الدول الكبرى تصعد الضغط على إيران

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 25 Septembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    صعدت الدول الغربية الكبرى ضغوطها على إيران حيث توعدها رؤساء كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، بعقوبات جديدة واعتبروا أن إعلانها بناء منشأة نووية جديدة يشكل تحديا لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

    وأقر الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن لإيران الحق في الحصول على تقنية نووية سلمية لكنه اعتبر أن حجم منشآتها لا يوحي بذلك، مضيفا أن المنشأة النووية الجديدة تؤكد عدم رغبة طهران في الالتزام بالقواعد الدولية، ولا تنسجم مع برنامج نووي سلمي.

    وكان أوباما يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، اليوم الجمعة على هامش القمة الاقتصادية لمجموعة العشرين بمدينة بيتسبرغ الأميركية.

    وقال الرئيس الأميركي إن هذه ليست المرة الأولى التي تخفي فيها إيران معلومات عن برنامجها النووي، وإن عليها أن تتحرك فورا لاستعادة ثقة المجتمع الدولي، مؤكدا في الوقت نفسه أن المجتمع الدولي ما زال ملتزما بالحوار مع إيران من خلال مجموعة 5 + 1 التي تضم الدول الدائمة بمجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى ألمانيا.

    اتهام بالخداع
    وبدوره اتهم براون إيران بالخداع في برنامجها النووي وقال إنه يمهلها حتى الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لتنخرط في المجتمع الدولي كشريك وإلا تعرضت لعقوبات أشد.

    أما ساركوزي فقال إنه لن يُسمح للقادة الإيرانيين بالاستفادة من الوقت، واعتبر أن إيران تأخذ المجتمع الدولي في مسار خطير، مذكراً بجميع العروض التي قدمها لها الغرب لحل المسألة النووية من دون نجاح.

    وفي حديثه عن المنشأة النووية الإيرانية الجديدة، قال ساركوزي إن ما كشف اليوم هو استثنائي، وقد جرى بناء المنشأة منذ سنوات بعيداً عن نظر المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    روسيا والصين
    وبعد قليل من تصريحات أوباما وساركوزي وبراون انضمت روسيا إلى حملة الضغوط على إيران، وقالت متحدثة رسمية إن الرئيس ديمتري ميدفيديف عبر عن قلقه للتطورات الجديدة وسيصدر بيانا خاصا بشأنها في وقت لاحق من اليوم.


    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/CFA8C672-689C-48EA-A32C-0C8DE45A8337.htm

    Barack Obama, Nicolas Sarkozy et Gordon Brown ont accusé vendredi 25 septembre l'Iran d'avoir dissimulé pendant des années un deuxième site d'enrichissement d'uranium, et sommé le régime de Téhéran de se conformer d'ici décembre aux lois internationales sous peine de nouvelles sanctions "sévères".

    La France, les Etats-Unis et la Grande-Bretagne demandent à l'Agence internationale pour l'énergie atomique (AIEA) une enquête sur ce sujet "inquiétant", a ajouté Barack Obama, qui s'exprimait en présence du président français Nicolas Sarkozy et du premier ministre britannique Gordon Brown en marge du sommet du G20 de Pittsburgh. Situé près de Qom, ce deuxième site est "incompatible" avec le caractère civil du programme nucléaire iranien revendiqué par Téhéran, a précisé le président américain, et "nous attendons de l'AIEA qu'elle enquête immédiatement" à ce sujet.

    http://www.lemonde.fr/proche-orient...ent-d-uranium_1245044_3218.html#ens_id=677013
     

Partager cette page