الدار البيضاء: الجباة يرفضون استلام النقود الصفراء

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 29 Août 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    يرفض مجموعة من الجباة العاملين في حافلات النقل الحضري، في المدن الكبرى، مثل الدار البيضاء والرباط وفاس، استلام القطع النقدية الصغيرة (الصفراء) من الركاب عند أدائهم ثمن التذكرة، ولا يقدمون تبريرات مقنعة عن ذلك.وغالبا ما تحدث شجارات بسبب هذه المسألة، التي تزداد حدتها في أوقات الذروة، عندما يكون الازدحام على أشده داخل الحافلة، ويكون التوتر فعل فعله في الركاب والجابي على السواء. أما في رمضان فالنزاع يصل إلى حد تبادل اللكم والركل بين المتخاصمين، سيما إذا كان أحد الطرفين، أو كلاهما، من "المقطوعين" من السجائر.

    في بعض الأحيان، تتوقف الحافلة بسبب هذه المشكلة، ويهدد السائق بتغيير الاتجاه نحو أقرب كوميسارية، لفض النزاع، في حين، يبدأ الركاب في الاحتجاج والصراخ، لأن أغلبهم ملتزم بالوصول في وقت معين إلى مقر عمله أو دراسته... كل هذه الفوضى تحدث بسبب قِطع نقدية لا تتعدى قيمتها في أقصى الحدود 20 سنتيما.

    في الدار البيضاء، يبرر بعض الجباة رفضهم استلام النقود الصفراء بتلقيهم تعلميات من إدارة شركتهم (نقل المدينة)، تحثهم على عدم التعامل بقطع 5 و10 و20 سنتيما، لأن في ذلك، حسب قولهم، مضيعة للوقت خلال عملية عد النقود المحصلة خلال اليوم من أجل إيداعها، بعد انتهاء العمل، في صندوق الإدارة، لكن عددا من المسؤولين في إدارة الشركة المذكورة تهربوا، بطرق لبقة، من تأكيد أو نفي ما يُروجه هؤلاء الجباة.

    والمواطنون، الذين اتصلوا بالإدارة لتقديم شكايات بشأن قضية "الفلوس الصفراء" أحيلوا من طرف المسؤول عن الاتصال بالشركة، إلى مكتب الشكايات بالمعاريف، إلا أن أغلبهم لم يجد مخاطبا سوى العلبة الصوتية للهاتف، التي ظلت تطلب من المُتصل وضع شكاياته وتظلماته. وهذه المكالمة وحدها تتطلب من المشتكي دراهم عديدة، تفوق قيمتها بكثير ثمن تذكرة الركوب ذهابا وإيابا في الحافلة.

    وفي الرباط، يعطيك الجابي الانطباع، وهو يرفض تلك "الفلوس الصفراء"، بأن النقود من فئة 5 و10 سنتيم باتت ممنوعة من التداول، وعندما تحاول الاستفسار أو الاحتجاج، قد تصبح مُعرضا لـ"سلخة" يشترك فيها "الرّوسوفور" و"الشيفور"، بدعوى عرقلة عملهما.

    ونفى مسؤول في بنك المغرب بالعاصمة أن تكون تلك القطع النقدية ممنوعة أو غير مُتداولة، وقال لـ"المغربية" إن هذه المعلومات "لا أساس لها من الصحة"، وإن كل من يدعي العكس يُعرض نفسه للمتابعة القضائية.

    وكانت قاعة التحرير في "المغربية" تلقت عددا من المكالمات يشتكي أصحابها من منعهم من استعمال حافلات تربط الحي المحمدي بمركز المدينة، في الدار البيضاء، بحجة أن النقود الصفراء التي حاولوا أن يسددوا بها ثمن التذكرة "لا تقْبلها الشركة"، أو"لم تعد متداولة".



    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=92518

     
  2. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    mal reb3a deryal machi flous :eek:
     
  3. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    ma7ed bank l maghrib mkharj8om bassif 3li8 ikbl8a .
     
  4. blanca

    blanca Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    160
    Points:
    63
    ca me rappel une fois hadi chi 5 ans rkebt f le bus ou ma kano 3ndi ghi les piéces jaunes jaou kaysewlo mnin jaouk hado b7ala kent f bab jame3 kans3a
     
  5. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83



    o 7eta s3aya ma kaychadohomch ?? o chkoun hada lli baqi ymad yadih bach isadaq avec des pieces dyal 4 dryal ola jouj dryal


    khasshom idirou lihom des machines khassin l had les pieces (kaynin à l'etranger)

    kaydiri fihom hadok les pieces ch7al makan 3andak o hadik la machine katajma3hom lik wraq (10 dh) ola 20 dh
     

Partager cette page