الحكومة تقرر اقتطاع أيام الإضراب من أجور الموظفين

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 10 Février 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    Le gouvernement décide de généraliser les retenues sur salaires pour grève à tout le secteur public


    قررت الحكومة تعميم الاقتطاع بالنسبة للمضربين عن العمل في جميع القطاعات العمومية والجماعات المحلية، حسبما أعلنه الإثنين السيد محمد عبو الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة.


    وقال السيد عبو، خلال استضافته في النشرة الزوالية للقناة الأولى، أن الحكومة، المطالبة بتطبيق واحترام القانون، ملزمة بضرورة التوفيق بين حق الإضراب المكفول دستوريا وحق الاقتطاع الذي يعد مشروعا أيضا.
    وأضاف أن "حق الاقتطاع يرتكز على القاعدة المحاسباتية التي تعتمد على مبدإ الأداء مقابل الأجرة"، مشيرا إلى أن الحكومة لجأت إلى اتخاذ هذا القرار "دفاعا عن حق المواطنين في الاستفادة من التمدرس والتطبيب وقضاء جميع مصالحهم".
    واعتبر السيد عبو أن لجوء المركزيات النقابية للإضراب "أصبح ظاهرة جديدة تضر بهذا الحق المشروع وبمصالح المواطنين، لأن ذلك يتسبب في تعطيل الإدارة ومصالح المواطنين"، ملاحظا أن "كثرة الإضراب أفقدت الحوار رمزيته ومصداقيته".

    http://www.map.ma/ar/Accueil/plonearticle.2009-02-07.9529143013

    Le gouvernement a décidé de généraliser les retenues sur salaires à tous les grévistes au niveau du secteur public et des collectivités locales, a indiqué lundi le ministre délégué chargé de la modernisation des secteurs publics, M. Mohamed Abbou.

    M. Abbou, qui était l’invité de la chaîne de télévision nationale "Al Aoula" dans son journal de la mi-journée, a souligné que le gouvernement est tenu aussi bien au respect et à l’application de la loi, qu’à la nécessité de concilier le droit à la grève, garanti par la constitution et le droit d’opérer des retenues, également autorisé par la loi.


    "Le droit de retenue est garanti sur une base comptable fondée sur le principe du salaire en contrepartie du travail", a expliqué M. Abbou, notant que le gouvernement a pris cette décision "pour défendre le droit des citoyens à la scolarisation, aux soins et à toutes les autres prestations".
     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    7ak tamdross & tattbib fchi blayes !!
     
  3. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    kifach radi y3arfo nass li daro idrab man li ma darouhch
    sara7a fikra mzyana hit f l'idrab ka tl9a nass li ma mndawine ta7t ayi na9aba kay yakhdouh yawm 3otla kay na3ssouh f dar ola kay mchiw ykhrjo fih m3a 3a2ilathom o hada machi ma39ol walakine lfikra khassha tandim hit machi kolchi kay dir idrab
     
  4. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    chaque établissement a son propre systeme de controle, soit signature de fiche de présence ou pointage à la porte de servive etc etc .
     
  5. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    b7ala daba f chi madrassa ila kane lmoudir dayr idrab o chi mo3alim khdam chkoun radi y3taraf l dak lmo3alim b dak nhar dyal lkhadma
     
  6. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    aucune idée
     
  7. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    moi aussi ma banch lia chi 7al lb7al had chi man ghir ila zrabhom allah o daro i9tita3 l ga3 lmodafine dyal dawla o hanaw lwa9t
     
  8. rabione

    rabione abou mohamed

    J'aime reçus:
    36
    Points:
    48
    ddewla **** ! allah yn3el lli ma y7chem !
     
  9. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    wa khouya houma man wa7ed na7ia rah 3andhom l7a9 ana ba9i ka n39al 3la l2idrabat li kano f ta3lim kant ka tkoun na9aba wa7da dayra l2idrab kay khrjona kamline alors ke ta wa7ed man les prof dyalna ma 3ando 3ala9a b chi na9aba ya3ni la yahomoho l2idrab assassan
     
  10. wldlhaj

    wldlhaj Bannis

    J'aime reçus:
    36
    Points:
    0
    [24h][24h] wach kayna chi haja gratuite f maroc?
     
  11. bouga

    bouga Touriste

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    18
    ya akhi kter makayde7ek hadchi kaybeki,3la had le7sab hta douk li fbarlaman o makayemchewch ,hta houma ye9tat3ou lihoum,oula 7adguin hir f les fonctionnaires?
     
  12. nssit

    nssit Visiteur

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    machi makayemchiwch ma3ammerhoum makayemchiw. et il suffit itel3ou deux dois ils ont retraite à vie... dima youkayilouna bimikyalayn.
     
