الرئيس السوداني في القاهرة

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 25 Mars 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    وصل الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى العاصمة المصرية القاهرة الأربعاء لإجراء مباحثات مع نظيره المصري، حسني مبارك، في ثاني زيارة للخارج منذ إصدار المحكمة الجنائية مذكرة توقيف بحقه في الرابع من الشهر الجاري.

    وكانت مصادر سودانية مسؤولة قد أكدت لـCNN بالعربية الزيارة، وأنها تأتي في سياق التشاور بشأن المؤتمر الدولي حول دارفور، الذي طرحته مصر ورفضته السودان في وقت سابق بدعوى أنه "يعني تدويل قضية السودان وأزمة دارفور."

    وزيارة القاهرة هي الثانية يقوم بها الرئيس السوداني للخارج، منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بشأن اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور، وتأتي بعد يومين من قيامه بزيارة قصيرة لاريتريا.


    http://arabic.cnn.com/2009/basher/3/25/qatar.sudan/index.html

     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    عاد الرئيس السوداني عمر البشير الى الخرطوم مساء أمس قادماً من مصر بعد زيارة الى القاهرة استغرقت نحو ساعتين، وذلك في ثاني زيارة خارجية له عقب صدور قرار توقيفه. وبحث البشير مع نظيره المصري حسني مبارك في اجتماع مغلق سبل تأمين احتياجات سكان دارفور الانسانية لسد الذرائع امام التدخلات الاجنبية المحتملة في الاقليم.
    وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوداني دينق الور ان بلاده تسعى الى حث السودان على تفعيل القانون الداخلي بحيث يتم اجراء محاكمة لكل من تثبت مشاركته في اعمال ادت الى تدهور الوضع الانساني في دارفور بما في ذلك قيادات بعض جماعات التمرد فضلا عن المسؤولين الاخرين.
    واضاف ابو الغيط 'ان مشاورات الرئيسين تركزت حول كيفية التوصل الى تسوية في دارفور وتأمين الوضع الانساني هناك بحيث لا تتاح الفرصة لاي طرف خارجي للتدخل بحجة ان هناك ازمة انسانية في دارفور'.
    وحذر ابو الغيط من رفع امر المحكمة الجنائية الى مجلس الامن وقال انه اذا رفع الامر الى مجلس الامن واصدر قرارا في هذا الصدد ستتحول المسألة الى وضع دولي'، اي الى قرار واجب التنفيذ في حين ان 'الامر حتى الان هو مجرد خلاف بين المحكمة الجنائية الدولية والسودان.
    واكد ابو الغيط ان بلاده 'تبذل جهودا مختلفة مع المجتمع الدولي خاصة الامم المتحدة من اجل تفعيل المادة 16 من القانون الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية والتي تتيح لمجلس الامن- تأجيل اجراءات المحكمة لمدة عام على الاقل حتى يتسنى ايجاد تسوية في دارفور واعمال القانون السوداني وتطويره اذا اقتضى الامر'.
    من جانبه قال وزير الخارجية السوداني ان حكومته ما زالت 'تقوم بتقدير موقف' في ما يتعلق بمشاركة البشير في القمة العربية التي تعقد في الدوحة اواخر الشهر الجاري، مشددا على ان 'ذلك يختلف تماما عن الحضور الى مصر واريتريا'.
    وأكدت مصادر ملاحية مصرية عدم اتخاذ إجراءات استثنائية لتوفير التأمين الجوي لطائرة البشير وهي تحلق في المجال الجوي المصري.

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...تياجات الانسانيةfff&storytitleb=&storytitlec=
     

Partager cette page