1. Gagnez des cartes de recharges de 100 dh et 200 dh en participant sur le forum WladBladi, grâce au concours wladbladi.
    Chaque mois 2 nouveaux gagnants.

الدار البيضاء - المشاريع المجمدة

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par nournat, 24 Septembre 2011.

  1. nournat
    Offline

    nournat Wld l3iyachiya

    Inscrit:
    21 Novembre 2004
    Messages:
    19237
    J'aime reçus:
    319
    Points:
    83
    المنتخبون يُدخلون مشاريع البيضاء إلى مدافن الفراعنة

    لعل أقوى ما يميز مآل المشاريع التي تم إطلاقها في الدار البيضاء، والتي قيل إنها ستحول وجه المدينة وستعجل بإلحاقها بركب المدن العالمية، هي أنها تحولت إلى مشاريع محنطة، وإلى دليل صادم على «حنكة التدمير» العالية التي يتوفر عليها الساهرون على شؤون المدينة.
    ففي مختلف مدن العالم التي يحترم مسيروها إرادات الناخبين، نجد ممثلي السكان يصطفون إلى جانب المشاريع التي بإمكانها تنمية المدينة والرفع من مستوى بنياتها بصرف النظر عن تنافر المرجعيات وتباين الإيديولوجيات، بيد أن ما يجمع بين ممثلي الدار البيضاء هو تلك «الحسابات التافهة» بين كافة المكونات السياسية، والتي تساهم في الرفع من وتيرة تحنيط المشاريع، وكأن هناك تنافسا حادا على إدخال كل المشاريع القائمة إلى مدافن الفراعنة وتوابيتهم، مما تسبب في ضياع فرصة بناء المدينة التي يستحقها وينتظرها البيضاويون.
    ولعل هذا الإسراف في تحنيط المشاريع يطرح أكثر من سؤال، خاصة أن أغلبها مشاريع ملكية، وسبق لرئيس الدولة أن زكى مراسيم التوقيع على أغلفتها المالية، مما يضع هيبة الدولة موضع تساؤل. كما يرهن مستقبل المدينة للمزيد من الأعطاب التي استبشر البيضاويون باقتراب موعد إزالتها، على مستوى التهيئة الحضرية والمشاريع الطرقية والحدائق العمومية والبنايات والمركبات..إلخ، والحال أن المجلس البلدي لم يكن في مستوى الرهانات المرمية على عاتقه.. فبئس المصير.
    (أنظر افتتاحية هذا العدد)

    المشاريع الطرقية

    1 - تثليث الأوطوروت من سيدي البرنوصي إلى مقر المكتب الشريف للفوسفاط، وهو مشروع بغلاف 40 مليار سنتيم كان يفترض أن يبدأ في يناير 2011 لتخفيف الضغط على هذا المحور ولحد الآن مازال مجمدا.
    2 - إنجاز قنطرة مرجان كاليفورنيا (طريق مراكش)، وهو ملف بغلاف 50 مليار سنتيم كان مقررا أن يبدأ في عام 2010 ولم ينطلق بسبب تخلف المجلس البلدي في إصدار مقرر حول حيازة جزء بسيط من العقار المنتظر أن يشمله بناء البدال.
    3 - قنطرة كابلام (توسيع هذه القنطرة بين حي الأزهر وحي القدس بعمالة البرنوصي).
    4 - توسيع قنطرة فولفو بحي القدس
    5 - توسيع قنطرة شارع الناظور

    ومعوم أن توسيع القناطر يندرج في إطار اتفاقية وقعت عام 2006 أمام الملك. ولم ينجز منها سوى مشروع واحد. ألا وهو توسيع قنطرة شارع إنزكان بحي بين المدن ومعلوم أن القناطر المذكورة تخنق السير وتحول حياة المواطنين إلى جحيم، خاصة وأن شرطة المرور لا تكون حاضرة في هذه المقاطع لتخفيف معاناة الناس

