الخارجية الهولندية تطالب بطرد ديبلوماسيين مغربيين

Discussion dans 'Scooooop' créé par HANDALA, 21 Septembre 2008.

  1. HANDALA

    HANDALA Bannis

    J'aime reçus:
    91
    Points:
    0
    الخارجية الهولندية تطالب بطرد ديبلوماسيين مغربيين ​



    طالب وزير خارجية هولندا، فيرهاغن، ديبلوماسيين مغربيين بارزين بالسفارة المغربية بهولندا بمغادرة البلد على خلفية الكشف عن تورط ضابط هولندي، مغربي الأصل، في عملية تجسس لصالح الاستخبارات المغربية، في حين لم يطل طلب المغادرة السفير المغربي.
    وذكرت صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" المغربية أنه "رغم أن قضية الضابط المدعو (لمهاولي) لم تصل إلى الإعلام إلاَّ في بداية الأسبوع الذي نودعه من خلال برنامج (نوفا) الذي تبثه إحدى القنوات الهولندية، إلاَّ أن الكشف عن عمالة الضابط الهولندي، المغربي الأصل، للمغرب كانت قبل عدة أشهر، حتى أن وزارة الخارجية الهولندية سبق وأن استدعت، لعدة مرات خلال الأشهر القليلة الماضية، الديبلوماسيين المغربيين اللذين طالهما طلب المغادرة".
    وأوضحت الصحيفة أن الضابط كان قد تعرض للطرد من سلك الأمن في الصيف الماضي بعد ثبوت إخلاله بواجبه المهني. وعندما تناقلت وسائل الإعلام خبر تورط الضابط الموقوف في عملية التجسس، صرح وزير العدل الهولندي بأن لمهاولي لن يخضع لأية متابعة لعدم كفاية الأدلة، لكن الضغوط السياسية والإعلامية دفعت نفس وزير العدل إلى التراجع عن تصريحاته، ليتم إيداع الملف لدى المكتب الوطني الهولندي للتحقيقات، الذي أكد أن لمهاولي قام فعلا بتسريب معلومات أمنية سرية لأجهزة الاستخبارات المغربية، مما يستدعي تجريده من الجنسية الهولندية كإجراء أولي.
    وقالت (الاتحاد الاشتراكي) "في جلسة البرلمان الهولندي المنعقدة الأربعاء الماضي، تدخل زعيم حزب الحرية، غيرت ويلدرز، مخرج الشريط المسيء للإسلام (فتنة)، وألقى كلمة مطولة كشر فيها عن أنيابه وكشف عن معاداته للمغاربة والإسلام، حتى أن القناة الرسمية الهولندية اضطرت لحجب صوته خلال إلقاء ذلك الخطاب المثير للفتنة في المجتمع الهولندي، غير أن ممثلي وسائل الإعلام الذين كانوا بعين المكان نقلوا ما جاء في خطابه من قبيل: إن المغاربة لم يأتوا إلى هولندا للاندماج، بل لاضطهادنا والهيمنة علينا. إننا نفقد أرضنا لحساب حثالة المغاربة الذين يلعنون ويبصقون على الجميع ويتعرضون للأبرياء. إنهم يستفيدون بكل فرح من امتيازاتنا، ومنازلنا، وأطبائنا، دون أن يقبلوا بمبادئنا وقيمنا".
    ونقلت الصحيفة عن مصادر إعلامية هولندية، بإن العديد من المواطنين الهولنديين المنحدرين من أصول مغربية، كشفوا أن مصالح الاستخبارات المغربية حاولت غير ما مرة استقطابهم للعمالة لصالحها. وهو الأمر الذي دفع البرلمان الهولندي للدعوة إلى عقد جلسة استعجالية الأسبوع المقبل، لتدارس حيثيات ومستجدات هذه القضية. ​


    alkhayma​



     

Partager cette page