الحكومة تقرر تعميم المنحة الجامعية على جميع طلبة المغرب

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 3 Juin 2014.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    أكد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أن الحكومة تعتزم تعميم المنحة الجامعية على جميع الطلبة المنحدرين من الأقاليم المشمولة بجبر الضرر الجماعي، والذين يقدمون طلبات للاستفادة منها.

    وقال الداودي، اليوم بمجلس النواب ردا على سؤال حول مشكل المنح الجامعية بالأقاليم المشمولة بجبر الضرر، إن المبلغ المرصود للمنح الجامعية سيعرف ارتفاعا من 700 مليون درهم إلى حوالي مليار، وذلك لتعميم المنحة على جميع مستحقيها.

    وكشف الوزير، في جوابه اليوم على سؤالين لفريقين من الأغلبية العدالة والتنمية وفريق التقدم والديمقراطي بمجلس النواب، ما اعتبرها بشرى إلى جميع الطلبة المغاربة، بإعلانه تعميم المنحة بداية من الموسم الجامعي المقبل.

    ووعد الداودي بأن جميع الطلبة الذين سيتقدمون بطلبات الحصول على المنحة الجامعية برسم السنة الدراسية 2014-2015 سيتمكنون من الحصول عليها، موضحا أن وزارته وفرت ميزانية كافية من أجل تعميم المنحة على جميع الطلبة.

    وأوضح أن مطلب تعميم المنحة والرفع من قيمتها ظل مطلبا للحركة الطلابية، واستجابت له الحكومة عبر مراحل، مذكرا بالقرار السابق لحكومة بنكيران القاضي بالرفع من قيمتها خلال السنة الماضية.

    وأبرز الداودي أن المبالغ المالية التي تمكنت الحكومة من ترشيدها وتوفيرها نتيجة الزيادة في أثمنة المحروقات تتم الآن إعادة توجيهها نحو الطبقات الفقيرة المستحقة لها، مضيفا بالقول "الشواري لي كان مايل غادي نقادوه"، و"الفلوس اللي تهزات من المازوط وليصانص دعمنا بها ولاد الشعب".


    المصدر

     
    bella999, Mysa et insensible aiment ça.
  2. insensible

    insensible Bad

    J'aime reçus:
    414
    Points:
    63
    bonne nouvelle
     
  3. Mysa

    Mysa Accro

    J'aime reçus:
    2310
    Points:
    113
    8addi sma3t8a f radio sba7 !!

    maziana 8ad l9adia ! mais chkoun 8ad al2a9alim ? :p
     
  4. damya2009

    damya2009 Accro

    J'aime reçus:
    1338
    Points:
    113
    الداودي مُستدرِكا : المنحة ستعطى لأبناء الفئات الهشة و لست أحمقا لأعطيها للأغنياء
    بعدما استبشر العديد من أسر وعائلات تلاميذ الباكلوريا الجدد بالقرار الأخير الذي أعلن عنه الداودي في البرلمان و القاضي بتعميم المنحة على الطلبة الذين تقدموا بملفاتهم للحصول عليها، غير أنهم أصيبوا بخيبة الأمل بعدما علموا بأن هذه المنحة لن تعمم على كافة طلبة المغرب .
    فقد أوضح لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أنه لا يمكن تقديم المنحة للأغنياء على حساب الفقراء ، مصرحا لصحيفة الناس "لست أحمقا لأعطي المنحة للأغنياء ... هل تريدون أن يرجمني الناس" .
    و أكد الداودي أن قرار تعميم المنحة يشمل أسماء الطلبة الذين تمت المصادقة عليهم من طرف اللجن الإقليمية، مشيرا إلى أن الأقاليم المستفيدة بلغ عددها 23 إقليما ، علما أن الوزارة في السابق كانت لا توافق على كل الملفات التي تحصل على موافقة اللجان الإقليمية.
    و كشف الداودي في وقت سابق للزميلة "أخبار اليوم" أن الميزانية التي سترصد لهذا الغرض ستبلغ في السنة المالية المقبلة ملياري درهم، في حين سيرتفع عدد المستفيدين إلى أزيد من 230 ألف طالب، من أصل 615 ألف طالب يدرسون بالجامعات والمعاهد العليا، مشيرا إلى أن جزء ا من المبالغ المالية التي وفرتها الحكومة، في إطار رفع الدعم عن المحروقات، تم تحويله لفائدة دعم الطلبة، خاصة أبناء الفئات الفقيرة والهشة
    .


    المزيد: http://www.akhbarona.com/education/78233.html#ixzz33qPTbybQ
     
    MonCf aime ça.

Partager cette page