الدورة العاشرة لمهرجان موازين-إيقاعات العالم انطلقت في ظروف حسنة

Discussion dans 'Art' créé par nassira, 22 Mai 2011.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    الرباط-21-5-2011-(إعداد : علي حسن الذهبي) أكد المدير الفني لمهرجان موازين-إيقاعات العالم السيد عزيز الداكي، أن فقرات الدورة العاشرة لهذه التظاهرة انطلقت في ظروف حسنة، مسجلا تدفقا مهما للجمهور خلال عروض الافتتاح التي نظمت أمس الجمعة.

    وقال السيد الداكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، لقد "فوجئنا بأعداد الجماهير التي فاقت ما كنا نتوقعه لأمسية الافتتاح"، مضيفا أنه قلما شوهد في تاريخ المهرجان "هذا الكم الهائل من الجمهور بمنصة أبي رقراق التي تابع فيها 22 ألف شخص عرض الفنان فيمي كوتي".


    وبالنسبة لمنصة فضاء السويسي، يقول المدير الفني للمهرجان، فقد وصل عدد الجمهور الذي تابع عرض المجموعة الهندية (باهاراتي) إلى نحو 38 ألف شخص.

    وأضاف السيد الداكي أنه يتوقع في الأيام القليلة المقبلة أن "يصل جمهور المنصات الكبرى إلى نحو 70 ألف شخص"، مبرزا أن المنظمين يعملون على أن تمر العروض في ظروف جيدة.

    من جانب آخر، أكد السيد الداكي أن المهرجان لا يقتصر على الأسماء الفنية الوازنة، على الرغم من أن المنصات الكبرى تسرق الأضواء أكثر من غيرها والتي تحتضن سهرات هؤلاء النجوم، داعيا وسائل الإعلام المواكبة لفقرات هذا الموعد الفني إلى إيلاء مزيد من الاهتمام للمنصات الأخرى.


    واعتبر أن المنصات الأخرى تمثل روح المهرجان، موضحا أنه من خلال منصات من قبيل منصة الموقع الأثري شالة، يطمح موازين-إيقاعات العالم إلى تمرير رسالته في الدفاع عن التنوع الثقافي.

    يذكر أن الأمسية الافتتاحية للدورة الحالية لمهرجان موازين-إيقاعات العالم تميزت بتنظيم حفلات كبرى ضمنها أمسية المطربة السورية ميادة الحناوي وتقديم عرض للمجموعة الهندية (باهاراتي) وحفل الفنان النيجيري فيمي كوتي.



    http://www.map.ma/mapar/culture/627...33646629-63963264a632-62764462f62764364a/view
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]

    عرض 'بهاراتي' الهندية يُبهر جمهور موازين​


    أدت المجموعة الهندية "بهاراتي"، مساء أمس الجمعة بالمنصة الدولية السويسي بالرباط، رقصات و أغاني هندية أخذت جمهور الدورة العاشرة لمهرجان موازين في رحلة إلى عمق الميتولوجيا الهندية.

    وكان هذا العرض ، الأول من نوعه للمجموعة في المغرب، عبارة عن لوحات فنية ممسرحة وغنائية، يتدخل فيها الراوي لشرح مجموعة من مظاهر الثقافة والتقاليد الهندية.
    وفي مستهل العرض، قام هذا الراوي بتكسير حبة جوزة الهند، مفسرا للجمهور أن هذا التقليد يرمز في الاحتفالات الهندية إلى تحرير الروح. لتتوالى بعد ذلك العروض الراقصة والتمثيلية التي كانت مناسبة لعشاق الموسيقى الهندية للوقوف على أصالة وجه من وجوه ثقافة وإيقاعات آسيوية.

    وجسدت إحدى فقرات عرض باهاراتي قصة حب ضاربة في القدم مستوحاة من الميتولوجية الهندية شبيهة بقصة قيس وليلى أو روميو وجولييت.
    وتدور أحداث هذه القصة حول "سيدارتا"، مهندس هندي، الذي ترعرع في الولايات المتحدة، وبعد عودته إلى موطنه الأصلي تكفل بتنظيف مياه نهر الغانج المقدس لدى الهنود. وخلال هذه الرحلة سيصادف سيدارتا فتاة جميلة تدعى "بهاراتي" ويقع في حبها.
    بعد ذلك أخذت القصة منعطفا آخر يجسده الراقصون والموسيقيون و المغنون، إذ سيرفض والد بهاراتي تزويج ابنته لهندي متغرب لتتعقد القصة. وعبر تدخلات الراوي ستتألق الأزياء الهندية بألواها مبرزة جمال الهند وتقاليدها .

    وقد انبهر الجمهور، العاشق لمثل هذا النوع من الفن، بثقافة الهند التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة و التي تمتزج فيها التقاليد بالحداثة في صيرورة لا تنقطع.



    http://www.map.ma/mapar/culture/645...a62a64864464862c64a627-62764464764662f64a629/
     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]
    ميادة الحناوي تفتتح مهرجان موازين-إيقاعات العالم



    افتتحت المطربة السورية ميادة الحناوي، مساء الجمعة 20-5-2011، الدورة العاشرة من مهرجان "موازين إيقاعات العالم" الذي يقام من 20 الى 28 أيار/مايو في الرباط.

    وغنّت الحناوي على مسرح حي النهضة الشعبي أغانيها الشهيرة لاسيما "سيدي أنا" و"الحب اللي كان" و"أنا بعشقك". أما العازف النيجيري فقد أحيا حفلته قرب مصب نهر أبورقراق الفاصل بين الرباط وسلا. وكانت هذه أول حفلة في المغرب لكوتي خليفة والده فيلا "ملك الأفرو بيت".