  13. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ذكرت مصادر من الفيدرالية الديمقراطية للشغل أن النسبة العامة لنجاح الإضراب الوطني ليوم أمس الثلاثاء بقطاعات الوظيفة العمومية، الذي دعت إليه بمعية الاتحاد النقابي للموظفين التابع للاتحاد المغربي للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل تجاوزت %80. وأفادت المصادر عينها أن المصالح الخارجية لقطاعات التعليم، والصحة والمالية، والعدل، والجماعات المحلية، والصناعة التقليدية، تراوحت نسبة نجاح الاضراب فيها بين 90 و%100. وأشارت المصادر في الاتجاه ذاته الى أن الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها المركزيات النقابية صبيحة الثلاثاء أمام مقر وزارة تحديث القطاعات العامة بالرباط عرفت مشاركة واسعة للمضربين والنقابيين من مختلف القطاعات.
    وارتباطا بردود أفعال النقابات إزاء تصريح وزير تحديث القطاعات العامة خلال يوم الإضراب، أصدرت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بلاغا مشتركا (ضمنته نتائج نجاح الاضراب الذي تجاوز كما سبقت الاشارة %80)، استنكرت فيه بقوة تصريح الوزير المذكور المعادي للإضراب، واعتبرت ذلك حربا على النقابات. وأكدت على أن الهجوم على النقابات من خلال وزير تحديث القطاعات العامة ـ الذي ذهب في تصريحه الاخير الى حد «تأليب» المواطنين ضد النقابات وجعل هذه الاخيرة خارج صلب الانشغالات الوطنية الكبرى ـ هو بمثابة قرار سياسي لن يخدم مصالح بلادنا.
    الى ذلك أوضحت مصادر نقابية ذات صلة أن هذا النوع من الممارسات الحكومية لن يؤدي إلا الى تأزيم الاوضاع الاجتماعية، وتفاقم الاحتقان الاجتماعي، وشددت على أن إضعاف النقابات لن يخدم المصالح العليا للبلاد والمشروع الديمقراطي الذي تم تبنيه.
    وفي سياق ردود أفعال النقابات دائما من تصريحات وزير تحديث القطاعات العامة، ومن استغلال الاعلام العمومي من طرف واحد، وحرمان النقابات من الإدلاء برأيها فيه، كشفت مصادر من الفيدرالية أن هذه الاخيرة قررت رفع شكاية الى «الهاكا» للاحتجاج على موقف الحكومة المعادي للعمل النقابي، والذي تجلى في توظيف الإعلام العمومي لضرب، وبشكل مخدوم، الاضراب الوطني (أو الإضرابات الوطنية) الذي دعت إليه النقابات، وتغييب في المقابل الصوت النقابي داخل التلفزة والإذاعة.

    http://ailmaroc.net/def.asp?codelangue=6&po=2
     
  14. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تأويل خطير للوزير محمد عبو!!




    ما الذي يمكن به تأويل الكلام الذي أطلقه الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة، محمد عبو، بنشرة الأخبار التلفزية الرئيسية بالقناة الأولى ليلة الإثنين الماضي، حين أعلن عن قرار الحكومة تعميم الاقتطاع بالنسبة للمضربين عن العمل في جميع القطاعات العمومية والجماعات المحلية، والذي قال فيه بالحرف: «إن الحكومة لجأت إلى اتخاذ هذا القرار، دفاعا عن حق المواطنين في الاستفادة من التمدرس والتطبيب وقضاء جميع مصالحهم»؟!.. ذلك أن تصريحا من هذا النوع لم يسبق قط أن أطلقه مسؤول حكومي أمام حركة إضراب لنقابات مسؤولة ببلادنا، لأن فيه منطقا للتخوين لا يمكن التجاوز عنه. لأن النقاش القانوني والسياسي والحقوقي، الذي يثيره حق الإضراب، الذي يضمنه الدستور كحق مشروع للشغيلة المغربية للدفاع عن حقوقها وحماية مكتسباتها، لم يحدث قط أن سمح مسؤول سياسي وحكومي، بأن يعطيه هذا البعد الذي سمح السيد محمد عبو لنفسه بإعطائه إياه. فهو تأويل تصعيدي خطير، من الناحية السياسية والقانونية، يذهب في اتجاه تحميل النقابات ( وهي تمارس حقها الدستوري في الدفاع عن حقوق العمال والموظفين والأجراء ) مسؤولية تعطيل مصالح المغاربة في التمدرس والتطبيب وقضاء جميع المصالح، والحال أن النقابات تعتبر أن من يعطل تلك المصالح هي الحكومة من خلال رفضها لحوار مسؤول ومنتج وفعال، وليس مجرد لقاءات أمام كاميرات التلفزيون، لتسجيل المطالب.
    وإذا كان مبدأ الاقتطاع المعمول به في العديد من الدول، موضوع نقاش نقابي وحقوقي، فإن ما يثير الإستغراب حقا، هو الإجتهاد الذي سمح الوزير عبو بإعطائه للإضراب الوطني الذي دعت إليه المركزيات النقابية المغربية وضمنها الفيدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الثلاثاء، مما يفتح الباب للتساؤل: هل هو اجتهاد شخصي للوزير أم أنه تأويل جديد ، وغير مسبوق من نوعه، للحكومة؟ وفي حال كان الأمر مرتبطا بموقف حكومي، فإنه يترجم تصعيدا ستكون له تبعاته بالنسبة للجسم النقابي والحقوقي بالمغرب لأن النقاش سيذهب في اتجاه تخوين كل حركة للإضراب، تمارس من خلالها المركزيات حقها في الدفاع عن المطالب الملحة للشغيلة المغربية.


    http://ailmaroc.net/def.asp?codelangue=6&po=2
     

Partager cette page