    6 - إحداث نفق شيميكولور: في البدء كان مقررا إنجازه بين شارع المقاومة وشارع إميل زولا. وبالفعل صرف المواطنون حوالي 2 مليار على أشغال تحويل الشبكات منذ حوالي 3 سنوات لكن المشروع لم ينجز، لأن السلطة العمومية رأت أنه من المناسب تحويل مجرى النفق نحو ميناء الدار البيضاء مرورا من تحت شارع محمد الخامس. وخصصت 18 مليار سنتيم للنفق المفروض أن تنطلق فيه الأشغال في يناير 2011. ولحد الآن لم تبدأ.
    7 - نفق شارع عبد الرحيم بوعبيد (تحت محطة القطار الوازيس) بكلفة 10 مليار كان مفروضا أن يبدأ في مطلع 2011.
    8 - إنجاز بدال Echangeur بحي القدس على الأوطوروت
    9 - إنجاز بدال العنترية بالحي المحمدي
    10 - إنجاز بدال بالمدار الجنوبي la rocade sud في اتجاه شارع تادارت (طارق بن زياد والهاشمي الفيلالي حاليا) عبر دوار لمزابيين ومدارس الرياض.
    11 - (la voie de 50 طريق 50 متر) الرابطة بين سيدي مسعود وسيدي مومن مرورا بالشيشان (الهراويين) وبالمدينة الجديدة سيدي عثمان. وهذه الطريق كانت محط اتفاقية منذ 6 سنوات بين البلدية والجهة والولاية ووزارة التجهيز ولم تنجز.
    12 - الطريق الرابطة بين حي النسيم وحي المستقبل عبر دوار الشوادلة (قرب مقر عمالة عين الشق). وهي طريق يفترض أن تكون جاهزة عام 2010. وها نحن في متم 2011 ولم ينجز منها سوى القنطرة على السكك الحديدية. إذ يعاني سكان حي النسيم وحي سيدي معروف من أزمة كارثية جدا في السير لغياب منافذ، اللهم منفذ صغير وحقير عبر السكة وهو الآخر لا يحظى بتعيين شرطي مرور لتنظيم السير وتسهيل تنقل آلاف الناس.
    13 - الطريق رقم SM04وSM03 الرابطة بين شارع جودار والتجزئات الجديدة بسيدي مومن مرورا بمزبلة المريكان (زبالة ميريكان) لفك العزلة عن أحياء التشارك وسيدي مومن وتخفيف الضغط عن شارع لحسن اليوسي الذي لم يعد يحتمل المزيد من حركة السير نظرا لكون حي سيدي مومن يعرف نهضة عمرانية كثيفة جدا ما يستتبع ذلك من تنقلات واختناقات مرورية رهيبة.

    مشاريع التهيئة الحضرية المحنطة

    1 - تهيئة شارع محمد السادس
    2 - تهيئة شارع الفداء
    3 - تهيئة ساحة السراغنة
    4 - تهيئة شارع عبد اللطيف
    بن قدور و باقي أزمة المثلث الذهبي
    ملحوظة
    هذه التهيئة مشمولة باتفاقية التأهيل الحضري الموقعة عام 2006 التي تتضمن 350 مليار سنتيم موزعة على عدة محاور لكن للأسف لم تنجز.

    حماية المدينة من الفيضان

    1 - قناة بوسكورة
    كشفت فيضانات دجنبر 2010 عن الحاجة الماسة لحماية المدينة من الفيضان. وتم إخراج مشروع قناة بوسكورة من الرفوف. فتبين أن كلفته (120 مليار سنتيم وما يزيد) تتعدى حجم ما هو متفق عليه في العقدة بين المدينة و «ليدك» (35 مليار سنتيم)، وبالتالي تجمد المشروع لغياب تركيبة مالية جديدة.

    2 - حماية ساحل شرق البيضاء
    هذا المشروع يفترض أن يبدأ في مطلع 2011 وقسم إلى 10 أشطر من المنصورية إلى روش نوار مرورا بالبرنوصي وعين السبع لم تنطلق الأشغال به إلا في رمضان الأخير انطلاقا من حي روش نوار.

    النقل والتنقل

    1 - شركة استغلال الترامواي
    كان يفترض أن تؤسس هذه الشركة في مارس 2011 لتشرع في تسلم قطارات الترامواي وتبدأ في توظيف 620 فردا وتكوينهم بالنظر إلى أن أولى العربات ستصل إلى البيضاء في دجنبر المقبل. ولحد الآن لم تتأسس الشركة ولم يتم توظيف العدد المذكور علما أن هناك التزاما بتدشين الترامواي يوم 12- دجنبر 2012
    2 - الخط الجهوي السريع RER
    التزمت الدولة بإخراجه عام 2013 وهو خط سككي سيربط بين المحمدية ومطار محمد الخامس. ولكن لغياب الموارد المالية (12 مليار درهم) لا يظهر في الأفق أن الملف سيرى النور.
    3 - شركة الاقتصاد المختلط SEM
    تم إحداث شركة الاقتصاد المختلط بين البلدية وCDG عام 2006 وتم تعيين المهندس عشفوبي مديرا لها على أساس أن تتولى ملف الباركينغ بالبيضاء. ولحد الآن الشركة مازالت ميتة (العشفوبي عين مؤخرا، مديرا لشركة صوناداك).

