الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 22 Février 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    Le Procureur général du Roi à Meknès ordonne une enquête sur les causes et circonstances de l'effondrement du minaret de la mosquée "Bab Berdieyinne"



    أجج حادث انهيار صومعة مسجد البرادعيين،( http://www.wladbladi.com/forum/fait...us-o-o-o-o-o-u-u-uso-o-ouu-u-o-o-u-o-o-o.html) الذي أودى بحياة 41 شخصا وإصابة 75 آخرين 16 منهم حالتهم حرجة، مطالب عدد من الهيئات المدنية والسياسية بمكناس بفتح تحقيق للكشف عن ملابسات الحادث وتحديد المسؤوليات. واستنادا إلى بعض المصادر، فإن وزارة الداخلية كلفت لجنة خاصة بتتبع تفاصيل الحادث والاستماع إلى عدد من المسؤولين، ضمنهم ناظر الأوقاف بالمدينة، خاصة بعد بروز معطيات تؤكد تقديم إمام المسجد الهالك لعدة شكايات تدعو إلى إقفال المسجد وإعادة ترميمه. ورجحت مصادر "أخبار اليوم" أن يقود حادث مسجد البرادعيين عددا من المسؤولين إلى المساءلة، خصوصا أن صومعة المسجد احترقت في يوليوز الماضي، دون أن تتخذ إجراءات لإعادة ترميمها وإصلاحها.

    وبالموازاة مع ذلك، أصدر الملك محمد السادس، الذي تكفل شخصيا بالضحايا، تعليماته من أجل ترميم مختلف مساجد المملكة والقيام بـ"معاينة عاجلة لجميع المساجد العتيقة بمختلف العمالات والأقاليم".
    وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأنه تم إحداث لجن محلية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، مكونة من ممثلي السلطات المحلية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومهندسين وخبراء، لافتحاص بنايات المساجد العتيقة والمرافق التابعة لها.






    http://www.akhbar.press.ma/الداخلية...رادعيين-ومصادر-ترجح-أن-تجر-الفاجعة_a1320.html
     
  2. Mélancolie

    Mélancolie Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    keyyet lli jat fih:(:(
     
  3. hakam1

    hakam1 Citoyen

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    38
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    inna li allahi inna ilayhi raji3oun
    hada ghir klam journal o domo9ratia lmaktouba,khas wazir al aw9af yamchi bhalo ta wahd ma3arf achno hia lmas2ouliat dialo lach madyour,kaydiro lijan hadi dial ta3mir ,lokhra dial lmohafada 3ala torat lmahalli wahda okhra dial mana3raf f tali mcha lmasjid o hania
     
  4. mejihad

    mejihad ... بوكرش و ودادي على

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    Nari ka7lat8a chta, ghadi tmchi fi8a l bo ghemgham messkina !! ch7al hadi ma jate o mnine 6alate ghadi ylass9o fi8a to8ma [03c]
    Ta3azina l2ossar lmawta, ola8 i36ina chi khatima b7al8om ya rbi [41h]
     
