الذنوب وأثرها على القلوب إن لم يتداركها ال

Discussion dans 'الفقه وأصوله' créé par A_mir, 5 Février 2007.

  1. A_mir

    A_mir les causes perdues...

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0

    ا
    لذنوب وأثرها على القلوب إن لم يتداركها العبد بتوبة نصوح

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فمما ينبغي أن يعلم أن الذنوب والمعاصي تضر، ولا بد أن ضررها في القلب كضرر السموم في الأبدان على اختلاف درجاته في الضرر. وهل في الدنيا والآخرة شر وداء إلا سببه المعاصي؟


    فما الذي أخرج الأبوين من الجنة، دار اللذة والنعيم والبهجة والسرور إلى دار الآلام والأحزان والمصائب؟ وما الذي أخرج إبليس من ملكوت السماء وطرده ولعنه، ومسخ ظاهره وباطنه، فجعل صورته أقبح صورة وأشنعها، وباطنه أقبح من صورته وأشنع، وبُدِّل بالقرب بعداً، وبالرحمة لعنة، وبالجمال قبحاً، وبالجنة ناراً تلظى، وبالإيمان كفراً، وبموالاة الولي الحميد أعظم عداوة ومشاقة، وبرجل التسبيح والتهليل رجل الكفر والشرك والكذب والزور والفحش، وبلباس الإيمان لباس الكفر والفسوق والعصيان، فهان على الله غاية الهون، وسقط من عينه غاية السقوط، وحل عليه غضب الرب تعالى فأهواه، ومقته أكبر المقت فأرداه، فصار قواداً لكل فاسق ومجرم. رضي لنفسه بالقيادة بعد تلك العبادة والسيادة؟ فعياذاً بك اللهم من مخالفة أمرك، وارتكاب نهيك.

    وما الذي أغرق أهل الأرض كلهم حتى علا الماء فوق رؤوس الجبال؟ وما الذي سلط الريح على قوم عاد حتى ألقتهم موتى على وجه الأرض كأنهم أعجاز نخل خاوية؟ وما الذي أرسل على قوم ثمود الصيحة حتى قطعت قلوبهم في أجوافهم، وماتوا عن آخرهم؟

    قال الإمام أحمد رحمه الله: حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا صفوان بن عمرو حدثني عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه قال: "لمّا فتحت قبرص فرق بين أهلها، فبكى بعضهم إلى بعض، فرأيت أبا الدرداء جالساً وحده يبكي، فقلت: يا أبا الدرداء، ما يبكيك في يوم أعز الله فيه الإسلام وأهله؟ فقال: ويحك يا جبير! ما أهون الخلق على الله عز وجل إذا أضاعوا أمره! بينما هي أمة قاهرة ظاهرة لهم الملك، تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترى. وفي مسند الإمام أحمد رحمه الله من حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بعذاب من عنده". فقلت: يا رسول الله، أما فيهم يومئذ أناس صالحون؟ قال: "بلى". قلت: فكيف يصنع بأولئك؟ قال: "يصيبهم ما أصاب الناس، ثم يصيرون إلى مغفرة من الله ورضوان". وفي المسند من حديث ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه". وفيه أيضا عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوشك أن تتداعى عليكم الأمم من كل أفق، كما تداعى الأكلة على قَصعَتها". قلنا: يا رسول الله، أمِن قلة منا يومئذ؟ قال: "أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، تنزع المهابة من قلوب عدوكم، ويجعل في قلوبكم الوهن". قالوا: وما الوهن؟ قال: "حب الحياة، وكراهية الموت". وذكر أبو عمر بن عبد البر عن أبي عمران قال: بعث الله عز وجل ملكين إلى قرية أن دمراها بمن فيها، فوجدا فيها رجلا قائماً يصلي في مسجد، فقالا: يا رب، إن فيها عبدك فلانا يصلي، فقال الله عز وجل: 'دمراها ودمراه معهم، فإنه ما تمعر وجهه فيّ قط'. (تمعّر: تمرَّغ) وأخرج الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا ضن الناس بالدينار والدرهم، وتبايعوا بالعينة، وتبعوا أذناب البقر، وتركوا الجهاد في سبيل الله، أنزل الله بهم بلاء لا يرفعه حتى يراجعوا دينهم". رواه أبو داود رحمه الله بإسناد حسن. (ضنّ: ضنَّ بالشيء: بخل بخلا شديدا) وذكر الإمام أحمد رحمه الله وغيره عن قتادة رضي الله عنه قال: قال موسى عليه السلام: "يا رب، أنت في السماء ونحن في الأرض، فما علامة غضبك من رضاك؟" قال: 'إذا استعملت عليكم خياركم فهو علامة رضائي عنكم، وإذا استعملت عليكم شراركم فهو علامة سخطي عليكم'. وقال العمري الزاهد رحمه الله: إن من غفلتك عن نفسك، وإعراضك عن الله أن ترى ما يسخط الله فتتجاوزه، ولا تأمر فيه ولا تنهى عنه، خوفاً ممن لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا". وقال: "من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مخافة من المخلوقين نزعت منه الطاعة، ولو أمر ولده أو بعض مواليه لاستخف بحقه". وذكر الإمام أحمد رحمه الله عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "توشك القرى أن تخرب وهي عامرة". قيل: وكيف تخرب وهي عامرة؟ قال: "إذا علا فجارُها أبرارَها، وساد القبيلةَ منافِقُوها".

