الحرب على الطماطم المغربية تصل إلى برلمان بالينسيا

Discussion dans 'Scooooop' créé par BOLK, 9 Mars 2010.

  1. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    [​IMG]

    صادق برلمان منطقة بالينسيا صباح اليوم على مقترح تقدمت به إئتلاف كومبروميس، يطاب الحكومة المركزية بالتدخل لدى هياكل الإتحاد الأوروبي لمنع المصادقة على الاتفاق حول المنتجات الفلاحية الذي تم إبرامه مع المغرب. و قد صادقت على المقترح كل أطياف المشهد السياسي البالينسي باستثناء الحزب الإشتراكي البالينسي الذي امتنع عن التصويت.

    ويذهب المقترح الذي دافع عنه الحزب الشعبي و الكومبرميس أن مسؤولي الإتحاد في بوكسيل لم يأخذوا بالحسبان" الأثر الذي سيخلفه اتفاق من هذا الشكل على الفلاحة المتوسطية و البالنسية". وأكد نائب إئتلاف كومبروميس جوسب ماريا بانييلا بأن التعامل التفضيلي مع منتجات دول مثل المغرب سيؤدي إلى تحويل الخارطة الإنتاجية، وإلى انتقال الأنشطة الفلاحية إلى الجهة الأخرى من المتوسط.

    و أضاف بأن المقترح يطلب أيضا من الحكومة المركزية أن تقوم بالتدابير اللازمة لإدخال ملاحق تتعلق بالشروط العملية و الاجتماعية، التي ينبغي أن يلتزم بها المغرب، وكذلك أن تفرض عليه نفس الشروط التي تفرض في أوروبا فيما يخص جودة المنتوج و علاقات الشغل، وأضاف أن إجراءات من هذا القبيل ستكون في صالح المواطن و العامل المغربي نفسه. وأكد على رفض حزبه لأن يتحول الفلاح الإسباني إلى كبش الفداء في صفقة تبادل مصالح أوروبية بعيدة عن إسبانيا مع المغرب.

    من جهته ندد النائب الشعبي فيرناندو خينر بالاتفاق مع المغرب و الذي في نظره "يعكس عدم إدراك و جهل الإتحاد الأوروبي بالفلاحة المتوسطية"، و إلا لما قام بتوقيع اتفاق "تفضيلي يخدم فقط مصالح المغرب"، ويقوم بالإضرار البليغ بمنتجات أساسية في القطاع الفلاحي البالينسي كما هي الطماطم و الحوامض.

    وقد قام النائب الإشتراكي البالينسي أنطونيو لوثانو بالرد على هذه التصريحات، حيث أوضح أن الزعم بأن منتجات الدول غير المنتمية إلى الإتحاد الأوروبي لا تستوفي الشروط المقررة قانونا، " هو تماما مثل الزعم بأن ليس هناك أمن غذائي داخل الإتحاد الأوروبي". و أعرب عن رفض فريقه للمقترح لأنه في نظره يتضمن"عدم الوفاء، و النفاق و التجاهل.

    " يذكر أنه كانت أمس قد طالبت مجموعة من تنظيمات الفلاحين الإسبان أساخا، كواغ و أوبا اليوم البرلمان والمجلس الأوروبي بعدم المصادقة على الإتفاقية مع المغرب، وأكد ألفونسو غالبث كارباكا، الكاتب العام ل أساخا مورسية والناطق باسم تنظيمات الفلاحين، بأنه "إذا كان لابد من المصادقة على الإتفاقات فمن الضروري إدخال ملحق يحمي مصالح الفلاحين الإسبان.

    " وكانت الجمعيات الفلاحية الثلاث، قد قامت الأحد الماضي بإنزال مئات الفلاحين من مورسيا، ألميريا، غرناطة و مالقة، للإحتجاج بموازاة مع لقاء القمة المغربي الأوروبي في غرناطة على الإتفاق الجديد بين الطرفين في الملف الفلاحي، وكانت أصدرت بيانا نددت فيه بالإتفاقية مع المغرب و مما جاء فيه "كل القطاع الفلاحي يقول "لا" للتحرير الكلي لسوق الخضروات، والذي يهدد بضياع مئات الآلاف من مناصب الشغل


    andaluspress.com

     
  2. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    مطيشة فالسوق المغربية ب 12 درهم هي هدي خبز الدار ياكلو البراني
    الله ياخد الحق فالشفارة الكبار ديال البلاد
     
  3. الهنوف

    الهنوف cheval de desert rose ...

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    ila b9at 3la had l7ala..ghir nsaw la7rira ..:D
     
  4. Silvester

    Silvester Bannis

    J'aime reçus:
    8
    Points:
    0
    Jazaka allahou khayran 3la had lmaw9if [35h]
    Wach a 3ibadallah la récolte dial ma6icha khraj 3liha had l3am lfayadane (Amr Allah Soub7anah)....Oudakchi lli zglatou chta kaysaddrou8 lbrra?? makhllaw gha lli 3iyyaaaaane lwlad lblad oub taman khayali ??

    Bit gha ndir liyouma BM (lbid ou ma6icha) f lghda!! Magddiiitch..Drouka 7sén nmchi n9assi les crevettes royales f un restaurant 5* ...ounwaffar chouia dial ttakka[22h]
     

Partager cette page