  5. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    طاحت الصمعا علقوا


    نامت مكناس دامعة حزينة يومي الجمعة والسبت الماضيين. كانت حصيلة الفاجعة ثقيلة، وكانت جثامين الشهداء تشيع في جنازات مهيبة. 41 مصليا انتقلوا إلى جوار ربهم في لحظة واحدة، و75 جريحا مازال بعضهم في غرف الإنعاش بين الحياة والموت.. صومعة متهالكة سقطت فوق الرؤوس أثناء خطبة الجمعة... كيف، ولماذا؟
    رحم الله من قضى، وشفى من بقي، وألهم العائلات، التي فجعت في ذويها، الصبر.
    عفوا.. لا يمكن أن نطوي الصفحة هكذا، كما أوحت بذلك تصريحات المسؤولين وتغطية الإعلام الرسمي، الذي لم ينقل عن لسان المكناسيين سوى: "لا حول ولا قوة إلا بالله.. لله ما أعطى ولله ما أخذ".. الحياة ليست رخيصة إلى هذه الدرجة، وهؤلاء المواطنون لم يموتوا في "حرب مقدسة" ولا بفيروس نزل من كواكب أخرى... هؤلاء كانوا في مسجد تحت مسؤولية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أي في "ضيافة" الدولة وتحت مسؤوليتها، ولهذا من حق ذوي الضحايا أن يسألوا الوزير الصوفي أحمد التوفيق عن مسؤوليته السياسية أولا، وعن مسؤولية وزارته قانونيا عن حادثة خطيرة قتلت وجرحت 115 مواطنا، وزرعت الخوف في نفوس الملايين من المغاربة الذين يصلون يوميا في المساجد العتيقة للمملكة.
    لو كنا في بلد نصف "ديمقراطي"، لقدم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية استقالته أو لجمد عضويته في الحكومة إلى غاية نهاية التحقيق في الكارثة، والتحقق من مدى مسؤولية وزارته عن موت 41 مصليا وإصابة 75 بجروح متفاوتة الخطورة، لكن في بلدنا يقول الناطق الرسمي باسم الحكومة، 24 ساعة فقط بعد وقوع الكارثة، ما يلي (تأملوا في هذا التصريح الذي أدلى به خالد الناصري لتلفزيون BBC وأنا أنقله بالحرف عن وكالة الأنباء الرسمية): "أكد خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن صومعة مسجد "باب البرادعيين" بمكناس انهارت بسبب الأمطار الغزيرة، وأن البشر، بطبيعة الحال، لا يتحمل أية مسؤولية في هذا الحادث".
    عندما أدلى خالد الناصري بهذه "الشهادة" التي تبرئ أطر الوزارة والحكومة من أية مسؤولية، لم تكن أعمال الحفر بحثا عن الجثث قد انتهت بعد، فكيف عرف الوزير أن الأمطار هي المسؤولة عن سقوط الصومعة؟ وكيف يتجرأ على تبرئة "البشر" ولم تقم أية لجنة تقنية بالبحث في أسباب سقوط هذه الصومعة؟ كيف يغامر الناطق الرسمي باسم الحكومة، وهو المحامي وأستاذ القانون، بالإدلاء بشهادة خطيرة تبرئ ساحة "المسؤولين" 24 ساعة بعد الحادث، ودون الاستناد إلى أي دليل علمي؟
    لا نريد أن نقول إنه يستخف بأرواح الناس، لكن يمكن القول إنه "تسرع" كثيرا، وعليه أن يحتاط من زلات لسان كهذه في مواقف مثل هذه. هل تتذكر، أيها الوزير، حديثا نبويا يقول: "إن حرمة المسلم أعظم عند الله من حرمة الكعبة".
    كان الأولى أن يقول الوزير إن الحكومة شكلت لجنة مختصة للتحقيق في أسباب هذه الحادثة، وإن القانون سيطبق على الجميع، وإن الحكومة حريصة على حفظ أرواح الناس... عوض هذا، تم تقديم الكارثة وكأنها "قدر لا راد له".
    عندما يعطي الملك محمد السادس تعليماته بتكوين لجنة للسهر على افتحاص كل المساجد العتيقة في المملكة، مخافة تكرار فاجعة مكناس. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن وزارة الأوقاف، التي تعتبر من أغنى الوزارات، لم تقم بعملها، وأن الوزير الذي أمضى ثماني سنوات في منصبه، لم يقم بعمله. كيف يعقل أن تُترك مساجد عمرها 400 سنة وأكثر دون افتحاص دوري لحالتها الهندسية، والتحقق مما إذا كانت معرضة للسقوط أم لا؟ ثم كيف يمكن أن نفسر أن هذا المسجد بالذات سبق وأن رُمم، فمن رممه؟ وكيف لم ينتبه إلى أن صومعته آيلة للسقوط؟
    لا يمكن أن نتسرع في إصدار الأحكام، ولا يمكن أن نقول مثلما يقول المثل الشعبي: "طاحت الصمعا علقوا الحجام" أو الوزير... ولكن نقول إن أمام عائلات الضحايا القضاء للمطالبة بالتعويض، وأمام الحكومة مسؤولية فتح تحقيق مستقل في الفاجعة وعدم إلقاء المسؤولية على "الأمطار" أو "الرياح"، وأمام البرلمان مسؤولية تشكيل لجنة تقصي الحقائق.. فدماء المغاربة ليست مياه تهرق بهذه السهولة...



