفق القانون وتأمين الجبهة الداخلية وحماية الأجانب، لكنه حذر من أن أي أجنبي بالسودان عليه مراعاة القوانين الداخلية وأخلاق وتقاليد المجتمع السوداني والاتفاقيات الموقعة مع المؤسسات التي يعمل بها، وإلا يغادر البلاد فورا.

    وفيما يتصل بالتحرك الخارجي أوضح أنه سيكون بمواصلة الجهود التي تقوم بها المنظمات الداعمة للسودان لمواجهة هذه "التحديات الخارجية" وقلل من الحديث عن تقييد تحركات البشير الخارجية، مشيرا إلى أن ثلاث دول عربية فقط موقعة على معاهدة روما لتأسيس المحكمة الجنائية الدولية وهي الأردن وجيبوتي وجزر القمر.

    وتابع أنه "بالإجمال فإن كل الدول العربية والأفريقية والتي تربطها علاقات جيدة بالسودان لن تلتزم بهذا القرار".

    وبدوره أكد وزير العدل السوداني عبد الباسط سيدرات ، أن الخرطوم لن تتعامل مع المحكمة باعتبار أنها ذات طابع سياسي وقراراتها سياسية وجاهزة مسبقة.

    وأضاف في حديث للجزيرة أن الرئيس البشير سيواصل ممارسة مهامه وفقا للدستور ولن تستطيع أي دولة المس بذلك.

    من ناحيته أعلن متحدث باسم الخارجية السودانية أن الخرطوم لن تلقي بالا لقرار الجنائية، وأن الرئيس البشير سيمثل السودان شخصيا في القمة العربية المقرر انعقادها في الدوحة نهاية الشهر الجاري.​


    Source : Aljazeera

     
  2. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Donc had lma7kama ghadya ddir chi mandat d'arrêt 7tta 3la Olmert w Livni w Perez yak ? [17h]
     
  3. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0

    we3la bush ta houwa, akhir zman hada, wellaw la3rab madlouline wmab9a y7achihalhoum 7ad. za3ma melli l7oukoumat dial la3rab maydemissioniwch mn had l2oumam lmouta7ida fa rah ma 3and babahoum chan
     
  4. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    kif ghadi kon rrad dyal el 7okkam el 3arab ?!
     
  5. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83

    مسؤول أكد أنه سيحضر القمة العربية رغم ملاحقته دوليا

    البشير يتحدى "توقيفه" ويمهل 10 منظمات إغاثة يوما لترك السودان

    قررت السلطات السودانية الاربعاء 4-3-2009 طرد حوالى عشر منظمات غير حكومية في غمرة اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير, وذلك فيما قال وزير سوداني إن بلاده ترفض القرار وأعلن أن الرئيس سيتحداه بحضور قمة الدوحة العربية في مارس الجاري.

    واعلن مسؤول عن منظمة ناشطة في شؤون المساعدات في دارفور لوكالة الأنباء الفرنسية "ان حوالى عشر منظمات غير حكومية ستطرد". واوضح هذا المصدر "طلبوا منا مغادرة البلاد في غضون 24 ساعة".

    واضاف مسؤول في الامم المتحدة رافضا الكشف عن هويته "سيتم طرد ما يصل الى عشر منظمات غير حكومية". واوضح مصدر اخر ستغادر منظمته السودان الا في حال عادت السلطات عن قرارها "ان المفوضية السودانية للشؤون الانسانية الغت رخصتنا".

    واضاف المسؤول في المنظمة غير الانسانية "طلبوا منا مغادرة البلاد بعد خمس دقائق من قرار المحكمة الجنائية الدولية".
    http://www.alarabiya.net/articles/2009/03/04/67684.html
     
  6. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    La Mauritanie solidaire d'al-Bachir

    Le Parlement mauritanien a vivement condamné mercredi le lancement par la Cour pénale internationale (CPI) d'un mandat d'arrêt contre le président soudanais Omar el-Béchir pour "crime contre l"humanité au Darfour", indique un communiqué reçu par l'AFP.

    "Nous exprimons notre solidarité avec le président et le peuple soudanais face à cette injustice et demandons aux parlements dans le monde de faire bloc contre cette décision et d'oevrer à son annulation, sur le plan pratique et politique", affirme le texte.

    Les parlementaires accusent les Etats-Unis d'utiliser la CPI comme "un simple outil politique contre les Arabes et Africains", avec "deux poids et deux mesures", rejetant notamment "l'idée même de faire cas des crimes contre l'humanité et des crimes de guerres commis par Israël à Gaza et au Liban ainsi que par Washington en Irak et en Afghanistan".