    وبشهادة جانب من الجمهور ومن مختلف الأعمار، استحقت أمسية ميادة الحناوي بحي النهضة، أن تصنف ضمن الأماسي الجميلة، التي كانت تحييها سيدة الطرب العربي أم كلثوم، وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة.
    وقد كانت كل الشروط حاضرة ليكون الحفل الافتتاحي، الذي يستحق أن تحييه نجمة من عيار ميادة الحناوي، ناجحا بكل المقاييس، جوق متمرس وجمهور، وإن لم يكن كثيفا إلا أنه ذواق للطرب الأصيل الذي حملت ميادة نفحاته معها من الديار الشامية.



    http://www.alarabiya.net/articles/2011/05/21/149907.html
     
  4. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    nafa7at mkhallta b ri7t lbaroud w l9ortass w ri7t lmawt
    za3ma had mayada l7annawi ma kanch 7ssen liha tmchi tghanni f dar3a wlla f tallkalakh wtghanni lihoum il7obbi lli kan ... chwiya dyal li7tiram lchouhada2 ssouriyine banou jildatiha , ne lui fera que du bien ... mais bon 7tta tarf d lkhoubz rah ma sahelch ...
     
  5. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    dik mayada meskina kon ghir daret khir f rassha omchat tkemchat mab9a la sout la cadre
     
  6. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    اختتام مهرجان موازين المثير للجدل


    اختتمت في المغرب فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان موازين المثير للجدل الفني بحفل المغنية العالمية شاكيرا، وسط تزايد حدة الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالإصلاح والتغيير، ورفعت فيها شعارات تطالب بإلغاء المهرجان.

    ومنذ انطلاقة فعاليات المهرجان -الذي نظمته جمعية "مغرب الثقافات"- ما بين 20 و28 من مايو/أيار الجاري، عاد سؤال التمويل بقوة إلى الشارع ووصل صداه إلى البرلمان، وارتفعت الأصوات المطالبة بإلغائه تحت مبررات يجتمع فيها السياسي بالاقتصادي بالاجتماعي وحتى بالأخلاقي.

    واستضاف المهرجان في نسخته العاشرة فنانين عالميين معروفين، من بينهم المغنية الكولومبية شاكيرا والفنان البريطاني يوسف إسلام وجو كوكر وليونيل ريتشي، إضافة إلى فنانين عرب مثل كاظم الساهر وعمرو دياب وحسين الجسمي وميادة الحناوي.


    دورة ناجحة

    وأصر منظمو المهرجان على نجاح تنظيم نسخة هذه السنة، وهو ما اعتبره المناهضون لموازين "تحديا للإرادة الشعبية" التي ترفض "تبديد أموال الشعب في أمور ثانوية".

    وترى إدارة موازين أن دورة هذه السنة عرفت حضورا جماهيريا ضخما منذ اليوم الأول، في إشارة منهم إلى عدم نجاح الحملات التي نظمها نشطاء مغاربة على موقع فيسبوك، والوقفات الاحتجاجية التي دعت إلى إلغاء المهرجان، وتعرضت للقمع من طرف قوات الأمن.

    وفي الوقت الذي تقدر فيه مصادر إعلامية تكلفة مهرجان موازين بنحو 100 مليون درهم (12.8 مليون دولار)، تقول إدارة المهرجان إن تكاليفه لا تتجاوز 62 مليون درهم (5.4 ملايين دولار).

    وتؤكد الإدارة أن تمويل المهرجان يعتمد على الشركات الخاصة والمعلنين وبيع حقوق بث السهرات للقنوات الفضائية، في مقابل الحصول على دعم "صغير" من مؤسسات عمومية.


    استنزاف أموال

    ويرى مناهضو المهرجان أن موازين "مجرد ذريعة لنهب المال العام"، و"استنزاف أموال الشعب"، في الوقت الذي يحتاج فيه المغاربة إلى زيادة عدد المدارس، وتشغيل العاطلين، وتجهيز المستشفيات، بدل دعم مهرجانات "ترقص على جراحات الشعب".

    ومن جهته يرى الفنان المغربي أحمد السنوسي بزيز أن مهرجان موازين الذي يتخذ شعار "مغرب الثقافات" يقصي الثقافة والهوية المغربية ويهمش الفنان المغربي، وهو ما يجعل منه مهرجانا يدعم السلطة القائمة، بدل دعم الفن الجميل، على حد تعبيره.

    واعتبر السنوسي -في تصريح للجزيرة نت- أن المهرجان لم يفلح في بيع حوالي 70% من التذاكر، ولجأ إلى جمع الحشود والجماهير من أجل إيهام الجميع بنجاح المهرجان.

    واستغرب كيف أن السلطات المغربية دخلت في مواجهة وتحدي معارضي المهرجان "بمنطق حياة أو موت"، وكيف أنها دفعت مليونا ونصف مليون دولار لشاكيرا من أجل إحياء حفل عمره ساعة أو ساعتان، في الوقت الذي يعيش فيه المغاربة أوضاعا اجتماعية صعبة.


    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3160D530-2681-4ABF-8E7C-55F2CD456197.htm
     
  7. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    daba sala mawazine , w lli 3ta llah 3tah , ssara7atan ana knt mmizi 3la lmou9ata3a cha3biya , sa3a j'avais tord ... il faut reconnaitre que chakira jaw liha f sahra wa7da ktar mn hadouk lli kayjam3ou les 20 fevristes f lmaghrib kamel ...
     

Partager cette page