    الاثنين 22 فبراير 2010
    توفيق بوعشرين



    Sauce
     
  6. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    الضحك على الذقون


    [​IMG]
     
  7. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    هبة ملكية لفائدة عائلات ضحايا انهيار صومعة مسجد باب البرادعيين بمكناس


    الرباط - تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله بالإنعام على عائلات ضحايا انهيار صومعة مسجد باب البرادعيين بمدينة مكناس، بهبة كريمة من ماله الخاص مواساة لها على مصابها الجلل، وتكفل جلالته المنيفة بجميع المصاريف المرتبطة بعلاج المصابين وتتبع حالتهم الصحية، وذلك في إطار العناية التي يوليها مولانا أمير المؤمنين نصره الله وسدد خطاه لعائلات الضحايا.

    وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن جلالته حفظه الله أعطى أيضا تعليماته المولوية السامية لمعالجة وضعية الدور الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة بمكناس بشكل عاجل وبكل الحزم الضروري لمواجهة الوضع من طرف كل القطاعات المعنية.

    وتنفيذا للتعليمات السامية لسيدنا المنصور بالله دام عزه وعلاه، أشار المصدر ذاته إلى أن السادة وزير الداخلية ووزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية وكاتب الدولة في الداخلية عقدوا اجتماعا يومه الاثنين خصص لدراسة وضعية الدور الآيلة للسقوط قصد إيجاد الحلول الآنية والمستعجلة لايواء العائلات القاطنة بها واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لاصلاح وترميم المتضررة منها.



    http://www.map.ma/mapar/Acceuil/647...462863162762f63964a64a646-628645643646627633/
     
  8. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    حزب التقدم والاشتراكية يثمن قرار إجراء بحث قضائي حول أسباب حادث انهيار صومعة مسجد باب "البردعاين" بمكناس


    الرباط 23-02-2010 أعرب الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن تثمينه لقرار إجراء بحث قضائي حول أسباب حادث انهيار صومعة مسجد باب "البردعاين" بمكناس.

    وجدد الديوان السياسي للحزب، في بلاغ صدر عقب اجتماعه العادي أمس الاثنين، مطالبته للسلطات المعنية بفرض تطبيق القوانين المعمول بها في هذا الشأن تفاديا لوقوع مثل هذه الكوارث المؤلمة وضمانا لأمن وسلامة المواطنين، معربا عن تعازيه الخالصة ومشاعر المواساة لأسر الضحايا



    http://www.map.ma/mapar/social/62d6...764462863162f63962764a646-628645643646627633/
     
  9. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    السيد أحمد التوفيق : حادث مسجد مكناس كان مباغتا ، وتم التعامل معه بما يلزم من السرعة والجدية


    الرباط 24-2-2010- أكد السيد أحمد التوفيق ، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ، أن حادث انهيار صومعة مسجد البرادعيين العتيق في مدينة مكناس وقع بشكل مباغت، وأنه تم التصرف إزاء الفاجعة بما يلزم من السرعة والجدية.
    السيد أحمد التوفيق : حادث مسجد مكناس كان مباغتا ، وتم التعامل معه بما يلزم من السرعة والجدية

    وأوضح السيد التوفيق ، الذي حل ضيفا على البرنامج التلفزيوني"حوار" الذي بثته القناة الأولى مساء أمس الثلاثاء ، أن الوزارة بمجرد ما تم إبلاغها ، عن طريق المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية ، بالضرر الذي تعرضت له صومعة مسجد البرادعيين ، بادرت على الفور إلى القيام بعملية التقصي في عين المكان قصد اتخاذ ما يلزم من الإجراءات، "إلا أن حدوث الفاجعة كان قضاء مقدرا لم يكن بالمستطاع توقع حدوثه".