    Il est enfin affirmé dans le communiqué affirme que la Cour a ainsi "prouvé combien cette juridiction a été politisée à outrance et combien elle a perdu son indépendance et sa crédibilité".

    http://www.lefigaro.fr/flash-actu/2...00643-la-mauritanie-solidaire-d-al-bachir.php
     
  7. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    wlad leklab yemchiw ye7akmo douk li8oud illi darou 7ala f nass o 9atlo8om dolm o 3odwan 3ad yejiw ye7akmo lbachir !!!!!!!!!!!!! ollah c de n'importe koi
     
  8. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    iwa ydirou hadchi les sionistes li 9etlou 2000 personnes hadik raha harb ibada, oula ban lihom rir l bachir
     
  9. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ليبيا ترفض قرار توقيف البشير وتعلن عدم التزامها به


    أعلن الدكتور علي التريكي أمين الشئون الإفريقية بالخارجية الليبية رفض بلاده لقرار المحكمة الجنائية الدولية توقيف الرئيس السوداني عمر البشير وأكد عدم التزامها به.

    ووصف الوزير الليبي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي القرار بأنه "غير شرعي"، قائلاً :" نحن نرفضه ولا نعترف به واتهمه بأنه يهدف لزعزعة الأمن والاستقرار في السودان وأفريقيا " ، وذلك وفقاً لما ورد بجريدة " ليبيا اليوم " .

    وأكد التريكى أن ما حدث في دارفور لا يوازي الجرائم التي وقعت في فلسطين والعراق وأفغانستان وأن قرارات المحكمة الجنائية انتقائية وليبيا لن تلتزم بهذا القرار .

    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=229610&pg=21
     
  10. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    القاهرة تقود تحركاً دبلوماسياً يهدف لإرجاء تنفيذ قرار الاعتقال لمدة عام

    في أول تحدٍ لقرار المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، أعلنت حكومة الخرطوم أنه سيحضر قمة الدوحة العربية المقررة في نهاية الشهر الجاري في قطر، في ما رحب محمد حسين شريف ممثل " حركة العدل والمساواة " في القاهرة، بصدور مذكرة المحكمة الجنائية الدولية ضد البشير، ورأى أنه " يوم عظيم للشعب السوداني ولأهالي إقليم دارفور، لافتاً إلى تجديد الدعوة للرئيس السوداني، " للمثول أمام المحكمة لإثبات براءته، إن كان بريئاً"، على حد تعبيره. من جهة أخرى وصل إلى القاهرة يوم الخميس زعيم حزب الأمة السوداني الصادق المهدى قادما من عمان في زيارة لمصر تستغرق أياماً، وصرحت رقّية عبد القادر مديرة مكتب حزب الأمة بالقاهرة ان المهدى سيلتقي خلال هذه الزيارة مع عدد من كبار المسؤولين فى مصر لاجراء مشاورات حول الأزمة مع المحكمة الجنائية الدولية وقضية دارفور، وأضافت أن المهدي سيقوم بجولة خارجية بعد انتهاء زيارته للقاهرة، حيث سيزور تركيا وألمانيا وسيلتقي مع الجالية السودانية في الخارج.

    وما أن أعلن عن صدور ذلك القرار حتى اجتمع وزراء الخارجية العرب على نحو طارئ لبحث تداعيات القرار، وأعلن عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية أن مجلسها قرر إرسال وفد رفيع المستوى إلى مجلس الأمن الدولي في مسعى دبلوماسي عاجل لتأجيل إجراءات اعتقال البشير، لافتاً إلى التنسيق العربي ـ الأفريقي في هذا المضمار.

    وحول التحرك لمعالجة الموقف...أكد عمرو موسى أن التعامل مع هذه القضية سيكون بعمل قانوني وسياسي، وقال إن "العمل القانوني أن نشير إلى مواد معينة في النظام الأساسي للمحكمة لتطبيقها، وهو الأمر الذى سيصوت عليه مجلس الأمن، وهذا عمل سياسي، أما عن تشكيل الوفد العربي ـ الأفريقي المقرر أن يتوجه إلى مجلس الامن، قال موسى إنه سوف يضم أعضاء اللجنة السابقة مع التشاور مع الإتحاد الأفريقي.



    http://www.elaph.com/Web/Politics/2009/3/416125.htm
     
  11. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    rafi3 nbag machi lmasstawa, wkan kan 3and babahoum chi nafss ydirou balagh weygoulou ldak tribunal 6abal wla ghaya6 rah wellah lawssaltoulou, la russie nta9dat had l9arar wla3rab ghadyen yzawgou ki la3yalat. tfou dalaltouna
     
  12. يحيى عـيّـاش

    يحيى عـيّـاش لا إله إلا الله

    J'aime reçus:
    150
    Points:
    0
    c'est une lettre codée aux gouverneurs arabes a leurs tetes mobarak, car ce qui touche sudane touche par conséquences l'egypte;
    sudan a hebergé mojahidine 9a3ida, soutient Hamass,
    rien ne m'étonne en ce moment, ils ont deja tué Sadam lah irahmom o 9atlo wlado,...
     

Partager cette page