الحكم الذاتي للصحراء الغربية بدأت ترتسم م&#15

Discussion dans 'Scooooop' créé par le prince, 7 Décembre 2006.

  1. le prince

    le prince Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    الحكم الذاتي للصحراء الغربية بدأت ترتسم معالمه
    GMT 8:15:00 2006 الخميس 7 ديسمبر
    أ. ف. ب.


    --------------------------------------------------------------------------------


    الرباط: كشف زعماء صحراويون موالون للمغرب للمرة الأولى معالم مشروع الحكم الذاتي للصحراء الغربية باقتراحهم تشكيل حكومة وبرلمان وسلطة قضائية تتمتع بحكم ذاتي في هذه المنطقة. وقال رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد إن اعضاء المجلس قدموا مقترحاتهم الى عاهل المغرب الملك محمد السادس، بعد ستة اشهر من المناقشات في جلسات مغلقة.

    ويفترض ان يعلن الملك الصيغة النهائية للحكم الذاتي التي ستعرض على الامم المتحدة، بعد دراسة هذه المقترحات ومقترحات الاحزاب السياسية المغربية. وقال ولد الرشيد في مؤتمر صحافي ان "مقترحات المجلس تشمل شكلا من الحكم الذاتي الذي يمارس في اوروبا وخصوصا في اسبانيا". واضاف "نقترح حكومة محلية وبرلمانا وسلطة قضائية تتمتع بحكم ذاتي".

    واكد ان الصحراويين الذين يعيشون في المخيمات التي تديرها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) في الجزائر سيدعمون المشروع المغربي الذي "يلبي كل المطالب التاريخية للصحراويين". وعبر رئيس المجلس الذي تميز دائما بصراحته في موضوع يتسم بحساسية كبيرة في المغرب، عن امله في ان "يقبل الجزائر الشقيقة والاخوة في بوليساريو ويدعمون مشروع الحكم الذاتي المغربي الحل الممكن الوحيد للنزاع حول الصحراء الغربية". واكد ان "الاستقلال مستحيل لان تحديد الناخبين الذي يسمح بإجراء استفتاء حول الحكم الذاتي ليس ممكنا كما اثبتت تجربة الامم المتحدة".

    واكد ولد الرشيد ان "مشروع الحكم الذاتي سيتطلب ايضا إصلاحا دستوريا في المغرب"، في رأي يطابق وجهة نظر بعض الاحزاب السياسية في المغرب التي ترى ان الدستور الحالي يجب ان يتلاءم مع مفهوم الحكم الذاتي. وكان زعيم حزب الاستقلال عبد الله بقالي صرح في آذار(مارس) الماضي عندما سلمت الاحزاب السياسية مقترحاتها حول الحكم الذاتي ان "الدستور الحالي لا ينص على مفهوم الحكم الذاتي وتعديله يصبح ضروريا في هذه الحالة".

    ورفضت بوليساريو المشروع الذي عرضته الرباط، وأدانته مشددة على استقلال الصحراء الغربية والاستفتاء حول حق تقرير المصير.
    وطالب محمد عبد العزيز زعيم الجبهة في 20 تشرين الثاني(نوفمبر) "باستكمال ازالة آثار الاستعمار عن الصحراء الغربية على اساس الاحترام الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، عبر استفتاء برعاية الامم المتحدة".

    ومنذ 1991، تاريخ وقف اطلاق النار الذي انهى نزاعا مسلحا بين القوات المغربية وبوليساريو، فشلت كل محاولات احصاء الناخبين الصحراويين بسبب مشاكل معقدة في تحديد هوياتهم، وسط نزاعات بين قبائل كانت متنقلة في الماضي. اما خطة بيكر التي تحمل اسم وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر، لاجراء استفتاء حول تقرير المصير لمدة خمس سنوات، فقد رفضتها الرباط بشدة معتبرة انها "غير قابلة للتطبيق".

    واخيرا، قال ولد الرشيد انه حذر خلال محادثاته مع الدول الاوروبية ومؤسسات الاتحاد الاوروبي، من "انعكاسات غياب حل في الصحراء الغربية". واشار خصوصا الى "مخاطر الارهاب في هذه المنطقة من افريقيا التي تحدثت تقارير عن وجود مجموعات ارهابية على علاقة بالقاعدة، فيها". واكد ان "المغرب لديه خيار آخر غير الحرب ولم يعد لديه اي عقدة في عرض حلول شجاعة لنزاع الصحراء الغربية". ورأى ان اقتراح مشروع الحكم الذاتي "من شأنه ان يغير معالم المغرب وليس الصحراء فقط".


    elaph

     

Partager cette page