    وشدد في هذا السياق على أن الوزارة تتصرف في تعاملها إزاء المساجد في عموم التراب الوطني بناء على معطيات واقعية ومدققة لواقع حال البنايات ، وأشار في هذا الصدد إلى أنها أقدمت في الآونة الأخيرة على إغلاق 78 مسجدا، ( 56 منها بمبادرة من الوزارة نفسها)، نظرا لحالة القادم التي توجد عليها بناياتها.

    وأضاف أن 30 في المائة من مداخيل الأوقاف تصرف في أعمال البناء وترميم المساجد التي تباشرها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والتي تندرج في إطار خطة عمل مبنية على الحيطة والحذر والعمل الاستعجالي لتفادي وقوع كوارث في المساجد.

    وذكر السيد التوفيق بما أعقب فاجعة انهيار صومعة مسجد البرادعيين في مكناس من إجراءات فورية "كانت غاية في السداد والصواب"، وأشار في هذا السياق إلى الأمر الذي أصدره جلالة الملك محمد السادس والقاضي بتدبير هذه الأزمة في عين المكان، وتجنيد كل الوسائل المدنية والعسكرية لهذا الغرض، إضافة إلى العناية المولوية بالجرحى، وتكفل جلالة الملك بنفقات الجنائز، وفتح تحقيق قضائي في الموضوع، فضلا عن إنعام أمير المؤمنين على أسر الضحايا بهبة كريمة من ماله الخاص .

    وعند تطرقه لموضوع الفتوى في الشأن الديني، أبرز السيد التوفيق الدور الذي يضطلع به المجلس العلمي الأعلى الذي يرأسه أمير المؤمنين ، وأكد أن المغرب بلد مستقل في مبادراته، لاسيما في الأمور التي لها علاقة بالعقيدة.

    وأشار إلى أن المغرب يعيش في جو من الحرية تتيح لأي شخص أن يدلي برأيه في جميع الأمور، إلا أن هذا الرأي لا يلزم الجماعة في شيء ، عكس الفتوى التي تلزم جميع أفراد الأمة، والتي هي مقيدة بضوابط شرعية، وتكون وفق الخصوصيات المغربية.

    وسجل أن المجلس العلمي الأعلى أبان، بواسطة اجتهادات علمائه الأجلاء، عن شجاعة كبيرة يمكن لأي مهتم أن يلمسها من خلال الوثائق الصادرة عنه والتي تناولت قضايا مختلفة من ضمنها على سبيل المثال الأمور المتعلقة بالتفنيد الشرعي لدعاوى الإرهاب، وبالمصالح المرسلة التي شهد كبار العلماء الأجانب بنضجها وصوابها.

    وبخصوص موضوع التصوف، شدد السيد التوفيق على ضرورة الحرص على الاهتمام به وعدم التفريط فيه ، باعتباره من التراث الديني والروحي للمغاربة، وذلك وفقا لقيم التصوف الصحيح كما عرفه المغرب عبر التاريخ ، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقوم بمبادرات في هذا الباب، وذلك درءا لأي انحراف خلقي أو مذهبي، وفي انسجام تام مع ما تقتضيه إمارة المؤمنين.