    الحدائق المجمدة

    1 - حديقة الجامعة العربية: كان يفترض أن تفتح في وجه العموم عام 2011 بشكل أبهى وأجمل مثل ما عرفته مردوخ ولارميطاج. لكن للأسف هذا المشروع مازال متعثرا (قيمة الغلاف 260 مليون درهم)، وذلك بسبب المقاهي وبطء المساطر ووجود أملاك عمومية داخل الحديقة حالت دون تمتيع السكان بفضاء جميل فضلا عن كون التصميم الأول تم تعديله.

    2 - هيكلة حديقة الحيوانات: هذا المشروع هو الآخر مجمد

    ملحوظة:
    هذه المشاريع الخضراء رصد لها 25 مليار سنتيم في اتفاقية 2006

    المركبات والبنايات الكبرى

    1 - سوق المسيرة بحي البرنوصي
    في أكتوبر 2007 فتحت صفقة إتمام هذا المشروع المجمد منذ التسعينات من القرن الماضي. وصودق على الصفقة عام 2008، وإلى اليوم مازال الباعة المتجولون يحتلون درب الذبان وسوق علق وزنقة 39 بحي طارق بالبرنوصي.

    2 - المركب الثقافي الإدريسية
    في عام 2006 فتحت صفقة لإتمام هذا المشروع المجمد منذ مجلس 1983وصودق على الصفقة عام 2008، ولم يفتح هذا المركب في وجه الشباب إلى اليوم.

    3 - المسرح الكبير
    في صيف 2009 أعلن فوز المهندس رشيد الأندلسي والمهندس الفرنسي روتزانبارك بصفقة بناء المسرح الكبير بالدار البيضاء (100مليار سنتيم) وأعلن عن بداية الأشغال في مطلع عام 2010.
    ولحد الآن مازال الملف جامدا.

    4 - مقر جماعة الحي المحمدي السابق
    لحد الآن مازالت هذ البناية مجرد أطلال تشوه الحي المحمدي لغياب صفقة لإتمام المشروع.

    5 - القاعات المغطاة للرياضة
    في يوليوز 2007، فتحت صفقة لإنجاز ست قاعات مغطاة للرياضة بمختلف أحياء البيضاء، وصودق عليها في يوليوز 2008، وإلى اليوم مازال أغلبها مغلوق.

    التجديد الحضري

    1 - تهيئة المحج الملكي، هو الآخر مجمد رغم أن كل أسهم شركة صوناداك المكلفة بتهيئة المحج الملكي، حولت إلى صندوق الإيداع في عام 2007 التي احتكرت اليوم المشروع لكن مع ذلك لم يتم ترحيل أي عائلة من المدينة القديمة ولم يتم البدء في أشغال التهيئة.

    x القاعة المغطاة بالبرنوصي المجمدة
    xx المركب الثقافي بالإدريسية​


    www.alwatan-press.info
  2. 7amil almisk
    Offline

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    Inscrit:
    11 Février 2005
    Messages:
    9389
    J'aime reçus:
    168
    Points:
    63
    إنهم يجمدونها في جيوبهم ، الشفارة ، إنهم أخطر المجرمين في المغرب ، أخطر من كريسورات الزناقي الذين يحملون الزيزوارات ! و الله المستعان
    أسأل الله أن يجمد الماء في ركابيهم ، بكل درهم أخذوه بغير حق
  3. zbougz
    Offline

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    Inscrit:
    21 Mars 2005
    Messages:
    21567
    J'aime reçus:
    532
    Points:
    113


    pour le moment khedamine taygado un pont sur bd med 5 et bd la résistance pour le tramway!
    normalement had le tunnel dyal chimicolor sme3t beli kane programer avec les tunnel dyal zerktouni! o klaw lih lmizaniya dyalo loool

Partager cette page