    وفي صحيح البخاري رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "إنكم لتعملون أعمالاً هي أدق في أعينكم من الشعر، وإن كنا لنعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات". وفي الحلية لأبي نعيم رحمه الله عن حذيفة رضي الله عنه أنه قيل له: في يوم واحد تركت بنو إسرائيل دينهم؟ قال: "لا، ولكنهم كانوا إذا أمروا بشيء تركوه، وإذا نهوا عن شيء ركبوه، حتى انسلخوا من دينهم كما ينسلخ الرجل من قميصه". وقال الإمام أحمد رحمه الله: حدثنا الوليد قال: سمعت الأوزاعي يقول: سمعت بلال بن سعد يقول: "لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن انظر إلى من عصيت". وقال حذيفة رضي الله عنه: "إذا أذنب العبد ذنباً نكت في قلبه نكتة سوداء حتى يصير قلبه كالشاة الربداء". وذكر أبو نعيم رحمه الله عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "ليحذر امرؤ أن تلعنه قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر"، ثم قال: "تدري مما هذا؟" قلت: لا، قال: "إن العبد يخلو بمعاصي الله، فيلقي الله بغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر".

    وهاهنا نكتة دقيقة يغلط فيها الناس في أمر الذنب، وهي أنهم لا يرون تأثيره في الحال، وقد يتأخر تأثيره فينسى، ويظن العبد أنه لا يغير بعد ذلك، وأن الأمر كما قال القائل: إذا لم يغبر حائط في وقوعه فليس له بعد الوقوع غبار. وسبحان الله! ماذا أهلكت هذه النكتة من الخلق؟ وكم أزالت من نعمة؟ وكم جلبت من نقمة ؟ وما أكثر المغترين بها من العلماء والفضلاء، فضلاً عن الجهال! ولم يعلم المغتر أن الذنب ينقض ولو بعد حين كما ينقض السم، وكما ينقض الجرح المندمل على الغش والدغل. وهذا مع أن للذنب نقداً معجلاً لايتأخر عنه. قال سليمان التيمي رحمه الله: "إن الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مذلتُه". وقال ذو النون رحمه الله: "من خان الله في السر هتك الله ستره في العلانية".


    مصدر المقال : الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي للعلامة ابن قيم الجوزية رحمه الله..

     
  2. MekNaSia

    MekNaSia Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
     : الذنوب وأثرها على القلوب إن لم يتداركها ا&#1604

    lah ytob 3lina o ykhrjna bla dnob
     
  3. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    : الذنوب وأثرها على القلوب إن لم يتداركها ال

    a weddi dnoub houma lli kaynine , kayeb9a yetjem3o 3la lwahed 7etta yhelkouh :(

    رأيت الذنوب تميت القلوب و قد يورث الذل إدمانها

    و ترك الذنوب حياة القلوب و خير لنفسك عصيانها

    و هل أفسد الدين إلا الملو ك و أحبار سوء و رهبانها
     
  4. MekNaSia

    MekNaSia Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
     : الذنوب وأثرها على القلوب إن لم يتداركها ا&#1604

    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) رواه مسلم

    2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) متفق عليه

    3- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال حين يأوي إلى فراشه لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر غفرت له ذنوبه أو خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) . رواه النسائي وابن حبان في صحيحه .

    أخي الكريم :
    * في الأحاديث السابقة بيان لفضيلة ذكر الله تعالى فاحرص على دوام ذكر الله فهو سبب سعادة القلب وانشراحه .
    * تذكر أن هذا الفضل والثواب لمن اجتنب الكبائر .
    * تذكر أن هذا الفضل يكفر الصغائر ما لم يصر عليها .
    * تذكر أن التوبة النصوح تكفر الذنوب كلها . ​

    http://www.ozkorallah.net/subject.asp?hit=1&lang=ar&parent_id=47&sub_id=1093
     
  5. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
     : الذنوب وأثرها على القلوب إن لم يتداركها ا&#1604

    chokran khoya 3ala mawdou3 ,
     
  6. A_mir

    A_mir les causes perdues...

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
     : الذنوب وأثرها على القلوب إن لم يتداركها ا&#1604

    Allah yjazik bi khir a kht Meknasia!

    ja3ala Allaho mimman yastami3ouna l9awla wa yattabi3ouna a7sanah

    سمعت بلال بن سعد يقول: "لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن انظر إلى من عصيت
     
  7. MekNaSia

    MekNaSia Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
     : الذنوب وأثرها على القلوب إن لم يتداركها ا&#1604

    amin ya khoya lah yktar mn mtalak
     
  8. modestyboy

    modestyboy veridique

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    0
    salam alaykoum , mes freres et soeurs , je profite également pour vous parler d'un hadith de notre prophete mohammad salla alahou aalayhi wa salam dans lequel il a dit: "to3aradou al fitanou aala l9ouloubi kal 7assiri 3oudane , fa ida 9abiliha noukitate fihi nouktatoune sawdae , wa ida inkaraha noukitate fihi nouktatoune baydae" => nasalou allaha ane yaj3alana mine as7abi el 9ouloubi dati noukati al baydae ya ra amine!!!!
     
  9. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    allah yesme7 lina ou ye8dina, wa yej3alna min 3ibadihi lmou2minin

    khoya amir allah yejazik koul khayr kaber lia chwia lketba rah chouf 3la 9ed l7al bach 7etta ana nestafed :)
     
  10. BaSmaT-Amal

    BaSmaT-Amal Bannis

    J'aime reçus:
    97
    Points:
    0
    jazaka lah akhi 3la tadkir
    b ahamiyate ijtinabi lma3assi
     
  11. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    jazakom allaho khayran 3ela tadkir meknasia et amir
     

Partager cette page