    وأشار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أن المغرب ماض في تأهيل الحقل الديني على مختلف المستويات، مذكرا في هذا الشأن بالدور الأساسي الذي تضطلع به مديرية المساجد بالوزارة التي تم إحداثها مؤخرا، وتتبع المجالس العلمية المحلية عن قرب للشأن الديني المحلي، مسجلا في هذا الصدد أن جميع مساجد المملكة تقع تحت وصاية الوزارة فعليا وقانونيا.



    http://www.map.ma/mapar/social/6276...646-627644633631639629-64862764462c62f64a629/
     
  10. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    m3alem toufik, wa ta sir baraka men lkdoub ou da7k 3la bnadm [22h]

    sayd katjih chaque année voiture men allemagne sur commande, et bien sur au frais de la princesse, ou iji id7ak 3lina 7na b had l9adia dial "chta hia sabab" [24h]
     
  11. s_shadow

    s_shadow Power Schtroumpf

    J'aime reçus:
    55
    Points:
    48
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    J'ai une question; nos chaines marocaines ont passé leur fête de Samedi comme prévu ou elles ont annulé leur programmation?
     
  12. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين


    Les fêtes de samedi ont été annulées une seule fois suite au décés de feu hassan 2. A part ça jamais [22h]
     
  13. الهنوف

    الهنوف cheval de desert rose ...

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين

    kaygoulou syadna lwala..:6a7at ssam3a ..3al9o l7ajjam !!wa bima ana ssam3a ta7at fa la bouda min wojoudi 7ajjamén yata7amalo lmas2ouliya[08h]..wa fi délli 3adami ta7amol a7ad lma3niyin almas2ouliya:confused:..fa innana natacharrafo bi 2i3ta2 wisam bi darajat *7ajjam* li am6ar hadihi ssana..wa ssalamo 3alaykom..
    ham ybakki wham yda7ak..
    ..gallak l2amtar..ha wwili ya wwili nnas ynadbo hokk wana nandab hokk !!nnas katé7 3andhom l atnan dyal toulouj wmala9inch lmochkil lila9yino 7na m3a had zouj ya6ro li katé7 marra f 1003am..[36h]
     
  14. s_shadow

    s_shadow Power Schtroumpf

    J'aime reçus:
    55
    Points:
    48
    Re : الداخلية تحقق في حادث مسجد البرادعيين


    Temma machi bkhaterhoum bien sur !!

    hadchi kayef9ess wellah !! Nass matou; madarouch 3lihoum 7etta 3 heures dyal 7idad; zid 3la hadchi; 9allik le pluie hiyya la cause !!
     
  15. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    وزير الأوقاف يقدم درسا بليغا في "فن النجارة

    [​IMG]

    Assabah
     
  16. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    Re : وزير الأوقاف يقدم درسا بليغا في "فن النجارة

    zghabni Allah w cheft had l7al9a!!! wa douna lmousstawa a 3ibad Allah, sa7afiyin 7assrouh men jiha, mostafa alaoui men jiha w howa b9a gheer kaydkhol w yakhroj flhadra!!!

    a weddi a weddi 3la lwozara2 dyal akhir zaman!!
     
  17. russimor

    russimor motatabbi3

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    Re : وزير الأوقاف يقدم درسا بليغا في "فن النجارة

    iwa koun ghir kammel khairo ou gal "se3dathom, machw ljenna dirikt, mouta zwina hadik lli matou, chkoun b7alhoum, nhar jem3a ou f jame3", rah b7al had lhadra katberrad qlob chi we7dine.
     
  18. karamelita

    karamelita Gnawyaaaaa Ghiwanyaa

    J'aime reçus:
    330
    Points:
    83
    Re : وزير الأوقاف يقدم درسا بليغا في "فن النجارة

    aussiiii bditha ya khti... w shfto wa7el .. kaygoulo lo chkoun l responsable , kaygoul lhoum ntssnaw la police w nass ydirou khdemthoum w 3ad n3arfo
    fash zayrouh b lhedra .. wla ydkhel w ykhrej f lhedra ( tout comme le ministre d'hier sur 2m ) surtout fash galo lo genre chak ministre kharej kaygoul klk chose mamtaf9inch ta binathoum b9a wa7el
    n3esst au milieu de l'émission tellement sa m'a soulé
     

Partager cette page